الأمين العام لاتحاد المصارف العربية: وضعنا إجراءات للتخفيف من أثار كورونا علي الاقتصاد

الخميس، 02 أبريل 2020 12:00 ص
الأمين العام لاتحاد المصارف العربية: وضعنا إجراءات للتخفيف من أثار كورونا علي الاقتصاد

إجراءات جديدة اتخذتها المصارف المركزية العربية لمواجهة كورونا، هذا ما كشف عنه وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، الذي أكد علي أن هذه الإجراءات تأتي بالاستناد إلى دراسة تحليلية صادرة عن الأمانة العامة.

وأضاف ، أن تأثير هذا الفيروس علي كل اقتصاديات العالم ومنها الاقتصاديات العربية، دفع الحكومات العربية وبالتعاون مع مصارفها المركزية لاتخاذ الاستعدادات الطارئة في المجالات المالية والمصرفية والنقدية، في محاولة منها للتخفيف علي آثار انتشار الفيروس على مختلف القطاعات الاقتصادية والأسواق المالية .

 

وفي إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع تداعيات فيروس كورونا المستجد، خصصت مصر تمويلاً بقيمة 100 مليار جنيه مصري.

 

من جانبه قال البنك المركزي المصري قيامه بمراقبة الأوضاع والتطورات محلياً ودولياً، للتدخل بشكل فوري واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على الاستقرار المصرفي والنقدي.

كما أكد علي إصداره عدد من القرارات في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من مخاطر انتشار الفيروس وتأثيراته، كان أهمها وضع حدّ يومي مؤقت لعمليات السحب والإيداع النقدي بفروع البنوك وأجهزة الصراف الآلي، مع تأجيل الاستحقاقات الائتمانية للشركات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر لمدة 6 أشهر، وعدم تطبيق أية غرامات على التأخر فى السداد.

 

كما طلب البنك المركزي وضع خطط عاجلة لزيادة الحدود الائتمانية مع المصارف الخارجية بهدف استمرار توفير التمويل اللازم لعمليات التجارة الخارجية، وحث العملاء على تنفيذ المعاملات المصرفية من خلال القنوات الإلكترونية والبطاقات بدلا من التعاملات النقدية، بالإضافة الى زيادة الحدود اليومية للتعامل ببطاقات الخصم والائتمان.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق