أبطال في معركة كورونا.. رجال الإسعاف «خط الاشتباك الأول» ومطالب برلمانية بدعمهم

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 05:00 م
أبطال في معركة كورونا.. رجال الإسعاف «خط الاشتباك الأول» ومطالب برلمانية بدعمهم
أسعاف

يخوض رجال مرفق هيئة الإسعاف المصرية ملحمة كبيرة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد وارتفاع الحالات في مصر، وصفته لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب بالتضحيات الكبيرة.

لجنة الشئون الصحية طالبت بتقديم الدعم الكامل لرجال منظومة الإسعاف، فهم كالجنود المجهولين في المعركة التي يخوضها رجال الجيش الأبيض ضد الفيروس القاتل، وبالتالي يجب توفير كافة الإجراءات الوقائية لحمايتهم وعدم نقل العدوي إليهم، وإجراء تحليل دوري لهم للتأكد من عدم إصابتهم.

الدكتور محمود أبو الخير، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، طالب بدعم هيئة الإسعاف وتوفير كل المقومات والإمكانيات اللازمة لها لتطويرها وتأهيلها لتقوم بعملها على أكمل وجه، مضيفاً أن الهيئة تقوم بدور لا يقل أهمية عن دور الأطقم الطبية في المستشفيات والوحدات الصحية، وتقدم رسالة إنسانية عظيمة.
 
 
وقال عضو مجلس النواب، إن العاملين في منظومة الإسعاف يقدمون تضحيات كبيرة ويؤدون دورا هاما محوريا في مواجهة الأزمات وفي كل الأحوال، وبالتالي وجب تحسين أحوالهم.
 
من جانبه قال النائب الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشئون الصحية، إنه لابد من تقديم الدعم الكامل للعاملين بالمرفق الاستراتيجي، فهم يعملون في ظروف صعبة جداً، ويعتبرون خط الدفاع الأول عن الوطن مع الطاقم الطبي، لمنع انتشار هذا الوباء، وأنه في حال إصابة أحدهم ووفاته تمنحه الدولة معاش شهيد.
 
وطالب النائب مكرم رضوان، بضرورة توفير مستلزمات الحماية والوقاية كاملة للعاملين بمرفق الإسعاف، وإجراء تحليل دورى لهم لحمايتهم والتأكد  من عدم إصابتهم، متابعاً أنه يجب التنبيه عليهم الالتزام فى البيت والراحة التامة خارج أوقات العمل، والتركيز وعدم التسرع من أجل حمايتهم.
 
وقال الدكتور محمد جاد، رئيس هيئة الإسعاف، في تصريح له، إن معدلات الاتصالات فى هذه الفترة قد زادت بشكل كبير، وبات رجال الإسعاف يعملون على مدار الساعة لنقل المصابين المشتبه بإصابتهم بأعراض فيروس الكورونا.
 
وأشار إلى أن عدد المكالمات الهاتفية التى تتلقاها هيئة الإسعاف حوالى 2500 مكالمة يومية من محافظات القاهرة الكبرى والهيئة تنقل حوالى 170 حالة من المنازل إلى المستشفيات، وأن الإجراءات الاحترازية التى يتخذها رجل الإسعاف هى لبس الكمامة والقفازات حتى لا يصاب ولا ينتقل المرض إلى أفراد أسرته، مشيرا إلى أنه بعد تسليم المريض إلى المستشفى يتم تطهير السيارة بالكامل.
 
وتابع: أن هيئة الإسعاف لديها مخزون استراتيجى قوى من الكمامات والأجهزة الطبية المطلوبة لمواجهة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هناك 10 سيارات إسعاف مخصصة لنقل مصابى فيروس كورونا ووجود سيارات أخرى جاهزة لنقل المصابين وإجمالى تلك السيارات 60 سيارة إسعاف جاهزة لنقل مصابى فيروس كورونا على مستوى الجمهورية.
 
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد وجه بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية، بما يشمل الأطباء العاملين بالمستشفيات الجامعية، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 2,25 مليار جنيه، فضلاً عن إنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية.
 
كما وجه الرئيس بصرف مكافآت استثنائية لكافة العاملين حالياً بمستشفيات العزل والحميات والصدر والمعامل المركزية على مستوى الجمهورية، على أن تصرف تلك المكافآت الاستثنائية من صندوق تحيا مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة