كورونا يُخفي شوادر ياميش رمضان.. والأسعار تقل 20%

السبت، 04 أبريل 2020 12:00 م
كورونا يُخفي شوادر ياميش رمضان.. والأسعار تقل 20%
ياميش رمضان

على الرغم من اقتراب شهر رمضان الكريم، والذي يصاحبه حركة غير عادية من عمليات البيع والشراء لياميش رمضان والتي كانت تبدأ مبكرا، إلا أن هذه الشوادر لم تظهر بالشكل المعتاد حتي الأن في ظل الأزمة الحالية التي يعاني منها العالم بسبب اجتياح فيروس كورونا، والذي فرض سلسلة من الإجراءات تمثلت في حظر التجول وغلق المحال التجارية منذ الساعة السابعة مساءا، والتنبيهات المستمرة بتقليل التواجد في التجمعات خوفا من انتشار المرض.

وعلق رجب العطار، رئيس شعبة العطارة عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية علي هذه الظاهرة قائلا: أن حالة من الركود أصابت سوق ياميش رمضان هذا العام بسبب الظروف التى تمر بها مصر وقلق الكثير من المواطنين الذين يتكالبون على السلع الغذائية الأخرى اعتقادا منهم أنها ستنفذ رغم تأكيدات الحكومة المستمرة بأن المخزون الاستراتيجي للسلع يكفى أكثر من 6 أشهر.

وأضاف العطار في تصريحات صحفية أنه بالفعل لا يوجد أية شوادر للسلع بسبب حظر التجول للوقاية من كورونا، حيث واكب ذلك مع تراجع أسعار ياميش نحو 20% عن العام الماضى، بل إن التجار يبيعون بخسارة نحو 10% بسبب تراجع الطلب.

من جانبه، قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن استمرار المحافظات في تطبيق وتنفيذ قرارات رئيس مجلس الوزراء للحد من انتشار فيروس كورونا ومنع التجمعات وكذلك الاشتراطات الصحية المعلنة من وزارة الصحة في هذا الشأن.

وكشف المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، في تصريحات صحفية، أن الوزارة تتابع على مدار الساعة جهود المحافظات في إدارة الأزمة التي سوف تستمر خلال العشرة أيام القادمة. وأشار قاسم إلى أنه تم توجيه المحافظات بمتابعة توافر السلع التموينية، والمراجعة اليومية للمخزون السلعى الموجود في كل محافظة، للتأكد من وجود مخزون كاف، لاسيما مع قرب حلول شهر رمضان.

يأتى ذلك فيما بدأت محال السوبر ماركت التي استثناها قرار رئيس الوزراء من الغلق اليومى ومن الغلق التام يومى الجمعة والسبت، فى عرض السلع الخاصة بشهر رمضان مثل أنواع الياميش والبلح، كما خصصت محلات السوبر ماركت الكبرى أجنحة خاصة بياميش وبلح رمضان، وعروض خاصة لتجهيز شنط رمضان التى يشتريها البعض لتوزيعها على الفقراء

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق