قبل ساعات من فتح المحاكم الاستئناف.. تعرف علي الاجراءات الوقائية ضد كورونا

الجمعة، 03 أبريل 2020 02:07 م
قبل ساعات من فتح المحاكم الاستئناف.. تعرف علي الاجراءات الوقائية ضد كورونا
محكمة الاستئناف
أحمد سامي

 
في ظل الأوقات العصيبة التي تمر بها البلاد من ضرورة اتباع الاجراءات الوقائية، وتقليل التجمعات في كافة الهيئات والمصالح نجد أن محكمة استئناف القاهرة تتخذ قراراها باستئناف العمل داخل محاكم بالقاهرة والإسكندرية كما هو محدد للدوائر خلال دوري الانعقاد الأول من 4 أبريل حتى 9 أبريل والثاني من 11 أبريل حتى 16 أبريل، ورغم أن الدولة اتخذت اجراءات مشددة فإن المحاكم ستفتح أبوابها غدا أمام القضايا وليس المتقاضين وفقا لقرار المستشار بدري عبد الفتاح، رئيس استئناف القاهرة، فإن العمل مقتصر علي نظر الجلسات وتأجيلها وأنه اتخذ عدة اجراءات في سبيل استمرار تنفيذ الإجراءات الوقائية الاحترازية ومنها:
 
1- يستمر القضاة فى الحضور طوال أيام جلساتهم المحددة، على أن يقوم رؤساء الدوائر بتأجيل نظر القضايا المدنية والتجارية والأسرة والجنائية المنظورة أمام دوائرها إداريًا، وتحديد جلسات أخرى مناسبة، تجنبًا لحضور و تزاحم المتقاضين، وذلك تماشيا مع الإجراءات الاحترازية للحد من التجمعات البشرية فى هذه المرحلة بسبب فيروس كورونا.
 
2 - النطق بالأحكام في جلساتها المحددة والنظر في تجديد الحبس وما يتصل به على أن يقتصر الحضور على المتهم ومحاميه فقط، ولرؤساء الدوائر اتخاذ ما يرونه مناسبًا من قرارات تتفق لصالح العمل والاستمرار  في نظر  القضايا دون تجمعات بشرية وتزاحم، مع مراعاة عدم الإضرار بحقوق المواطنين بالقضاء بسقوط الطعن أو باعتبار الدعوى كأن لم تكن أو شطبها.
 
3- عدم دخول المواطنين لدور المحكمة ومأموريتها وقاعات انعقاد الجلسات للمتهمين في القضايا الجنائية ومحاميهم والمدعين والمدعي عليهم في كافة الدعاوى الأخرى ومحاميهم، وهو ما يتحقق به الإجراءات الاحترازية الوقائية والمتمثلة فى منع التجمعات والزحام والتكدس.
 
5-تقوم الجهات الأمنية بمعاونة الأمن الإدارى بالمحكمة ومأموريتها بتنفيذ الإجراءات الوقائية المتبعة بكل دقة.
 
6-تخفيض عدد المترددين على المحكمة بنسبة تصل إلى 80 %
 
7- اتخاذ الإجراءات الصحية المتبعة خلال الأسبوع الماضي بدوائر المحكمة والاستراحات.
 
8-عفى القرار 203 قاضيًا، رؤساء دوائر، من الحضور خلال انعقاد دور أبريل إلا إذا رغب العضو في الحضور لأداء مهمته، فيما جاء القرار مراعاة لظروف القضاء الذين يزيد عمرهم عن الخامسة والستون عامًا.
 
9-طالب رئيس محكمة الاستئناف، أعضاء المكتب الفني بالمحكمة ومأموريتها الحضور بصفة دائمة لمتابعة تنفيذ القرار بداية من الغد.
 
 نفس القرارات اتبعتها محكمة استئناف الاسكندرية وحددت خمس اجراءات لتلافي المشاكل وقت استئناف العمل بالمحاكم 
 
أولا: تختص دائرة أو أكثر بكل من مقر المحكمة ومأموريتها التي تعمل بالأسبوع الأول من شهر أبريل، والذي يبدأ من السبت القادم الرابع من أبريل حتى التاسع من أبريل، تشكل من المستشارين المقيمين بدائرتها (الإسكندرية والبحيرة) بنظر وتأجيل القضايا الجنائية وتجديد الحبس والقضايا المدنية والتجارية وقضايا الأسرة وتحديد جلسات تالية بنظرها تحدد لها الآجال المناسبة.
 
ثانيا: يقتصر عمل الدائرة الأولى الجزئية بمأمورية مطروح أيام السبت والأحد والاثنين المقبلين الموافقين 4،5،6 أبريل، وذلك بنظر القضايا المعروضة عليها خلال دور الانعقاد، واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها وتأجيلها وفق المناسب من القرارات للدور المقبل.
 
ثالثا: يستمر تخفيض العمل الإداري بالمحكمة ومأموريتها بما لا يخل بحسن سير العمل وتلبية الاحتياجات الضرورية الملحقة للمتقاضين والمحامين.
 
رابعا: على الأمين العام والجهات المختصة بالمحكمة ومأموريتها، ضرورة متابعة تطهير المحكمة قبل وبعد مواعيد العمل.
 
خامسا: على أعضاء المكتب الفني والأمين العام ومكتب رئيس المحكمة متابعة تنفيذ هذا القرار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق