كورونا وراء ارتفاع صادرات الزراعة المصرية.. الطلب على الموالح والخضروات "الفريش"

الجمعة، 10 أبريل 2020 11:00 ص
كورونا وراء ارتفاع صادرات الزراعة المصرية.. الطلب على الموالح والخضروات "الفريش"
النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة

تسبب فيروس كورونا المتفشي في أغلب دول العالم في حالة ركود تام للصادرات بمختلف قطاعاتها، لكن أحيانا "رب ضارة نافعة"، فالصادرات الزراعية المصرية كانت فيها زيادة خاصة الموالح والخضراوات في ظل نقصها في دول كثيرة.
 
لكل أزمة هناك خاسرون ورابحون محتملون، هكذا تقول قاعدة اقتصادية، وهو ما تتحقق مع النشاط الزراعي المصري في أزمة كورونا، فبات رابحاً في ظل خسارة الكثير.
 
هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، قال إن هناك زيادة فى صادرات الموالح والبطاطس والبصل والثوم والخضروات الطازجة، مضيفاً أنه في ظل الأوضاع الصحية الموجودة على مستوى العالم، زاد الإقبال على المنتج المصرى لسد العجز فى هذه الدول.
 
وتابع في تصريحات له، إن مصر حريصة على تلبية احتياجات المواطن المصرى أولاً، وما زاد عن ذلك ليس هناك مانع من تصديره لجلب "العملة الصعبة"، واستمرار التواجد في الأسواق الخارجية، مشيراً إلى أنه نتيجة زيادة الصادرات كانت هناك مشكلة تتعلق بطلب المصدرين "زيادة الفراغات التخزينية" بالطيران، وتم التواصل مع وزير الزراعة بهذا الشأن وقامت لجنة من اتحاد المصدرين وجمعية رجال الأعمال بلقاء وزير الطيران لبحث هذا الأمر.
 
وأوضح أن وضع الأمن الغذائي في مصر، متوازن بسبب البنية الأساسية التى أقامتها مصر منذ 2014، في مجال الأمن الغذائي، والتى تمثلت فى إنشاء أكبر عدد من الصوب والبيوت المحمية، في العالم "مشروع الصوب"، والذي دشنته مصر في بني سويف والفيوم، على مستوى العالم.
 
من جانبه قال النائب إيهاب الغطاطى عضو لجنة الزراعة، إن أزمة كورنا تسببت فى زيادة لطلب على الحاصلات الزراعية نتيجة أن النشاط الزراعى تأثر بشكل كبير فى  الدول الأوربية، مضيفاً: "نحن الحمد الله فى مصر الوضع تحت السيطرة حيث أن النشاط الزراعى يعمل وينتج ولم يتوقف".
 
وأشار إلى أن المؤشرات التعاقدية لمحصول الزيتون فيها زيادة بنسبة 25%عن السنوات الثلاثة السابقة نتيجة تأثر الدول التى كانت منافسة لنا مثل اسبانيا وايطاليا وتشيلى، مضيفاً أن الزراعة هي القاطرة الأساسية التى ستقود الاقتصاد المصرى فى السنوات المقبلة، ونتيجة للتغيرات المناخية أجمع كل خبراء العالم الاقتصاديين على أن من ينتج جرام أكل أفضل ممن ينتج  جرام ذهب".
وكشف الحصرى عن زيادة الإقبال على الموالح والخضروات البطاطس والفاصوليا والبسلة للاتحاد الاوربى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق