الرابحون من كورونا.. المستهلكون أنفقوا 23.4 مليار دولار في متاجر التطبيقات

الجمعة، 03 أبريل 2020 05:30 م
الرابحون من كورونا.. المستهلكون أنفقوا 23.4 مليار دولار في متاجر التطبيقات
متاجر التطبيقات تجتذب مليارات الدولارات بسبب كورونا
تامر إمام

رغم الآثار السلبية التي نتجت عن أزمة فيروس كورونا لغالبية القطاعات التكنولوجية، إلا أن تطبيقات المتاجر الذكية مثل متجر جوجل بلاي ومتجر آيتيونز المملوك لأبل نجحا في جني أرباح كبيرة خلال الربع الأول لعام 2020 وتحديدا منذ يناير وحتى نهاية مارس.

ووفقا لتقرير جديد من شركة أبحاث السوق App Annie فإن الربع الأول من عام 2020 كان الربع الأكبر على الإطلاق فيما يتعلق بإنفاق المستهلكين على تطبيقات الأجهزة المحمولة، في ظل التزام الناس في جميع أنحاء العالم تقريبًا بيوتهم بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث اضطر كثير من المستهلكين إلى الاعتماد على التطبيقات في التسوق، وإدارة الشؤون المالية، والتمارين الرياضية، والعمل، وغير ذلك من الأنشطة.

وبحسب التقرير فإن متوسط الوقت المقضي أسبوعيًا في التطبيقات والألعاب في جميع أنحاء العالم ارتفع بنسبة 20% على أساس سنوي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2020، وذلك استنادًا إلى تحليل أجهزة أندرويد، وقد أدى ذلك إلى زيادة قياسية في إنفاق المستهلكين في متاجر التطبيقات.

وقال التقرير إن المستهلكين أنفقوا في الربع الأول من 2020 أكثر من 23.4 مليار دولار أمريكي في متاجر التطبيقات، وشكّل نظام (آي أوإس) التابع لآبل نحو 15 مليار دولار من ذلك الرقم، في حين كانت حصة نظام أندرويد نحو 8.3 مليارات دولار، وشكّل الرقمان كلاهما زيادة بنسبة 5% على أساس سنوي.

وشكلت التطبيقات من غير الألعاب وحدها نحو 35% من إنفاق المستهلكين في نظام (آي أوإس)، ونحو 15% في نظام أندرويد، وأنفق المستهلكون أكثر من 16.7 مليار دولار أمريكي على الألعاب وحدها في الربع الأول من 2020. وحظيت الولايات المتحدة والصين بحصة الأسد من إنفاق المستهلكين في نظام (آي أوإس)، أما فيما يتعلق بنظام أندرويد فكانت الحصة الكبرى لكل من الولايات المتحدة، واليابان، وكوريا الجنوبية.

وكان إنفاق مستخدمي نظام أندرويد هو الأكبر على الألعاب، والتطبيقات الاجتماعية، والتطبيقات الترفيهية، خاصةً +Disney، و Twitch. أما مستخدمو نظام (آي أوإس)، فقد كان إنفاقهم أيضًا هو الأكبر على الألعاب، والترفيه، وعلى تطبيقات الصور، والفيديو، خاصةً تطبيق (تك توك) TikTok، و Tinder، ويوتيوب.

وبحسب شركة (آب أني)، فقد شهد الربع الأول من 2020 أكثر من 31 مليار تنزيل للتطبيقات، بزيادة قدرها 15% مقارنةً بالربع الرابع من 2019، وفي متجر (جوجل بلاي)، زاد عدد التنزيلات بنسبة 5% على أساس سنوي إلى 22.5 مليار، في حين زادت النسبة في نظام (آي أوإس) بنسبة 15% على أساس سنوي إلى 9 مليارات.

وشكلت التطبيقات من غير الألعاب في متجر (جوجل بلاي) غالبية التنزيلات بنسبة 55%، وفي نظام (آي أوإس)، كانت النسبة 65%، في إشارة إلى أن الأشخاص كانوا يبحثون عن مجموعة متنوعة من تطبيقات الجوال لإدارة إقامتهم الجديدة في المنزل، وحياة العمل من المنزل، وليس فقط للبحث عما هو مخصص للترفيه وقضاء الوقت.

وكانت الهند والبرازيل أكبر الأسواق لتنزيلات (جوجل بلاي)، نظرًا لعدد سكانهما الكبير، وتفضيلها لأجهزة أندرويد المنخفضة التكلفة. وفي نظام (آي أوإس)، كانت الصين والولايات المتحدة أكبر سوقين، من حيث التنزيلات والمحركات الرئيسية، لنمو التنزيلات لهذا الربع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة