بدء التجارب السريرية على دواء الإيبولا.. ومتطوعون كُثر لتجربة حقن "remdesivir"

الخميس، 09 أبريل 2020 08:00 م
بدء التجارب السريرية على دواء الإيبولا.. ومتطوعون كُثر لتجربة حقن "remdesivir"

دخل العلماء في سباق مع الزمن لإيجاد علاج فعال لفيروس كورونا، حيث بدأت التجارب السريرية على دواء أمريكى خاص بعلاج الإيبولا هو عقار remdesivir لمعرفة مدى فاعليته في علاج مرضى الفيروس التاجي، ووعد صانعه بـ 1.5 مليون جرعة مجانية، ويأمل المئات من مرضى الفيروس التاجي أن ينضموا إلى التجارب السريرية.

 

ووفقا لتقرير لصحيفة ديلى ميل البريطانية تم تصنيع دواء remdesivir في الأصل كدواء لمحاربة الإيبولا، ويعمل عن طريق حجب البروتين الذي يساعد الفيروسات التاجية على عمل نسخ من نفسها.

 

covid-19-fatality-characteristics-neurosciencenews-pubnlic

وكان الاهتمام كبيرًا جدًا لدرجة أن المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة (NIH) توسع دراستها عن remdesvir، والتي وصلت تقريبًا إلى هدفها الأولي وهو 440 مريضًا.

يأتي ذلك بعد أن تبين خلال الآونة الأخيرة أن دواء الايبولا يساعد في تخفيف الأعراض لدى أول مريض بالفيروس التاجي الأمريكي أثناء دخوله المستشفى.

تم تصميم Remdesivir ، الذي يعطى من خلال حقن وريدى، للتدخل في إنزيم يعيد إنتاج المواد الوراثية الفيروسية.

الغريب أن لاختبارات التي أجريت على الحيوانات ضد السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS، والأمراض التي تسببها الفيروسات التاجية المماثلة، ساعد هذا الدواء على منع العدوى وتقليل شدة الأعراض عند إعطائه في وقت مبكر بما فيه الكفاية، ولكنه أبعد في الاختبار من العديد من العلاجات المحتملة الأخرى، وقد تؤدي الدراسات الحالية إلى الموافقة التنظيمية.

 

وأكدت الشركة المالكة للعقار Gilead إن لديها 1.5 مليون جرعة ، وهو ما قد يعني أكثر من 140 ألف دورة علاجية  وتخطط لتوزيعها مجانًا، وتأمل الشركة في توفير أكثر من مليون دورة علاجية بحلول نهاية العام، وقد حددت هدفًا يتمثل في إجراء 500 ألف دورة علاجية بحلول أكتوبر وأكثر من مليون بحلول نهاية العام.

وقدمت شركة Gilead منتجًا مصممًا لدراستين في الصين من المتوقع أن تعطي نتائج بحلول نهاية الشهر، كما أطلقت دراستين للمرضى في المستشفيات في الولايات المتحدة وآسيا وأوروبا وأماكن أخرى.

وقال الدكتور أرون سانيال ، رئيس الدراسة في جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند: "هناك الكثير من القلق بشأن المرض لدرجة أن المرضى مهتمون تمامًا" ولم يرفض أحد فرصة التطوع لأجراء التجارب.

وفي مستشفيات جامعة كليفلاند الطبية، سجلت الدكتورة غريس ماك كومسي ما يقرب من ستة مرضى، وقالت "إننا نشهد المزيد والمزيد من الشباب لإجراء التجارب"

لم يتوقف الأمر عند عقار الايبولا، بل أن دواء جديدا مضادا للفيروسات لديه القدرة على علاج فيروس كورونا حسبما تقرير لصحيفة neuroscience أن، حيث كشفت دراسة جديدة أن الدواء يمكن أن يمنع إصابة الرئة الحادة في نماذج الفئران وخلايا الرئة البشرية المستنبتة المصابة بكوفيد 19، وسيكون الدواء جاهزًا قريبًا للاختبار البشري.

يأمل العلماء بجامعة نورث كارولينا الأمريكية في أن دواءًا جديدًا يسمى   EIDD-2801  يمكن أن يغير الطريقة التي يعالج بها الأطباء مرضى فيروس كورونا، حيث يظهر الدواء وعدًا في تقليل تلف الرئة، وسينتقل العلاج  قريبًا إلى التجارب السريرية البشرية.

 

6034080_032020-kfsn-5p-hw-covid-flu-drug-vid

يأتي ذلك بعد أن تخطت أعداد إصابات فيروس التاجي الجديد كورونا أكثر من مليون شخص وتسبب في أكثر من 58000 حالة وفاة في جائحة عالمية حاليا وحتى الآن لم تتم الموافقة على الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج كورونا أو أي من الفيروسات التاجية الأخرى التي تسبب المرض البشري.

ويلعب الباحثون في مدرسة UNC-Chapel Hill Gillings للصحة العامة العالمية دورًا رئيسيًا في تطوير واختبار EIDD-2801 ، وتم نشر نتائج أحدث دراسة قام بها الفريق عبر الإنترنت في 6 أبريل بواسطة مجلة Science Translational Medicine تتضمن الورقة بيانات من خلايا الرئة البشرية المستنبتة المصابة بفيروس كورونا وكذلك الفئران المصابة بفيروسات التاجية ذات الصلة سارس - CoV و MERS-CoV.

 ووجدت الدراسة أنه  عند استخدامه كوقاية  يمكن أن يمنع EIDD-2801 إصابة الرئة الشديدة لدى الفئران المصابةEIDD-2801 هو شكل متاح من المركب المضاد للفيروسات EIDD-1931  يمكن أن تؤخذ على شكل أقراص ويمكن امتصاصها حتى تصل إلى الرئتين.

عند تناوله كعلاج بعد 12 أو 24 ساعة من بدء الإصابة ، يمكن أن يقلل EIDD-2801 درجة تلف الرئة وفقدان الوزن في الفئران، من المتوقع أن تكون فترة الفرصة هذه أطول لدى البشر، لأن الفترة بين ظهور مرض فيروس التاجي والوفاة تمتد بشكل عام في البشر مقارنة بالفئران.

قال المؤلف البارز باريك: "إن هذا الدواء الجديد لا يتمتع فقط بإمكانية عالية لعلاج مرضى فيروس كورونا، ولكنه يبدو أيضًا فعالًا في علاج عدوى فيروسات التاجية الخطيرة".

بالمقارنة مع علاجات كورونا المحتملة الأخرى التي يجب إعطاؤها عن طريق الوريد يمكن توصيل EIDD-2801 عن طريق الفم على شكل أقراص، بالإضافة إلى سهولة العلاج، يوفر هذا ميزة محتملة لعلاج المرضى الأقل مرضًا أو للوقاية.

وقالت أندريا برويجزرز العالمة الرئيسية المضادة للفيروسات في معمل دينيسون "نحن مندهشون من قدرة EIDD-1931 و -2801 على تثبيط جميع الفيروسات التاجية المختبرة وإمكانية العلاج عن طريق الفم لمصابى فيروس

كان دينيسون مؤلفًا رئيسيًا لدراسة في ديسمبر 2019 أفادت لأول مرة أن EIDD-1931 منع تكرار مجموعة واسعة من الفيروسات التاجية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق