مفاجأة.. أعراض جديدة لكورونا أبرزها الاضطرابات العصبية والسكتات الدماغية

الخميس، 02 أبريل 2020 07:00 م
مفاجأة.. أعراض جديدة لكورونا أبرزها الاضطرابات العصبية والسكتات الدماغية

مفاجأت يومية تصدم العالم حول أعراض فيروس كورونا، فبعد الحديث عن الأعراض المعروفة لفيروس كورونا من الاسهال والحمي والسعال وضيق التنفس.

وظهرت تقارير جديدة تتحدث عن أعراض جديدة مثل فقدان حاستي الشم والتذوق، لافتة إلى أنه تم الإضافة إلى هذه الأعراض أخيرا مجموعة جديدة تضرب الجهاز العصبي، ولا سيما الدماغ، حسبما ذكر سكاي نيوز.

وذكر تقرير الشبكة الإخبارية أن من بين الأعراض الجديدة لكورونا، الاضطرابات العصبية والسكتات والنوبات الدماغية، وهي الأعراض التي ظهرت علي بعض المصابين بالفيروس القاتل

وأوضحت أن أطباء الأعصاب حول العالم يعتقدون أن هناك مجموعة فرعية صغيرة من مرضى كورونا باتوا يعانون اعتلالات في الدماغ، حيث تم الاستشهاد بحالة رجل يبلغ من العمر 74 عاما، وصل إلى مستشفى في ولاية فلوريدا وكان يعاني الحمى والسعال، وذلك في مطلع مارس الماضي.

وأظهر فحص الأشعة السينية أن المريض يعاني الالتهاب الرئوي الحاد، إلا أن أطباء المستشفى فضلوا عدم حجزه، إلا أن حالته تدهورت في اليوم التالي وارتفعت درجة حرارته بشدة، لتتم اعادته إلي المستشفى التي وصلها في حالة اعياء شديد وعدم القدرة علي التنفس .

وأشارت الشبكة الإخبارية، إلى أن المريض فقد القدرة على الكلام، وكان يعاني أعراض مرض باركنسنون أي الشلل الرعاش ويحرك أطرافه بشكل متشنج، وبعدما اشتبه الأطباء بإصابته بفيروس كورونا، جرى إخضاعه لفحص أكد الأمر، حيث ربط الأطباء بين الفيروس وأعراض اضطراب الجهاز العصبي، التي باتت واضحة للغاية على الرجل المسن.

من ناحية أخري أبلغت الشبكة الإخبارية، أنه قبل يومين، أبلغ الأطباء في ولاية ميتشيجان عن حالة مثيرة للقلق، لعاملة في قطاع الطيران في أواخر الخمسينيات من عمرها، تعاني اضطرابات عصبية مع ألام صداع حادة، وبالكاد استطاعت نطق اسمها، حيث لاحظ الأطباء أن قدرتها علي الاستجابة للمؤثرات الخارجية أصبحت قليلة مع مرور الوقت، ليقوم الأطباء بعمل مسحا لدماغها تبين وجود تورم غير طبيعي والتهابات في مناطق عدة به، وفي بعض المناطق ماتت خلايا دماغية.

وتوصل الأطباء إلى أن المريضة تعاني التهاب الدماغ الناخر الحاد، وهو التهاب ينجم عن إصابة الجسم بفيروس، ويعتبر واحدا من المضاعفات النادرة للإنفلونزا والالتهابات الفيروسية الأخرى، فيما قالت الاختصاصية في طب الأعصاب إليسا فوري، إن هذه الحالات تشير إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يغزو الدماغ مباشرة لدى بعض المصابين، في حالات نادرة .

الغريب أن تقارير أخري خرجت من إيطاليا اتفقت مع التقارير الواردة من أمريكا حول السكتات والالتهابات في هذا المكان الحساس من الجسم، في بعض الحالات، كان المرضى يعانون الهذيان حتى قبل الإصابة بالحمى ومضاعفات الجهاز التنفسي، بحسب ما يقول الطبيب الإيطالي إليساندور بادوفاني، الذي افتتح مستشفاه في جامعة بريشيا وحدة جديدة للمصابين بفيروس كورونا، ممن يعانون أمراضا عصبية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق