خريطة كورونا فى الوطن العربي.. 24 ساعة من الإجراءات لمحاصرة الفيروس

الجمعة، 27 مارس 2020 09:00 ص
خريطة كورونا فى الوطن العربي.. 24 ساعة من الإجراءات لمحاصرة الفيروس
مايكل فارس

انتشر فيروس كورونا في عدة بلدان عربية، الأمر الذى استدعى معه اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية وتكثيف آليات وطرق اكتشاف الفيروس، وصحبها إجراءات مشددة في مناطق الازدحام؛ ويقدم لكم "صوت الأمة"، أهم ما تم اتخاذه في العديد من البلدان لمحاصرة الفيروس.
 
بداية، قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إن من مسؤوليتنا مد يد العون للدول النامية والأقل نمواً لبناء قدراتهم وتحسين جاهزية البنية التحتية لديهم لتجاوز أزمة وباء كورونا وتبعاتها.
 
 وأضاف  العاهل السعودي خلال كلمته بقمة العشرين الافتراضية، لقد أثبتت مجموعة العشرين من قبل فاعليتها في التخفيف من حدة الأزمة المالية العالمية وقدرتها على تجاوزها. واليوم، بتعاوننا المشترك، نحن على ثقة بأننا سنتمكن معاً - بعون الله - من تجاوز هذه الأزمة والمضي قدماً نحو مستقبل ينعم فيه الجميع بالرخاء والصحة والازدهار.
 
من جهة أخرى، قررت السلطات المعنية فى السودان، الخميس تعليق حركة مركبات النقل العامة والخاصة بين الولايات تحسبا من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، فيما ذكرت وكالة السودان للأنباء الرسمية، قد ذكرت أن السودان أفرج بالأمس عن 4217 سجينا كإجراء احترازى من تفشى فيروس كورونا، وأكدت وزارة الصحة فى ولاية الخرطوم فحص المفرج عنهم فى إطار الإجراءات الاحترازية، فيما مددت سلطة الطيران المدنى بجمهورية السودان إغلاق المطارات السودانية ابتداءً من اليوم وحتى 23 من الشهر القادم.
 
وأعلنت وزيرة الإعلام اللبنانية، بدء حظر التجول فى البلاد من الساعة الـ 7 مساء حتى الساعة الـ 5 صباحا، وذلك فى إطار مكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، فيما  تم تسجيل 35 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في لبنان ليرتفع الإجمالي إلى 368. 
 
وذكرت إذاعة صوت لبنان بعد اجتماع لمجلس الدفاع الأعلى ، أن المجلس نصح الحكومة بتمديد حالة الإغلاق على مستوى البلاد أسبوعين للحد من انتشار فيروس كورونا. ويعني التمديد لأسبوعين أن البلاد ستظل مغلقة حتى 12 أبريل.
 
من جهة أخرى، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن الإمارات صرحت لـ5 رحلات جوية لإجلاء الروس، وذلك بعدما علقت أبوظبي حركة الطيران لمكافحة انتشار كورونا، وقالت زاخاروفا عبر صفحتها في "فيسبوك" : "منحت الإمارات إذنا لخمس رحلات... شكرا أبوظبي"، وذلك بعدأن أعلنت  شركات طيران روسية أن أبوظبي لم تمنحها الإذن اللازم لقيام رحلات جوية لإعادة المواطنين الروس من الإمارات.
 
وفي 25 مارس الجاري، علقت الإمارات الحركة الجوية مع جميع بلدان العالم، باستثناء رحلات إجلاء المواطنين الأجانب، وذلك لمكافحة انتشار فيروس كورونا، حيث بلغ عدد المصابين بالفيروس في الإمارات 333، وفقا لأحدث البيانات
 
على صعيد آخر، أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وجه رئيس مجلس إدارة المؤسسة، بتخصيص 10 ملايين دينار كويتي (نحو 3ر30 مليون دولار)؛ لتنفيذ برنامج (الاستجابة الطارئة) لدعم الجهود الجبارة التي تبذلها الحكومة في إجراءاتها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وقالت المؤسسة إن برنامج الاستجابة الطارئة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، بدأ في مجالي الصحة العامة والتعليم، بعد مخاطبة الجهات الرسمية لتنفيذ أعماله، مشيرة الى أنه في مجال الصحة العامة، تم البدء في شراء الأجهزة التي حددتها وزارة الصحة الكويتية ذات الأهمية العالية والملحة، لدعم استعداداتها لمواجهة الوباء.
 
من جهة أخرى، أعلن وزير الصحة الموريتاني الدكتور محمد نذير ولد حامد، سجيل ثالث حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، قائلا،  في تصريح بثته الإذاعة الموريتانية - إن الحالة الثالثة تعود لمواطن موريتاني يبلغ من العمر 64 عاما قدم من فرنسا على متن الخطوط الجوية الفرنسية في 15 من الشهر الجاري، وجرى تشخيص حالته الصحية فجر اليوم، مشيرا إلى أن كافة الإجراءات المتعلقة بعزل المريض.
 
على صعيد آخر،  أعلن وزير الصحة التونسي الدكتور عبد اللطيف المكي، عن خطة وطنية لحصر أعداد وأماكن تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد، سيتم البدء في تنفيذها بالتعاون مع وزارة الاتصالات في غضون أيام،قائلا، إن الخطة تحت مسمى "أوقفوا الكورونا" تكون من خلال استقصاء عبر الهاتف وطرح عدة أسئلة على المواطنين عبر الرسائل النصية للإجابة عنها للحصول على معطيات تفيد الوزارة في مواجهة تفشي الفيروس.
وأوضح الوزير أن تلك الأسئلة ستكون حول أعراض كورونا ودرجة الحرارة الحالية وسبب ارتفاعها إذا كانت مرتفعة، وهو ما سيفيد في مواجهة المرض وكذلك الدراسات من خلال معالجة أكثر من 10 ملايين إجابة.
 
في سياق متصل، ذكرت شبكة "سبوتنك"، أن السعودية سجلت 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع الإجمالي إلى 1012 حالة، فيما أعلنت وزارة الصحة العراقية، ، تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19". وفيما قرر الجيش العراقى، إغلاق أى منطقة بالكامل تظهر فيها إصابات بفيروس كورونا، ووذلك للسيطرة على انتشار الفيروس داخل البلاد. 
 
وأعلنت السلطات البحرينية الخميس، تعافي 14 حالة من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، ليرفع عدد المتعافين إلى 204، جاء ذلك بحسب العربية،وقد أعلنت  وزارة الصحة البحرينية، أعلنت اليوم، تسجيل حالة وفاة لمواطن بحرينى يبلغ من العمر 78 عامًا لديه أمراض وظروف صحية كامنة، وكان إحدى الحالات المخالطة لحالة أخرى لفيروس كورونا، حيث كان يخضع للعلاج والرعاية في أحد المراكز الخاصة بالعزل والعلاج تحت إشراف طاقم طبي متخصص، معربةً عن خالص تعازيها لأسرة الفقيد وكافة أهله وأقاربه لهذا المصاب.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة