خلاف بين مستشاري ترامب وخبراء في البيت الأبيض على استخدام دواء الملاريا لعلاج كورونا

الإثنين، 06 أبريل 2020 11:22 م
خلاف بين مستشاري ترامب وخبراء في البيت الأبيض على استخدام دواء الملاريا لعلاج كورونا

خلاف شديد أعترف به المستشار التجاري للبيت الأبيض بيتر نافارو بين أفراد فريق التعامل مع تفشي فيروس كورونا، على فاعلية دواء الملاريا هايدروكسي كلوروكين في علاج "كوفي- 19، ووفقا لموقع "أكسيوس الأمريكي ".

نشب النزاع يوم السبت بين نافارو وبين الطبيب أنتوني فاوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

ويقول فاوتشي وخبراء بارزون آخرون إن العقار لم تجر عليه دراسات وتجارب كافية تثبت فاعليته في علاج المرض.

من ناحية أخري كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد كلف نافارو بمراقبة تطبيق الإدارة لقانون الإنتاج الدفاعي للمساعدة في إنتاج الإمدادات الطبية الشحيحة، وصرح نافارو، الذي يقر بأنه لا يملك خلفية علمية، بأنه يعتقد أن الدراسات التي أجريت حتى الآن على دواء هايدروكسي كلوروكين مقنعة.

ويظهر هذا الخلاف، التوترات بين خبراء الصحة والعلوم بالبيت الأبيض وبين صناع قرار ومستشارين آخرين بالإدارة على رأسهم ترامب نفسه الذي يدفع بعقارين لعلاج الملاريا هما الكلوروكين والهايدروكسي كلوروكين لاستخدماهما في علاج أزمة تفشي جائحة كورونا.

كان ترامب قد أعلن موقفه من الدواء، وقال مصدران لـ"رويترز" إنه ضغط شخصيا على مسؤولي الصحة الاتحاديين لتوفيره لعلاج الفيرو، بل أنه كان دائم الإلحاح على استخدام الدواء، لكنه ختم كلامه قائلا "من أين لي أن أعرف أنا لست طبيبا"، لكن عندما سئل فاوتشي، وهو طبيب، عن الدواء قاطعه ترامب ومنعه من الرد قائلا "هل تعرفون كم مرة أجاب على هذا السؤال؟ ربما 15 مرة".

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة