هل تصل شركات الطيران العالمية للإفلاس؟.. أم للحكومات رأي أخر

الأربعاء، 01 أبريل 2020 05:00 م
هل تصل شركات الطيران العالمية للإفلاس؟.. أم للحكومات رأي أخر
مصر للطيران

تعاني شركات الطيران حول العالم من تداعيات انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) وحظر حركة الطيران بين الدول لمنع انتشار الفيروس القاتل بين المسافرين.

وباتت شركات الطيران في موقف غير جيد بالمرة، في ظل تفاقم الخسائر، والتي قد تضطرها للجوء إلى عمليات إنقاذ حكومية لتجنب الإفلاس. 

شركات الطيران المصرية الخاصة كانت من بين هؤلاء، وطالبت الحكومة بالتدخل لوقف نزيف خسائرها الناتج عن التدابير المتخذة لوقف تفشي فيروس "كورونا"، خلال لقاء رؤساء الشركات بوزير الطيران المدني الطيار محمد منار. 
 
وطالب رؤوساء الشركات الحكومة بسرعة التدخل للحد من نزيف الخسائر، ورد وزير الطيران إن الفترة التي تمر بها مصر صعبة للغاية، تستوجب  التعاون من أجل عبور تلك المحنة الحالية.
 
وذكر الطيار محمد منار أن الوزارة ستعقد لقاءات واجتماعات لمناقشة المستجدات، ومتابعة الموقف مع سلطة الطيران المدني والجهات المعنية، وتشكيل لجنة للوقوف على آخر التطورات ، لتقديم الدعم والتيسيرات اللازمة لشركات الطيران الخاصة من أجل مجابهة المحنة.
 
وفي سياق متصل، قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، في تقرير جديد، عن أداء شركات الطيران العالمية، إنه من المتوقع أن تخسر الشركات حوالي 61 مليار دولار من الاحتياطات المالية لهم خلال الربع الثاني من العام الجري، مع تسجيل خسائر صافية بقيمة 39 مليار دولار.
 
واعتمد التقرير على التقديرات الصادرة عن الاتحاد الأسبوع الماضي، وأشارت إلى أن القيود الصارمة على السفر الممتدة خلال الأشهر الثلاثة القادمة، ستؤدي إلى تراجع الطلب السفر على أساس سنوي بنسبة 38% وهبوط الإيرادات إلى حوالي 252 مليار دولار بالمقارنة مع 2019، وأن الهبوط على الطلب سيكون هو الأسواء خلال الربع الثاني من العام وبواقع 71%.
 
ومن المتوقع أن تنخفض الإيرادات حوالي 68%، والتي تعد أقل من 71% المتوقعة وذلك بسبب استمرارية عمليات الشحن حتى ولو بنسب عمليات أقل ، ومن المتوقع أن تشهد التكاليف المتغيرة  هبوطاً حاداً بحوالي 70% في الربع الثاني، وبما يتماشى إلى حد كبير مع تخفيض التكاليف البالغة 65% في الفترة ذاتها  ، مع العلم أن أسعار وقود الطائرات انخفضت بشكل كبير إلا أننا نتوقع أن تقف عند نسب 31% فقط.
 
وينتج عن هذه التغيرات في الإيرادات والتكاليف خسائر صافية بقيمة 39 مليار دولار في الربع الثاني من العام ، وتواجه شركات الطيران تكاليف لا يمكن تجنبها كإرجاع ثمن التذاكر المباعة وغير المستخدمة، بسبب إلغاء عدد كبير من المسافرين لرحلاتهم نظراً لقيود السفر المفروضة من الحكومات، حيث يتوجب على الشركات سداد ما يعادل 35 مليار دولار في الربع الثاني ،وسيكون هذا الإجراء بمثابة ضربة مؤلمة على الشركات حيث من المتوقع أن تقوم الشركات باستخدام حوالي 61 مليار دولار من احتياطاتها المالية خلال هذه الفترة.
 
المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي ألكساندر دو جونياك، قال إنه لا يمكن لشركات الطيران تخفيض التكاليف بالسرعة المطلوبة لمواجهة هذه الأزمة العالمية، ونتوقع أن يصل مجموع الخسائر الصافية في القطاع إلى 39 مليار دولار خلال الربع الثاني، مضافاً إليه ذلك العبء الكبير على الشركات في سداد 35 مليار دولار للتذاكر المسترجعة، مما سيطيح بالاحتياطات النقدية للشركات بشكل كبير.
 
وتابع دو جونياك: "نحن الآن نعيش مرحلة مفصلية في استمرار عمل القطاع، وسنعمل جاهدين على الحفاظ على استمرارية عمليات الشحن الجوية التي تعد محورية في يومنا هذا، وأن مستقبل القطاع الذي يصل العالم ببعضه ويحقق نمواً في الاقتصاد سيكون معتمداً وبشكل كبير على ما ستوفره اليوم الحكومات والدول".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة