«اجتماعات معيط» تؤجل مناقشة مشروع الموازنة العامة بـ«خطة البرلمان»

الأحد، 05 أبريل 2020 12:19 م
«اجتماعات معيط» تؤجل مناقشة مشروع الموازنة العامة بـ«خطة البرلمان»
محمد معيط

اجتماعات مهمة لوزير المالية الدكتور محمد معيط  مع رئيس مجلس الوزراء تسببت في تأجيل اجتماعات لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، هذا ما حدث بسبب إصرار "معيط" على حضور جلسات اللجنة بنفسه لإلقاء البيان المالي وعرض المؤشرات العامة لمشروع الموازنة، والذى كان مُقررا له الإثنين، وتم تأجيله إلى يوم الثلاثاء.

ومن ناحيته علق النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قائلا إن المُستجدات الأخيرة دفعت اللجنة إلى تعديل جدول اجتماعاتها ليبدأ يوم الثلاثاء المقبل بحضور وزير المالية لعرض الصورة الإجمالية لمشروع الموازنة العامة للدولة، ثم تبدأ اللجنة فى نفس اليوم مناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على العقارات المبنية، والذى كان قد سبق للجنة تأجيل مناقشته.

ولم يكن تأجيل اجتماعات لجنة الخطة والموازنة هو الوحيد داخل البرلمان، فقد تأجل مناقشة مشروع موازنة وزارة الشباب والرياضة لوقت لاحق لعدم جاهزية الوزارة للمناقشات فى ظل التعديلات التى أدخلتها وزارة المالية على مشروع الموازنة فى اللحظات الأخيرة بسبب مواجهة انتشار فيروس كورونا

وأضاف سالم أن اللجنة ستعقد اجتماعين آخرين يوم الأربعاء القادم لمناقشة موازنتى الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية، وتناقش فى اجتماعين لها يوم الخميس موازنتى الزراعة واستصلاح الأراضى، والرى والموارد المائية.

وأكد سالم أن اللجنة مستعدة للانعقاد لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديدة 2020/2021 تحت أى ظرف، قائلا "نحن فى اللجنة نعتبر أنفسنا جنود الوطن ونقوم بمهمة وطنية مثل الجيش والأطباء والشرطة، هذه الموازنة تختلف عن أى ظرف عادى"، وتابع: "مستعدون لعقد الجلسات تحت أى ظروف".

وأكد وكيل لجنة الخطة والموازنة، مصطفى سالم، على التزام اللجنة، خلال اجتماعاتها بكافة التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية التى أعلنتها الدولة المصرية ومنظمة الصحة العالمية والأمانة العامة لمجلس النواب، لافتا إلى أن قاعة الشورى الرئيسية تتسع لأكثر من 100 نائب، وأن الحضور فى الجلسة الواحدة لاجتماعات اللجنة لن يتخطى الـ30 فرد.

وكانت حالة من الجدل الكبير قد أُثيرت حول آليات مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديدة 2020/2021، فى ظل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التى تتخذها أجهزة الدولة فى مواجهة انتشار فيروس كورونا، وخرجت بعض الاقتراحات بأن تعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اجتماعاتها عبر تقنية الـ"فيديو كونفرانس".

إلا أن مكتب لجنة الخطة والموازنة، والمُشكل من رئيس اللجنة الدكتور حسين عيسى، والوكيلين ياسر عمر ومصطفى سالم، وأمين سر اللجنة عصام الفقى، قد توافقوا فيما بينهم على أن تبدأ اللجنة فى عقد جلساتها بقاعة الشورى الرئيسية بمقر مجلس النواب نظرا لأنها تسع أكثر من 100 نائب.

وبالفعل وضعت لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان الجدول الزمنى للمناقشات يوم الأربعاء الماضى، وتم إبلاغ الأمانة العامة لمجلس النواب بهذا الجدول، يوم الخميس، حيث كان من المُقرر أن تبدأ لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة يوم الاثنين القادم، على أن تعقد 8 اجتماعات على مدار الأسبوع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق