كيف تتصرف إذا تحرر ضدك محضر سرقة تيار كهربائي.. اعرف الخطوات

الأحد، 29 مارس 2020 10:21 ص
كيف تتصرف إذا تحرر ضدك محضر سرقة تيار كهربائي.. اعرف الخطوات
سرقة كابلات الكهرباء

ماذا يحدث إذا جري تحرير محضر سرقة تيار كهربائى؟ هذا هو السؤال الذي يشغل بال كثير من المواطنين، في ظل خوف البعض من هذه المشكلة في الوقت الذي يسعي فيه البعض الأخر للبحث عن كهربائي متخصص في سرقة الكهرباء، وهناك شرح بسيط يجيب على السؤال التعرض لمشكلة.

 التظلم من قرار تقدير المبالغ المستحقة نظام اختياري يرجع إلى المتهم بجنحة سرقة التيار، ويكون أمامه طريقان إما أن يتصالح مع الشركة بدفع الغرامة،  أو الامتناع عن الدفع وسلوك سبيل التظلم، وانتظار إجراء محاكمته وإبداء دفوعه أمام المحكمة وصولا للقضاء ببراءته.

القاعدة في ظل أحكام القانون الإداري أن مدة التظلم من أى قرار إدارى 60 يوما تبدأ من تاريخ إعلان صاحب الشأن بالقرار، وبذلك يجب أن يتقدم صاحب الشأن بتظلمه، ويترتب على فوات مدة 60 يوما دون تقديم التظلم تحصين القرار.

تقوم الشركة بإحالة التظلم اذا قبلته إلي لجنة مختصة تسمى لجنة كبار المشتركين، والتي ينحصر دورها في الفصل في الموضوع فى الحالات الآتية:

1- كون المتظلم ليس هو مرتكب الفعل، كما في حالة تغيير شخص وحدته السكينة فالاسم المدون لدي الشركة قد يكون اسم الساكن القديم حالة أن مرتكب سرقة التيار هو الساكن الجديد.

2- كون العداد تالفا لسبب لا دخل لإرادة المتظلم فيه كعيوب فنية أو صناعية بالعداد.

3- ترى اللجنة إعادة تقدير الغرامة لعدم معقوليتها.

4- تصدر اللجنة إحدى القرارات الآتية:

إعادة المعاينة على الطبيعة بعد ندب فني أخر لتحديد القيمة الحقيقية للتيا، أو تقسيط مبلغ الغرامة ومبلغ الاستهلاك الحقيقي، أو  تصدر لجنة الشئون القانونية إعفاء المنتفع من الغرامة إذا تبين بصورة جدية أن الشخص المتهم ليس هو مرتكب الجريمة.

وبعد فحص التظلم من لجنة كبار المشتركين وقرارها بصحة الواقعة يكون أمام المخالف: إما دفع مبلغ الغرامة كاملا، أو دفع المبلغ بعد تخفضيه بناء على اقتراح لجنة كبار المشتركين، حيث يترتب على التصالح بين المتهم وشركة الكهرباء انقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح أمام المحكمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة