سؤال كل سنة والرد على المتشددين.. ما حكم الاحتفال بـ «شم النسيم»؟

الإثنين، 13 أبريل 2020 12:00 م
سؤال كل سنة والرد على المتشددين.. ما حكم الاحتفال بـ «شم النسيم»؟
الإفتاء
كتبت منال القاضي

 
مع قرب الاحتفال بشم النسيم يخرج علينا أصحاب الفكر المتطرف من المتشددين ليفسدوا فرحة الاحتفال عبر بث فتاوى تؤكد أنه حرام وبدعة وضلال، على الرغم من احتفال المصريين القدماء بشم النسيم واعتباره ضمن أعياد الربيع.
 
وتسعى المؤسسات الدنيية للرد على فتوى المتطرفيين بتحريم الاحتفالات بالأعياد والمناسبات الدينية، إذ أكد الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية، في فتوى سابقة، أن الاحتفال بشم النسيم من العادات المصرية التى لا توجد فيها من الطقوس ما يخالف الشرع.
 
وأضاف المفتي، في معرض إجابته على سؤال: «ما حكم الاحتفال بشم النسيم؟»، أنه من المعروف والمقر شرعا أن العادات طالما أنها لا تخالف الشرع فهي جائزة، ولا يلتفت لقول من قال إن الاحتفال محرم أو منهى عنه، ولايوجد له أصل.
 
يأتي هذا في الوقت الذي دعت فيه دار الإفتاء، الموطنيبن إلى عدم النزول من البيت والالتزام بالإجراءات الاحترازية، نافية في الوقت نفسه إصدار أي فتاوى جديدة خاصة بشم النسيم على صفحة الدار بموقع فيسبوك، مؤكدة في الوقت نفسه أن «فضيلة المفتي لم يدلي بأي تصريحات حول شم النسيم».
 
وأهابت الدار بالمواقع الصحفية تحري الدقة في هذا الوقت العصيب داعية المصريين إلى الالتزام بتعليمات الدولة وعدم النزول والتجمع  في أي مكان، واختتمت: «حفظ الله مصر وأهلها».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق