لها فوائد ومخاطر.. مهمة أجهزة التنفس الصناعي لمرضى COVID-19

الإثنين، 06 أبريل 2020 09:00 م
لها فوائد ومخاطر.. مهمة أجهزة التنفس الصناعي لمرضى COVID-19
أمل عبد المنعم

الفيروس التاجي أو COVID-19 هو مرض حيواني يسبب تلفًا في الجهاز التنفسي للجسم، وتشمل الأعراض صعوبة في التنفس والتهاب الحلق واحتقان الالتهاب الرئوي، ويحتاج المرضى المصابون بأمراض خطيرة مع COVID-19 إلى مراوح من أجل بقائهم، ويؤكد موقع boldsky أن أجهزة التهوية ضرورية لمساعدة مرضى COVID-19 الشديد على التعافي. 

- ما هي أجهزة التهوية؟
 أجهزة التهوية هي أدوات تساعد في التنفس السليم للمريض مما يتيح الوقت الكافي لجسمه للشفاء من المرض، ويساعد المرضى الذين يعانون من مشاكل في التنفس أو فشل الرئة، غالبًا ما يُنظر إلى المراوح على أنها أجهزة دعم الحياة أو آلات التنفس لأنها تساعد المرضى على التنفس ميكانيكيًا عندما تكون رئتهم غير قادرة على ضخ الهواء إلى الداخل والخارج.
 
وعندما يكون هناك تراكم زائد للسوائل في الحويصلات الهوائية، يتسبب ذلك في انخفاض مستوى الأكسجين في الجسم لأن الرئتين لم تعد فعالة لحمل الأكسجين من وإلى الجسم، خلال هذا الوقت، يتم استخدام المراوح لتوفير التنفس الاصطناعي للجسم.
 
 - كيف تعمل أجهزة التهوية؟
 تعمل أجهزة التهوية بطريقتين: التهوية الميكانيكية (الغازية) والتهوية غير الغازية. في التهوية الميكانيكية، يتم إدخال أنبوب في القصبة الهوائية للمريض إما عن طريق الفم أو من خلال ثقب في الحلق (ثقب القصبة الهوائية)، من خلال التهوية بالضغط الإيجابي، يتم دفع الهواء إلى الرئتين بينما يتم امتصاصه عبر التهوية بالضغط السلبي مما يتيح عملية التنفس وحركة الصدر، بطريقة غير جراحية، يتم تركيب قناع للوجه أو قناع أنفي ليتنفس الشخص.

 فوائد أجهزة التنفس الصناعي:
 - يقلل من إجهاد التنفس مما يسمح للمريض بإرخاء عضلاته التنفسية. 
- يمنح المريض الوقت للتعافي.
 - يساعد الجهاز التنفسي على العودة إلى طبيعته. 
- يسمح بمرور كمية وافرة من الأوكسجين للمريض وإطلاق ثاني أكسيد الكربون. 
- يساعد على منع الإصابة من الشفط.
 - يحافظ على مجرى الهواء المستقر للمريض عندما يكون مريضًا بشكل خطير وغير قادر على التنفس بشكل صحيح.
 مخاطر التهوية:
- أي تسرب صغير حول قناع التهوية يمكن أن يؤدي إلى رش القطرات وإصابة الأشخاص من حولها.
- قد يسمح الأنبوب للعدوى الأخرى بدخول الرئتين.
- تلف الرئة بسبب التضخم أو الفتح المفاجئ واسترخاء الحويصلات الهوائية الصغيرة.
- قد يزيد وقت الوفاة حتى لو كانت فرصة المريض أقل للتعافي.
 
ويؤكد التقرير أن من يحتاج إلى أجهزة التنفس الصناعي أكثر من نصف الأشخاص الذين أصيبوا بـ COVID-19 عانوا فقط من أعراض خفيفة مثل الحمى والسعال والصداع وسرعان ما تحسنوا، و أصبحت الحالة حرجة لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من ضعف جهاز المناعة أو الأمراض المزمنة أو مشاكل الجهاز التنفسي أو اضطرابات الرئة الأخرى، لذلك، حتى إذا كان لديك COVID-19 ، فأنت لا تحتاج بالضرورة إلى جهاز تهوية من أجل بقائك حيث قد تتحسن حالتك بالأدوية فقط.
 
وفقا لدراسة نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية، من بين 1099 مريضا في الصين ، بقي 41.3 %  فقط من الناس تحت التهوية بمتوسط فترة دخول المستشفى 12 يوما، و توفر أجهزة التهوية الختامية تجربة مريحة للمرضى المصابين بأمراض خطيرة أو حرجة مع COVID-19، على الرغم من أنها تساعد في بقاء المريض على قيد الحياة، إلا أن التجربة قد تصاب أحيانًا بصدمة عندما لا يستجيب المريض أو يكمن فاقدًا للوعي تمامًا لعدة أيام دون أي أمل في الشفاء، ومع ذلك، فإن أفضل شيء تفعله هو منحك الحق في اختيار ما إذا كنت تريد الاستمرار مع المعجبين أم لا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق