«خليك مستعد».. تعرف على مبادرة التعليم العالى لإعداد طلاب امتياز لمواجهة كورونا

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 05:00 ص
«خليك مستعد».. تعرف على مبادرة التعليم العالى لإعداد طلاب امتياز لمواجهة كورونا
وزارة التعليم العالى

مع إطلاق وزارة التعليم العالى والبحث العلمى مبادرة "خليك مستعد"، لأطباء الامتياز وطلاب كليات الطب بالجامعات المصرية، أكد عدد من القيادات الجامعية أن المبادرة تهدف إلى تكوين خط دفاع ثان للجيش الأبيض، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وأن الجامعات تعمل على تدريب طلاب الامتياز والتمريض حتى يكونوا جاهزين للمشاركة فى مواجهة فيروس كورونا، حيث يتم تدريبهم على كيفية الوقاية وكذلك متابعة الحالات المصابة بكورونا سواء من المستشفيات أو المنازل.

فى البداية قال الدكتور عبد الرازق يوسف رئيس جامعة كفر الشيخ إن الجامعة تشارك فى المبادرة من خلال إعداد خط دفاع ثان للدولة المصرية ليكون على أتم استعداد وجاهزية للمشاركة فى خطة الدولة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.
 
وأضاف الدكتور عبد الرازق يوسف، أن هناك نحو 500 من أطباء الامتياز والتمريض يشاركون فى المبادرة، حيث يتم أعدادهم وتدريبهم على طلاب الامتياز من خلال التعرف الطرق الوقائية والاحترازية واستخدام أجهزة التنفس الصناعى.
 
وتابع رئيس جامعة كفر الشيخ أنه يتم أيضا تدريب الطلاب على  طرق العناية لمريض كورونا وتقديم الرعاية له وكيفية التعامل معه وكيفية مكافحة العدوى متابعا جاهزين ومستعدين للدفع بطلاب الامتياز حال الاحتياج إليهم، لا قدر الله، لكن مصر قوية وستنتصر على كورونا .
 
ومن جانبه قال الدكتور ممدوح مهدى عميد كلية الطب بجامعة حلوان إن الكلية تعمل على إعداد طلاب الامتياز والفرق النهائية للمشاركة فى جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، موضحا أن ذلك يأتى فى إطار تكليف من وزير التعليم العالى والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، للبدء فى  تدريب طلاب  السنوات النهائية والامتياز على الأمور الطبية حال احتياج المستشفيات والبلد لخدماتهم وحتى  يكون الصف الثانى لمساعدة أعضاء الهيئة ابتدريس  والعاملين والاستشاريين.
 
وأضاف الدكتور ممدوح مهدى، أن الكلية تعمل على إكساب الطلاب المهارات الأساسية التى تتعلق بتخصصات الصدر وفى أعمال الرعاية وأجهزة التنفس الصناعى والتخدير والأمراض الباطنية والمعنية وأعمال المعمل، موضحا أنه تم تدريبهم بواسطة أعضاء هيئة التدريس .
 
وتابع عميد كلية الطب بجامعة حلوان أن النقطة المهمة فى المبادرة شعور الطلاب بانتمائهم ومسئوليتهم وهم طلبة وأنهم مسئولون حتى وإن لم يتخرجوا بعد، ويساعدون الكوادر فى هذه المهمة.
 
وذكر الدكتور ممدوح مهدى أن الدفعة الأولى التى تم تدريبها تبلغ 20 طالبا، وحصلوا على محاضرات من أعضاء هيئة التدريس فى تخصص الصدر واكتشاف الإصابة وطريقة التشخيص ومكافحة الإصابة، وكيفية الوقاية من العدوى من مخالطة الحالات المرضية، وكيفية متابعة المخالطين، حتى تتم الاستعانة بهم ويكون دورهم المرور على  المخالطين فى منازلهم حال الاحتياج إلى ذلك.
 
وأوضح  الدكتور ممدوح مهدى عميد كلية الطب أن فريق عمل كلية الطب من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والإداريين جميعهم على أتم الاستعداد للعمل فى دعم القطاع الصحى التوعوى والتثقيفى للمخالطين للمرضى فى المستشفيات.
 
وأشار عميد كلية الطب إلى أن وقت الأزمات كلنا مستعدون أن نساند بلدنا، لذلك تم تدريب طلاب الكلية على كيفية عزل حالات الاشتباه، والتدريب على طرق الوقاية، وكذلك كيفية سحب عينات من المرضى وتحليلها فى المعامل، كما تم تدريب الطلاب على  استخدام أجهزة التنفس الصناعى داخل الرعاية المركزة وكيفية متابعة حالة المرضى لخدمة الدولة  فى هذا الوقت العصيب كمتطوعين  .
 
وبدوره قال الدكتور أشرف طنطاوى مسئول طلاب الامتياز بجامعة قناة السويس إن الجامعة تعمل على تدريب نحو 150 طالبا من طلاب الامتياز على الطوارئ والعناية المركزة حتى يكونوا جاهزين للمشاركة فى خطة الدولة لمكافحة فيروس كورونا .
 
وأضاف الدكتور أشرف طنطاوى، أن التدريب يتم على مرحلتين جزء أون لاين وجزء عملى فى المستشفيات من أطباء العناية والطوارئ ومكافحة العدوى لتعليم الطلاب كيفية الوقاية من الاصابة وكذلك العمل على تقديم الرعاية لمرضى كورونا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق