طلبات الإحاطة تحاصر الحكومة بسب الكورونا.. ومقترحات برلمانية بشأن العزل والمسح الطبي

الإثنين، 06 أبريل 2020 02:00 م
طلبات الإحاطة تحاصر الحكومة بسب الكورونا.. ومقترحات برلمانية بشأن العزل والمسح الطبي
مجلس النواب
سامى سعيد

رغم أن نشاط مجلس النواب متوقف منذ قرابة الشهر إلا أن طلبات الإحاطة مازالت تقدم من جانب النواب لعدد كبير من الوزراء بما في ذلك رئيس الحكومة حيث كان لوزير الصحة  ووزير التنمية المحلية نصيب الأسد من عشرات الطلبات والبيانات العاجلة التي تم تقديمها خلال الأيام الماضية حيث كان أغلبها يتعلق بالإجراءات التي اتخذتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا.
 
 
حملات توعية 
 
تقدم النائب سلامة الجوهري عضو مجلس النواب بسؤال مقدم لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد ووزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى حول خطة الحكومة للتخلص من النفايات الطبية وخاصة تلك التي تخرج من المنازل والتي قد تشكل خطراً كبيراً وقد تكون سبباً في انتشار الأمراض المعدية وخاصة كورونا.
 
وأشار الجوهرى إلى أنه لابد من إطلاق حملات توعية للمواطنين عن كيفية التخلص من الكمامات والقفازات وغيرها من الوسائل التى تستخدم خلال الفترة الحالية للحماية من انتشار الفيروس، لافتا إلى أن الكثير من الأشخاص يقومون بإلقاء هذه النفايات فى الشوارع ولا يدركون مدى خطورتها فى نشر الفيروس بشكل أكبر. 
 
صندوق المخاطر الطبية 
 
أكد النائب أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على ضرورة الاستغلال الأمثل لصندوق  المخاطر  الذي تضمنته قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم الأطقم الطبية فى ضوء دورها لمواجهة انتشار فيروس كورونا حيث الجهود الكبيرة المبذولة، التى تلقي تقدير واسع من كافة مؤسسات الدولة المصرية ومساندة لها ووصفهم بأنهم جيش مصر الأبيض.
 
وأشارت إلى أنه يتم السعي نحو أن يكون للصندوق دور مستمر ومستدام وليس مؤقت لمرحلة زمنية، ومن ثم التفكير فى عدد من الخدمات الإضافية لجموع الأطقم الطبية كوثائق التأمين ضد مخاطر المهنة والمسؤولية المهنية والمعاشات الإضافية مع ضرورة حسن استغلال الأموال والخدمات المقدمة من اتحاد نقابات المهن الطبية والنقابات الآخري المعنية.
 
مسح ذري لمرضى الاورام 
 
في نفس السياق وجه النائب أحمد سعد درويش عضو مجلس النواب عن كوم أمبو بأسوان طلب إحاطة عاجل إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء والدكتور وزير التعليم العالى ،  والدكتورة وزيرة الصحة ، بشأن عدم وجود جهاز مسح ذرى لمعهد الاورام بأسوان ، الأمر الذى أدى إلى ذهاب المرضى إلى المحافظات الأخرى في  معاناة شديدة ويتحملون مشقة السفر والمصاريف الزائدة .
 
وطالب نائب كوم أمبو الحكومة بسرعة توفير جهاز مسح  ذرى لمعهد الأورام بأسوان  لتخفيف العبء عن كاهل المرضى .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق