عبر خطة ثلاثية.. كيف تستعد «الكهرباء» لشهر رمضان؟

السبت، 04 أبريل 2020 07:00 م
عبر خطة ثلاثية.. كيف تستعد «الكهرباء» لشهر رمضان؟
الدكتور أيمن حمزة
محمد الزيني

تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لاستقبال شهر رمضان الفضيل، والذي تزيد فيه الأحمال، وذلك لارتباطه بدخول فصل الصيف، وتشغيل التكييفات في المنازل والمكاتب، فضلا عن السهرات والاحتفالات والشوادر التي تقام في هذا الشهر الكريم.
 
وفي هذا السياق قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الإعلامي لوزارة الكهرباء إن الوزارة بدأت في التجهيزات الخاصة بشهر رمضان، في كافة القطاعات سواء في الإنتاج، أو النقل، أو التوزيع.
 
وأضاف حمزة في تصريحات خاصة لصوت الأمة: أما قطاع الإنتاج، فلدينا احتياطي يلبي كل الاحتياجات  كما أن برامج الصيانة سواء المبرمجة، أو العمرات، جارٍ الانتهاء منها قبل نهاية شهر أبريل، وقبل الدخول في فصل الصيف، استعدادا لأية أحمال زائدة في شهر رمضان الكريم.
 
وأوضح: بالنسبة لشبكات نقل الكهرباء، فالتطوير الذي تم فيه يضمن توزيع التغذية الكهربائية على كل المستويات، فقد تجاوزت التكلفة الإجمالية لتطوير شبكات النقل 53 مليار جنيه، كما أن هناك صيانة دورية لمحطات المحولات، والشبكات، والمهمات، طبقا لجدول الصيانة التابع لها، ويتم التأكد من جاهزيتها وذلك لمواجهة زيادة مستوى الأحمال المتوقعة في شهر رمضان المبارك. 
 
وأكد الدكتور أيمن حمزة أنه فيما يخص شبكات التوزيع، فقد تم تطوير الشبكة في العامين الماضيين بتكلفة تقدر بـ 23 مليار جنيه، وقد عاد هذا التطوير بمردود إيجابي، وما زلنا في نطاق استكماله حتى الانتهاء من تطوير شبكات التوويع على مستوى الجمهورية، وهذا بالتوازي مع التأكد من جاهزية تلك الشبكات، والمرور عليها للتأكد منها لمواجهة أية أحمال زائدة في الشهر الفضيل.
 
وصرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء لـ"صوت الأمة" أن وزارة الكهرباء بدأت في أعمال الصيانة منذ أكتوبر الماضي، وذلك لاستقبال فصل الصيف المقبل، وشهر رمضان الفضيل، ومنع حدوث أي انقطاعات فيه، وذلك لتوقع زيادة الأحمال فيه. 
 
وأضاف المصدر أنه من المقرر الانتهاء من برامج الصيانة قبل حلول فصل الصيف بأيام، موضحا قيام شركات سيمنس وجينرال إليكتريك بإجراء عمليات الصيانة لأكثر من 180 وحدة لتوليد الطاقة، بإجمالي نحو 55 ألف ميجاوات، مشيرة إلى أن الوزارة تعتمد على رفع كفاءة المحطات القائمة عن طريق الالتزام بتعليمات الشركات المصنعة، فيما يخص التشغيل والصيانة، مع دراسة جدوى إعادة تأهيل المحطات ذات الكفاءة المتدنية، مقارنة بإحلالها بأخرى جديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق