بعد تحمل تكلفة العائدين من الخارج.. ماذا قدم صندوق «تحيا مصر» في 6 سنوات؟

الخميس، 02 أبريل 2020 04:00 م
بعد تحمل تكلفة العائدين من الخارج.. ماذا قدم صندوق «تحيا مصر» في 6 سنوات؟
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أمل عبد المنعم

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي  قرارا بتوجيه إدارة صندوق تحيا مصر بتكفل بمصاريف الحجر الصحي للعائدين من الخارج حتى الآن، وذلك بعد قرار دخول جميع العائدين من الخارج للحجر الصحي؛ للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا كإجراء احترازي لحماية المواطنين من احتمالية حمل أحدهم للفيروس.
 
وجاء هذا القرار بعد توقف جميع الرحلات بين مصر ودول العالم حتى 14 أبريل للحد من تفشي هذا الفيروس، وجهود الوزارات لمساعدة العالقين في مختلف دول العالم للعودة للوطن، مع استمرار التعاون بين وزارة الطيران والخارجية والهجرة ومصر للطيران لتسيير رحلات استثنائية لإعادة العالقين للوطن، وبالفعل نجحت الجهود في إعادة المصريين في الدول التالية إلى مصر من السعودية ولندن وعمان وفرنسا والكويت.
 
ومجهودات صندوق تحيا مصر لن تتوقف، فقدم العديد منذ إنشائه عام 2014، من الرعاية الصحية والاجتماعية، وعطائه مستمر خلال الـ 6 سنوات، و وقف الصندوق بجانب المصريين في الأزمة الحالية لمواجهة فيروس "كورونا" من خلال تدبير 1000 مضخة سوائل، و200 جهاز تنفس صناعي، وفتح الصندوق باب جمع التبرعات لزيادة الدعم المقدم للمستشفيات والمواطنين خلال فترة مواجهة الفيروس، وكذلك  رصد الصندوق 100 مليون جنيه لدعم القرى المتضررة من السيول، وخاصة ضواحي الجيزة وبعض قرى بني سويف، و تم صرف 5 ملايين جنيه بعد التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي.
 
البداية
أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى في  يوليو من عام  2014 عن تدشين صندوق" تحيا مصر" لدعم الاقتصاد والمبادرات الاجتماعية التى تهدف إلى خدمة أبناء الشعب المصرى، وتوفير حياة كريمة للمواطنين، ويعد الرئيس السيسى أول من أعلن التبرع عن نصف راتبه لصالح الصندوق ثم انطلق المصريون من مختلف الفئات فى دعم الصندوق لما يحمله من انعكاسات واضحة تدعم المواطنين، وتم نشر قرار إنشاء الصندوق بالجريدة الرسمية تحديدا فى 8 يوليو 2014 وتضمنت أسماء مجلس امناء الصندوق.
 
الأهداف
يهدف صندوق " تحيا مصر" إلى تحقيق النمو الاقتصادى المستمر والشامل والحد من الفقر، وتلبية احتياجات الفئات الأكثر فقراً، بالإضافة إلى عقد شراكات بين القطاعات المحلية والإقليمية والدولية كمدخل للتنمية المستدامة، وكذلك تشجيع مشاركة القطاع الخاص كمحور أساسى لدفع عجلة التنمية بالاشتراك مع الجهات الحكومية المسئولة.
 
ويرفع صندوق "تحيا مصر" شعار " نتشارك" بهدف إشراك المجتمع والمواطنين فى سبيل تحقيق حياة كريمة للمصريين، ومنها المشاركة بالمجهود أو المال أو الفعاليات، ويتلقى الصندوق التبرعات من خلال حساب تم انشاؤه لصالح الصندوق من قبل البنك المركزى.
 
الرعاية الصحية
 
منذ تدشين صندوق تحيا مصر ساهم في دعم مشاريع الرعاية الصحية للمصريين، فكان الصندوق أول من أطلق حملات علاج المصريين من فيروس "سي"، ونجح الصندوق في علاج مليون و180 ألف مواطن من نوفمبر 2014 وحتى يوليو 2018، بتكلفة 500 مليون جنيه منذ بدء من الحملة فى عام 2014 وحتى 2018والمشاركة في حملة 100 مليون صحة.
 
مبادرات رئاسية
شارك  الصندوق في كافة المبادرات الصحية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومنها مبادرة نور حياة التي تم إطلاقها في يناير 2019 لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين البالغين وتلاميذ المرحلة الابتدائية مستهدفة مليوني مواطن، و5 ملايين تلميذ خلال 3 سنوات وقام الصندوق بتنفيذ المبادرة الرئاسية في 7 فبراير من نفس العام.
 
ونجح في تقديم الخدمة الطبية المتميزة لنحو 111 ألف مواطن من الفئات الأولى بالرعاية، و599 ألف تلميذ بالمرحلة الابتدائية، كما تم إجراء 7 آلاف و975 عملية لعلاج المياه البيضاء، وتوفير 59 ألف و855 نظارة طبية للبالغين، وصرف العلاج لـ 49 ألف و850 حالة، كما تم تسليم 62 ألف و804 نظارات لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك ضمن المرحلة الأولى من المبادرة.
 
الرعاية الاجتماعية
شارك صندوق تحيا مصر في الكثير من المبادرات الاجتماعية والتي استهدفت المواطنين محدودي الدخل، فأطلق الصندوق مبادرة "دكان الفرحة" والتي ساهم في تنظيم معارض للملابس الجديدة داخل الجامعات الحكومية ودور الأيتام، لدعم الطلاب المعدة لهم دراسات حالة اجتماعية بالتنسيق مع إدارات رعاية الطلاب بكل جامعة، وتوزيع نحو 107 ألاف قطعة ملابس استفاد منها نحو 35 ألف مواطن. 
 
بالإضافة إلى توزيع 10 آلاف بطانية على الأسر الأولى بالرعاية وعدد من الدراجات على الأطفال لإدخال روح البهجة والفرحة عليهم خلال تواجدهم مع أسرهم في هذه المعارض، كما تكفل الصندوق من خلال المبادرة بتجهيز العرائس الأولي بالرعاية لتوفير تجهيزات الزواج للفتيات، كما شارك في مبادرة (سجون بلا غارمين) وساهم في الإفراج عن 5 آلاف غارم وغارمة.
 
القرى الفقيرة
كان للصندوق دور كبير في دعم القرى الأكثر فقرًا بعد مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعمها، فقام الصندوق بتنفيذ البرتوكول الثالث مع جمعية الأورمان لتطوير ورفع كفاءة المنازل المتدهورة، في 100 قرية من القرى الأكثر فقرا.
 
وتضمنت المرحلة الأولى للمشروع إعمار ورفع كفاءة 1250 منزلا متهدما في 42 قرية، وشملت الأعمال تأهيل مبني المنزل، تبليط الارضيات، أعمال الكهرباء والتغذية والصرف الداخلي، وترميم الحوائط وإقامة الاسقف، حتى تستقبل هذه الأسر فصل الشتاء في مسكن امن، وينفذ الصندوق بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير مشروعات التنمية المتكاملة لعدد 3 قرى من القرى الأكثر فقرا بمركز طهطا في محافظة سوهاج.
 
حماية أطفال الشوارع
كان للصندوق دور كبير في دعم أطفال الشوارع من خلال البرنامج القومي لحماية أطفال بلا مأوى الذي يتشارك في تنفيذه الصندوق مع وزارة التضامن الاجتماعي، حيث بلغ عدد المستفيدين من البرنامج بنهاية العام 2019 نحو 23 ألف طفل، من بينهم 6 آلاف و96 طفل بلا مأوى، و12 ألف و983 طفل يعمل بالشارع، ودمج 3 آلاف و891 طفل مع أسرهم من جديد كما تم خلال العام 2019 توسيع مجال عمل الوحدات المتنقلة التابعة للبرنامج لتشمل 13 محافظة بدلا من 10 محافظات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة