وزير الداخلية التركي يجمد حملة تبرعات لمساندة متضرري" كورونا"وبرلماني يرد:ربنا ينتقم منك

الخميس، 02 أبريل 2020 10:00 م
وزير الداخلية التركي يجمد حملة تبرعات لمساندة متضرري" كورونا"وبرلماني يرد:ربنا ينتقم منك

الله ينتقم منك ... بهذا الدعاء علق البرلماني التركي المستقل، جيهانكير إسلام، علي التصريحات التي أكد خلالها وزير الداخلية، سليمان صويل، تجميد حملة التبرعات التي أطلقتها بلديات أنقرة وإسطنبول وإزمير من دعم أجل المتضررين من فيروس كورونا المستجد، وهي التصريحات التي أدلي بها خلال لقاء تلفزيوني .
 
من ناحية أخري وجه إسلام، النائب الذي استقال من صفوف حزب السعادة، انتقادات لاذعة إلى صويلو عبر تويتر، قائلا: "بعدما استمعت  لتصريحات صويلو بشأن منع حملة التبرعات التي أطلقتها البلديات المعارضة أقول كإنسان وطبيب وسياسي: الله ينتقم منك!".
 
كما انتقد المغني التركي الشهير، جوكهان أوزوغوز، وزير الداخلية على خلفية اتخاذه قرارًا بتجميد حسابات التبرعات لبلديات يديرها عمد منتمون لحزب الشعب الجمهوري المعارض بدعوى أنها محاولة لتأسيس دولة جديدة.
 
الجدير بالذكر أن تركيا شهدت ارتفاعا في حصيلة عدد الاصابات بفيروس كورونا حتي مساء الأربعاء لتصل إلى 15 ألفًا و679 حالة إصابة مؤكدة، بالإضافة إلى 277 حالة وفاة.
 
كان صويلو قد اسشهد خلال مشاركته في بث مباشر بتصريحات الرئيس أردوغان التي أكد خلالها أنهم لن يسمحوا بتشكل دولة داخل دولة، زاعما أن التبرعات التي أطلقها عمد بلديات ينتمون إلى حزب الشعب الجمهوري المعارض تمت بدون موافقة رسمية من الجهات المختصة.
 
وقال وزير الداخلية : " لن نفتح هذا الباب حتى لا يستغل في سبيل أطماع أخرى. تنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي سبق أن استغل مثل هذه الحالات لتحقيق أهدافه. الشك والاشتباه هو أبسط حقوقي بصفتي وزيرا للداخلية. فلأني أخاف من استغلال هذا الأمر من قبل التنظيمات الإرهابية أصدرت قرارًا بوقف حملة تبرعات البلديات.
 
الغريب أنه في الوقت الذي جمدت فيه وزارة الداخلية حسابات بنكية أعلنت بلديات يقودها عُمد منتمين إلى حزب الشعب الجمهوري المعارض، أنها ستتلقى من خلالها تبرعات لمواجهة فيروس كورونا، أعلنت بلديات يديرها حزب العدلة والتنمية الحاكم عن فنح حسابات بنكية لنفس الغرض دون أي قيود.
 
وتبين أن بلدية شانلي أورفا، التي يديرها عمدة منتمي لحزب العدالة والتنمية تجمع التبرعات من المواطنين في حملة خاصة بها، دون أن تواجه أي مضايقات من الحكومة.
 
البرلماني السابق عن حزب الشعب الجمهوري والكاتب الصحافي باريش ياركاداش، نشر تغريدة تحتوي على مستند يظهر جمع بلدية شانلي أورفا تبرعات من المواطنين، مؤكدًا أن التبرعات التي كانت تجمعها بلديات حزب الشعب الجمهوري كانت أيضا قانونية لكن تم عرقلتها.
 
من جانيه علق وزير الداخلية سليمان صويلو على قراره تجميد حسابات البلديات التي يديرها عمد منتمين إلى حزب الشعب الجمهوري: "إذا قمت بفتح حساب لجمع التبرعات دون الحصول على موافقة والي المدينة، فإنك بذلك تقول إنك تريد أن تشكل حكومة جديدة."
 
الغريب أن الرئيس رجب أردوغان أطلق حملة تبرعات لمواجهة فيروس كورونا، وأعلن عن حسابات بنكية لتلقي التبرعات، إلا علق على قرار تجميد حسابات ببلديات المعارضة، قائلًا: “لا يمكن أن يكون هناك دولة داخل الدولة”.
 
وواجه أردوغان انتقادات كبيرة من شخصيات سياسية، معتبرين أن الحكومة عليها مساعدة مواطنيها وليس العكس، حيث وجه رئيس حزب المستقبل، أحمد داود أوغلو انتقادا حملة التبرعات التي أطلقها الرئيس رجب أردوغان لمواجهة فيروس كورونا،
 
ونشر أوغلو نشر تغريدة على تويتر، قال فيها: “إن شعبنا محب للتضحية، لا يتكاسل عند الحاجة في تقديم روحه قبل ماله فداءً. تاريخنا مليء بأمثلة على ذلك. في مواجهة فيروس كورونا، دول العالم تقوم بتوزيع الأموال على مواطنيها، ولكننا نجمع من المواطنين التبرعات. ألا يوجد هنا شيء غير طبيعي؟”.
 
وفي السياق ذاته انتقدت رئيسة حزب الخير القومي، ميرال أكشنار قائلة “في الوقت الذي كنا ننتظر فيه السيد أردوغان ليخرج علينا بمساعدات نقدية للمحتاجين، ماذا وجدنا؟ وجدناه يقول: تبرعوا بالأموال إلى الحساب رقم كذا، ولم يقل سنحول إلى حساباتكم البنكية الأموال”.
 
ودعت أكشنار أردوغان إلى التبرع بطائرته الفاخرة التي حصل عليها هدية من أمير قطر إذا كان صادقا في حملته.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة