«السماعة الرقمية».. أداة طبية جديدة لاكتشاف مرضى كورونا عن بعد

الإثنين، 13 أبريل 2020 05:00 ص
«السماعة الرقمية».. أداة طبية جديدة لاكتشاف مرضى كورونا عن بعد
أمل عبد المنعم

أوشك الباحثون على تطوير معدات فعالة للتعامل مع العدوى منذ انتشار فيروس كورونا، من أداة الذكاء الاصطناعي التي تتنبأ بحالات COVID-19 المصابة إلى أداة مسح الفيروسات لتطوير اللقاح، إلى أداة تتبع COVID-19 المستندة إلى البلوتوث، يبذل العلماء جهودًا باستمرار لإيجاد طريقة لمكافحة الوباء.
 
ويؤكد موقع boldsky أن من ضمن هذه التطورات التي قام  بها فريق من الباحثين من IIT Bombay سماعة الطبيب الرقمية للعاملين في مجال الرعاية الصحية لحماية أنفسهم من العدوى من COVID-19. 
 
- ما هي السماعة الرقمية؟
 
سماعة الطبيب الرقمية عبارة عن سماعة طبية قائمة على البلوتوث قادرة على الاستماع إلى ضربات قلب شخص وتسجيلها عن بعد، دون أي اتصال وثيق فعلي. بمساعدة هذا الجهاز، و يمكن للطبيب أو الخبير الطبي سماع صوت صدر المريض دون الاقتراب منه. 
 
- كيف تعمل هذه السماعة؟ 
 
السماعة الرقمية عبارة عن جهاز به أنبوب متصل بسماعتين للأذن، ويهدف الأنبوب إلى نقل الصوت الموسيقي من صدر المريض وأذنه لسماع الضوضاء وفحصها، تعمل سماعة الطبيب الرقمية على تكبير صوت الصدر ونقله لاسلكيًا إلى خبير طبي، كما يقوم بتخزينها حتى يتمكن أطباء المتابعة من أخذ المساعدة منها للفحص المناسب، الجهاز مصنوع بطريقة تقضي على جميع ضجيج الخلفية للتشخيص المناسب.
 
ميزة أخرى لسماعة الطبيب الرقمية هي أنه يترجم الصوت المسمع إلى إشارة كهربائية ويرسلها إلى مخطط صدى القلب أو الكمبيوتر المحمول عبر البلوتوث. على سبيل المثال، مخطط صدى القلب هو جهاز يراقب صوت القلب ويمثله على شكل موجات.
 
- لماذا تم تطويره؟ 
 
غالبًا ما يعاني مرضى COVID-19 من أعراض مثل ضيق التنفس ومتلازمات الاضطرابات التنفسية الأخرى، عادة يقترب خبير طبي من المريض للتحقق من التنفس بمساعدة سماعة الطبيب وهذا يزيد من خطر الإصابة بـ COVID-19 حيث ينتشر الفيروس بشكل أساسي من خلال قطرات مصابة مثل السعال أو العطس، ستمنع سماعة الطبيب الرقمية خطر الإصابة بالعاملين في مجال الرعاية الصحية من خلال السماح لهم بمراقبة التنفس والنبض من مسافة آمنة.
 
وأشار التقرير، إلى أن تطوير أكثر من 1000 سماعة الطبيب الرقمية المستخدمة في جميع أنحاء البلاد، حتى يتم تطوير لقاح COVID-19،  أفضل طريقة للتعامل مع الوضع لمنعه، وأن هذه الطريقة الجديدة مفيدة للعاملين في الرعاية الصحية الذين يعملون ليلًا ونهارًا لوضع حياتهم على المحك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق