6 دول أوروبية تخفف حظر كورونا في أبريل.. تفاؤل أم مخاطرة كبيرة؟

الأحد، 12 أبريل 2020 05:00 م
6 دول أوروبية تخفف حظر كورونا في أبريل.. تفاؤل أم مخاطرة كبيرة؟
كورونا

بدأت بعض دول أوروبا في شق طريقها تدريجيًا خارج قيود الحياة اليومية التي تفرضها الحكومات للحد من انتشار فيروس كورونا التاجي، إذ يمكن للأشخاص في جمهورية التشيك الآن التسوق في متاجر الأجهزة والدراجات، ولعب التنس والذهاب للسباحة، كما تخطط النمسا لإعادة فتح المتاجر الصغيرة بعد عيد الفصح.

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية، فإن بعض الدول الأخرى ستلاغب في معرفة الدروس التي يمكن تعلمها لأنهم يتطلعون أيضًا إلى طريق خروج من الإغلاق وسط تزايد الضغوط الاجتماعية والاقتصادية في المنزل.

وذكرت الشبكة الأمريكية، أنه بالنسبة للرياضية المحترفة إيرينا جيلاروفا، من جمهورية التشيك، فإن تخفيف القيود يوم الخميس يعني أنها يمكن أن تعود إلى التدريب في ملعب جوليسكا في براج للمرة الأولى منذ إغلاق بلدها.

ونقلت  CNN عن الدكتور بيتر دروباك ، خبير الصحة العالمية بكلية أكسفورد للأعمال، قوله إن تلك الدول التي تخفف قيودها الآن «أمثلة مهمة ومأمولة» للغرب. وأضاف: «لا يزال لدينا الكثير لتعلمه حول كيفية الخروج من عمليات الإغلاق بأمان وفعالية».

واعتبرت الشبكة الأمريكية، أن أي تخفيف للحدود ينطوي على مخاطر. وحذر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، الدكتور هانز كلوج ، هذا الأسبوع من أن الوضع في أوروبا ما زال «مثيرا للقلق»، وأصر «الآن ليس الوقت المناسب لتخفيف الإجراءات». وقال يوم الأربعاء إن أوروبا «لا تزال في قلب الوباء»، مع وجود سبع من بين الدول العشر الأكثر تضررا على مستوى العالم في القارة.

ألمانيا

أنجيلا ميركل
أنجيلا ميركل

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن أحدث أرقام فيروسات التاجية في بلادها تبعث على «الأمل الحذر» لكنها حذرت من أن الألمان يجب أن يلتزموا بالقيود الحالية خلال عطلة عيد الفصح. وقالت إن القرار بشأن ما إذا كان سيتم تخفيف الإجراءات وكيفية تخفيفها سيعتمد على دراسة علمية واسعة ستنشر الأسبوع المقبل.

وقال وزير الصحة ينس سبان في وقت سابق، إن البلاد شهدت «تسطيحا» في الإصابات المبلغ عنها حديثا مع سريان الإجراءات المقيدة على الحياة العامة. وقال إن ألمانيا تجري حاليًا 100 ألف اختبار للفيروس التاجي يوميًا ، ولا تزال 40٪ من أسرة العناية المركزة شاغرة على الرغم من الأزمة.

وقال سبان: «نريد العودة تدريجياً إلى الحياة الطبيعية - لكننا ما زلنا بعيدين عن الحياة اليومية كما عرفناها. لن يعود كل شيء إلى ما كان عليه. سنواصل العيش في ظل هذا الوباء ومعه في ألمانيا».

سويسرا

كما تدرس سويسرا طريقة للخروج من العزلة. على الرغم من تمديد قيود التباعد الاجتماعي حتى 26 أبريل، أشارت حكومتها إلى أنه يمكن تخفيف الإجراءات الأخرى في وقت لاحق من هذا الشهر- بما في ذلك مراقبة الحدود، وإغلاق المدارس وحظر التجمعات - إذا تم الحفاظ على انتشار الفيروس تحت السيطرة.

بينما تسير هذه البلدان وغيرها على الحبل المشدود بين حماية الصحة العامة والحفاظ على اقتصاداتها على قيد الحياة ، فمن الواضح أن العديد من التحديات تكمن في المستقبل.

الدنمارك

رئيسة وزراء الدنمارك
رئيسة وزراء الدنمارك

وقالت الدنمارك إنها تخطط لإعادة الأطفال إلى المدرسة ورياض الأطفال اعتبارًا من 15 أبريل إذا ظلت حالات الإصابة بفيروس كورونا مستقرة. لكن الحياة هناك ستبقى بعيدة عن وضعها الطبيعي.

وقالت الحكومة إن العديد من القيود ستبقى كما هي وقد يتم التخلص منها على مراحل. تم تمديد حظر التجمعات لأكثر من 10 أشخاص حتى 10 مايو وستبقى جميع الخدمات الكنسية ودور السينما ومراكز التسوق مغلقة أيضًا.

وقالت رئيسة الوزراء ميت فريدريكسن إن جميع المهرجانات والتجمعات الكبيرة ستظل محظورة حتى أغسطس. ستبقى حدود الدنمارك مغلقة.

ونقلت وكالة رويترز عن رئيسة الوزراء الدنماركية ميت فريدريكسن قولها في مؤتمر صحفي «من المحتمل أن يكون هذا أشبه بالسير على حبل مشدود». «إذا وقفنا بثبات على طول الطريق يمكن أن نسقط فيه وإذا ذهبنا بسرعة كبيرة فقد يحدث خطأ. لذلك، يجب أن نتخذ خطوات حذرة تدريجيا».
 
التشيك
 
التباعد الاجتماعى فى التشيك
التباعد الاجتماعى في التشيك

تحركت الجمهورية التشيكية أيضًا بسرعة لفرض قيود على السفر وحظر الأحداث الكبيرة وإغلاق الشركات غير الضرورية، بعد إعلان حالة الطوارئ في 12 مارس. وبشكل غير عادي في أوروبا ، طلبت أيضًا من سكانها البالغ عددهم 10.7 مليون شخص تغطية وجوههم بالأقنعة أو الأوشحة عندما تكون خارج المنزل من 19 مارس.

يبدو أن جهود الاحتواء الصارمة هذه تؤتي ثمارها الآن ، حيث أعلنت الحكومة يوم الاثنين أنها ستبدأ في تخفيف بعض قيود فيروس كورونا هذا الأسبوع.

منذ يوم الثلاثاء، تم السماح للأشخاص بممارسة الرياضة بمفردهم بدون أقنعة الوجه. محلات مثل البناء ومتاجر الأجهزة، ومحلات الدراجات ومراكز إصلاح الدراجات من بين تلك المسموح بإعادة فتحها يوم الخميس.

يتم أيضًا إعادة فتح المرافق الخارجية للرياضات الفردية، ولكن إلى حد ما فقط - لا يمكن أن يكون أكثر من شخصين في نفس المساحة ولا يمكنهما استخدام أماكن الاستحمام أو الخزائن. يقول بيان صحفي حكومي إن السفر الأساسي إلى خارج جمهورية التشيك سيُسمح به اعتبارًا من 14 أبريل.

النمسا

رئيس وزراء النمسا
المستشار النمساوى

تتخذ النمسا المجاورة، حيث ارتبط منتجع الرياضات الشتوية الشهير إيشغل، في مقاطعة تيرول، الشهر الماضي بانتشار فيروس كورونا إلى أجزاء أخرى من أوروبا، نهجًا مختلفًا لتخفيف القيود.

أعلن المستشار النمساوي سيباستيان كورز هذا الأسبوع أن البلاد تستعد «للقيامة» بعد عيد الفصح، من خلال إعادة فتح بعض المحلات التجارية الصغيرة ومتاجر الأجهزة ومتاجر الحدائق اعتبارًا من 14 أبريل. ولكنها ستطلب الآن أيضًا من الأشخاص ارتداء أقنعة الوجه لمحلات السوبر ماركت وفى المواصلات العامة.

النرويج

تتخذ النرويج نهجًا مختلفًا مرة أخرى، مع إعطاء الأولوية لإعادة فتح المدارس لأنها تسهل إجراءات الاحتواء التي تم إدخالها في منتصف مارس. وقالت رئيسة الوزراء إيرنا سولبرج، إنها ستبدأ في تقليص إجراءات إغلاقها اعتبارًا من 20 أبريل، عندما ستبدأ رياض الأطفال في إعادة فتح أبوابها. وبعد أسبوع، ستُعاد فتح المدارس للتلاميذ في الصفوف من الأول إلى الرابع.

قال سولبرج: «طموحنا هو أن يعود جميع الطلاب إلى المدرسة بطريقة ما قبل الصيف». وقالت رئيسة الوزراء إن الحكومة تعتقد أن أحدث الإحصائيات توفر أساسا «للتفاؤل الحذر»، مشيرة إلى أن معدل الإصابة قد استقر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة