شحاته المقدس: مليون "زبال" مهدد بخطر كورونا وأطالب بتوفير الكمامات لهم

الأحد، 05 أبريل 2020 01:00 م
شحاته المقدس: مليون "زبال" مهدد بخطر كورونا وأطالب بتوفير الكمامات لهم
عمال النضافه

لدينا مليون عامل نظافة معرضون للإصابة بخطر فيروس كورونا لا... هذا هو مجمل ما قاله شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، الذي أشار إلي تعرض عمال النظافة للإصابة بسبب عملهم اليومي الذي يستلزم التعامل مع الكمامات الطبية التي قد تكون حاملة للمرض، وهو ما يتطلب حمايتهم عن طريق توفير الكمامات، والجوانتيات، وأحذية مماثلة للعاملين بالمذابح، لعدم قدرة الكثير من الزبالين على توفير تلك المستلزمات.

 

وأضاف نقيب الزبالين في تصريحات صحفية، إن هناك نحو مليون زبال يعمل فى أعمال تجميع القمامة، والنقل، وإعادة التدوير، ورغم انتشار العدوى بالفيروس، وتقليل أعداد العمالة بأغلب المؤسسات لسلامة المواطنين، فالزبالين لا يمكنهم التوقف عن عملهم، أو تقليل معدلات جمع القمامة.

 

وطالب المقدس، التعاون مع جامعى القمامة، بإخراج مخلفات الوحدات السكنية إلى خارج الشقق، حتى لا يتم التعامل المباشر بين المواطنين والزبالين، قائلا: الملايين من الكمامات بدأت تظهر فى المخلفات أثناء عمليات الفرز، مما يعنى أن هناك خطورة تهدد الزبالين.

 

وأكد أن القمامة يتم تجميعها فى 6 مناطق للزبالين فى القاهرة الكبرى، هم: أرض اللواء- المحور، منشية ناصر- جبل المقطم، الوحدة الوطنية – سجن طرة، حلوان خلف مدافن مايو، البراجيل – إمبابة، الخصوص – القليوبية"، ويتم فرزهم فى  تلك المواقع.

 

وأوضح نقيب الزبالين، أن إجمالي كمية المخلفات اليومية تصل إلى أكثر من 16 ألف طن، من محافظات القاهرة الكُبرى، "القاهرة، الجيزة، القليوبية"، قائلا: يعنى لو الزبالين بطلوا يوم جمع القمامة، العاصمة هاتغرق فى الزبالة، مؤكدا أن كافة الكمامات التى يتم تجميعها من القمامة، يتم إعدامها فى مقلب مايو.

 

من جانبها، قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، سيتم تكثيف جهود التخلص الآمن من المخلفات الصلبة البلدية بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية للحد من احتمالية انتقال العدوى من خلال المخلفات، متضمنة العمل على نظافة الشوارع ونشر ارشادات طرق الوقاية من الفيروس بين العاملين بمنظومة النظافة حفاظا على سلامتهم، واستغلال وحدات التدخل السريع لمنظومة المخلفات بالمحليات لسرعة رفع التراكمات من الشوارع .

 

وأضافت وزيرة البيئة،: وفيما يخص التخلص الآمن من المخلفات الطبية، فأن الوزارة تتعاون مع وزارتي الصحة والتعليم العالى للتأكد من دقة وسلامة منظومة التخلص والتداول الآمن للمخلفات الطبية، من خلال تحديد مسئول عن النفايات الطبية بالمستشفيات والمراكز الطبية، ومتابعة سير عملية التخلص الآمن من هذه المخلفات على مدار الساعة، وتحديد مؤشرات الأداء والمهام الوظيفية لها، حيث قامت وزارة البيئة بتدريب مدربين من وزارة الصحة وعددهم 68 متدربا بعدد من محافظات الجمهورية على كيفية التداول والتخلص الآمن من المخلفات الطبية.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق