أطباء يحذرون من خلطات الكلور والكحول والخل: ينتج عنها غازات سامة تؤدي للوفاة

السبت، 28 مارس 2020 01:15 م
أطباء يحذرون من خلطات الكلور والكحول والخل: ينتج عنها غازات سامة تؤدي للوفاة
ايمان محجوب

الدكتور هاني الناظر: خلط الكلور مع الخل ينتج عنه غاز سام 

الدكتور شيرين زكي: غش الكحول يسبب التسمم والوفاة
 
 

تسببت قيام ربة منزل في أوسيم بخلط مواد للتنظيف مع بعضها لتعقيم منزلها للوقاية من فيروس كورونا، في وفاتها بسبب الاختناق، عقب استخدامها خلطة مواد كيماوية وهو ما أنتج غازًا سامًا تسبب في الحادث

 

وكشفت التحريات، أن السيدة المتوفاة خلطت بعض المواد مع بعضها لصنع سائل للتعقيم، بعد تزايد حالات الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد لتطهير المنزل، وهو ما أدى لانبعاث غازات سامة، حيث واكب ذلك قيام السيدة المتوفية عقب التعقيم بإغلاق جميع النوافذ، وهو ما أدى لإصابتهم جميعًا بحالة اختناق.

 

وأكد الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية في تعليقه علي هذه الحادثة، قائلا: إن خلط الكلور بالخل يحدث بينهما تفاعل ينتج عنه غاز سام أخطر من فيروس كورونا، كما أن خلط الكلور مع مادة التنظيف "فلاش" التي تستخدم لتنظيف الحمامات ينتج عنها غاز سام يؤدي للوفاة أيضا.

 

وأضاف، الكلور يستخدم فقط لتطهير الحمامات والأرضيات، ولا يتم وضعه على الأيدي والوجه، منوهًا إلى أن استخدام الكلور يكون بنسبة 5% مع إضافة 9 مقادير من المياه.

 

ونصح المواطنين قائلاً: "استخدام الكحول بشكل مستمر يحدث نوع من الحساسية، واستخدام الخل لغسل الخضار فقط ولا يجب وضعه على الجلد، كما أن الوسيلة الأنسب للتطهير هى المياه والصابون".

من ناحيتها قالت الدكتورة شيرين زكي استاذ الصحة العامة أن هناك أنواع من الكحول تسبب التسمم، ولابد أن يفرق المواطنين بين الكحول الإيثيلي الخاص بالتعقيم، والكحول المثيلي الذي يسبب التسمم عند استخدامه.

 

وحددت" زكي "  في تصريحها " لصوت الأمة "عدة  نقاط يمكن للمستهلك العادي التفريق بهم بين الكحول الايثيلي المستخدم في التعقيم والكحول الأخر، منها أن الكحول الإيثيلي المعقم يعرف بالسبيرتو الأبيض، اما الكحول الميثيلي الذي يسبب التسمم ،يعرف بالسبيرتو الأحمر.

 

أما النسبة للاستخدام الآدمي، فيستخدم الكحول الإيثيلي من خلال وضعه علي الجلد لتطهيره والقضاء على الفطريات والفيروسات والبكتيريا، ولا يسمح بالاستخدام الآدمي للكحول الميثيلي أو تناوله واقترابه من الجلد، بسبب أضراره الخطيرة. 

 

كما يتميز الكحول الإيثيلي ببطء في التطاير وربما يكون ذلك إلى تفضيل استخدامه في العطور لثباته وقوة رائحته، علي عكس الإيثيلي فإن الكحول الميثيلي سريع التطاير.

 

الكحول الإيثيلي المعقم لا يسبب الوفاة عند الاستخدام الطبيعي والمعتدل له ، لكن الكحول الميثيلي يسبب الوفاة عند التعرض له وتناوله بكميات ولو قليلة وذلك نتيجة حدوث تسمم في الجسم وبالتالي يعتبر مادة شديدة الخطورة يحذر من التعامل معها.

 

 

 

 
1 (5)
1 (5)

1 (6)
1 (6)

1 (4)
1 (4)

 

 

 

1
1

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق