الاستيراد أو التصنيع.. أجهزة التنفس الصناعي تسيطر على أجواء البرلمان

الثلاثاء، 31 مارس 2020 11:15 م
الاستيراد أو التصنيع.. أجهزة التنفس الصناعي تسيطر على أجواء البرلمان
مجلس النواب- أرشيفية
سامي سعيد

في ظل انتشار فيروس كورونا في مختلف دول العالم وارتفاع عدد الإصابة إلى أرقام مخيفة بدأت الأنظار تلفت إلى أجهزة التنفس الصناعي، حيث من بين الأعراض التي يسببها هذا الفيروس وهو ضيق التنفس، ما يستوجب وضع المصاب المريض علي أجهزة تنفس صناعي، ونظرا لعجز الأدوات الطبية الذي يعاني منه معظم دول العالم بما في ذلك الدول الكبرى اقترح عدد من النواب توفير هذه الاجهزة في أقرب وقت سواء بالتصنيع المحلي أو توفير موارد مالية لاستيرادها.  
 
هذه التطورات تأتي ضمن قيام شركة Medtronic، أشهر مصنع لأجهزة التنفس الصناعي،  بإسقاط حقوق الملكية الفكرية الخاصة بأجهزة التنفس الصناعي التي تملكها، ومشاركة كل التصميمات مع الدول للبدء في تصنيعها فوراً ، وتفتح الخطوة المجال لكثير من شركات أجهزة التنفس الصناعى حول العالم لاستغلال هذه الفرصة من أجل الحصول على حقوق الملكية الفكرية التي تملكها شركة Medtronic للعمل على تصنيع أجهزة التنفس الصناعي للأطباء والمرضى الذين يتعاملون مع فيروس كورونا المستجد.
 
في نفس السياق، قالت النائب إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة، بمجلس النواب، إن مصر لا تعاني من نقص أجهزة التنفس لديها ما يكفي منها  سواء في المستشفيات الحكومية أو المستشفيات الخاصة، التي تقدر عدد حوالي 10 آلاف مستشفى لذلك كل ما يتم اتخاذه من إجراءات سيكون بهدف الاستعداد أو اتخاذ إجراءات استباقية.
 
وأضافت «عبد الحليم» في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»، أن هناك أزمة استيراد حاليا نظرا للظروف التي يمر بها العالم بما في ذلك الدول المصنع للمستلزمات الطبية، ولكن لابد وأن يكو هناك تصنيع لهذه المنتجات محليا، وهي فرصة عظيمة في ظل التغيرات التي تتخذها الدولة حاليا والطفرة التي تشهدها مجال الصناعة.
 
ولفتت عضو صحة النواب، إلى أنه لا دعي للقلق أو نشر أخبار تقلق المواطنين خاصة في ظل المجهود الذي تبذله كافة مؤسسات الدولة للحد من اتشار فيروس كورونا.     
 
من ناحية أخرى، أعلن النائب إسماعيل نصر الدين، تقديمه بيانا عاجلا للدكتور على عبدالعال، رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التجارة والصناعة، ورئيس اتحاد الصناعات، للتركيز على تصنيع أجهزة التنفس الصناعى، ودور المصانع خلال الفترة المقبلة في التصنيع، على أن يكون هناك تسهيلات لهذه المصانع حتى تقوم بهذا الدور.
 
وطالب نصر الدين، توفير كافة التيسيرات والموافقات على الفور من أجل توطين هذه الصناعات في مصر، على أن يتم إزالة كل ما يواجه الصناعة من عقبات قد تحول دون الوصول للهدف المنشود، ففي ظل الأزمة الراهنة أجهزة التنفس الصناعي هي البطل الحقيقي في التصدي لفيروس كورونا، واستكمال الخطوات الاستباقية التي اتخذتها الدولة في هذه الأزمة لا بد من الوقوف على آلية جديدة حول أهمية تصنيع الأجهزة بشكل عاجل وفوري تحسبا لأى تغيرات أو سيناريوهات محتملة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق