«صدمة الأسبوع الثاني».. حكايات من دفاتر مصابي كورونا مع تزايد أعراض الانتكاسة

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 05:00 م
«صدمة الأسبوع الثاني».. حكايات من دفاتر مصابي كورونا مع تزايد أعراض الانتكاسة
كورونا

يعد الأسبوع الثاني لمرضى فيروس «كوورونا» أحد أهم الفترات التي تحدد مصيرهم، سواء الشفاء التام، أو زيادة أعراض الانتكاسة والآلام، كما أنه يلعب دورا هاما في زيادة أعراض المرض.

وبحسب الخبراء فإن «صدمة الأسبوع الثاني»، تحدث بعد أن يعتقد المرضى أنهم يتعافون لكنهم يشعرون بعد ذلك أن حالتهم أسوأ بكثير.

وفي السطور التالية، يرصد «صوت الأمة» بعض قصص لمرضى عانوا من صدمة الأسبوع الثاني وازدياد أعراض كورونا سوءاً، وفقا لموقع «إنسايدر».

وبحسب الموقع فإن الأشخاص الذين عانوا من صدمة الأسبوع الثاني بشكل مباشر يقولون إنهم كانوا يشعرون بتحسن ثم تحدث الصدمة في الأسبوع الثاني وتزداد أعراض المرض.

وتشمل أعراض صدمة الأسبوع الثاني ضيق التنفس وآلام الجسم وارتفاع درجة الحرارة وإرهاق شديد.

ولا يعرف خبراء الصحة لماذا تحدث صدمة الأسبوع الثاني لبعض المرضى دون غيرهم، لكن بشكل عام فإن الأعراض تختلف من شخص لآخر.

1

وأصيبت آريا بنديكس، وهي صحفية علمية تبلغ من العمر 27 عاماً، بألم شديد في القفص الصدري وهي تدخل أسبوعها الثاني من أعراض فيروس كورونا.

وقالت بندكيس إن أعراض فيروس كورونا الخفيفة تحولت إلى أعراض أكثر خطورة في الأسبوع الثاني، موضحة أنها في البداية كانت تعاني من آلام في الجسد، ولكن بعد 24 ساعة بدأت تعاني من قشعريرة وقررت أن تعزل نفسها في المنزل لكن بعد عدة أيام بدأت تشعر أنها أفضل، وافترضت أنها تعافت من الفيروس، ولكن في الأسبوع الثاني بدأت تشعر بألم القفص الصدري، متابعة: «كان هناك ضغط أيضًا كما لو أن شخصًا ما يضغط على الرئتين».

وأضافت، أنها كانت أمام أسبوع من الليالي والأيام التي كانت بلا نوم عندما كان التنفس صعبًا،كما أصيبت بالتهاب في الحلق لمدة 24 ساعة تقريبًا وصعوبة ابتلاع الطعام أو السوائل.

2

وقالت روزماري أوهارا، محررة صحفية في جنوب فلوريدا، إنها شعرت أنها بحاجة إلى قناع أكسجين خلال أسبوعها الثاني من الأعراض.

في مقالها الذى نشر فى 17 مارس الماضى، قالت أوهارا إنها بعد يوم من بداية الشعور بالمرض، أصيبت بحمى وسعال وضيق في التنفس، وشخص الطبيب حالتها بأنها الالتهاب الرئوي، و تم إعطاؤها المضادات الحيوية وبعد أخذها لمدة 10 أيام، بدأت تشعر بتحسن ولكن بعد ذلك شعرت ساءت الأعراض، مضيفة: «وجدت صعوبة في التنفس وشعرت أنني بحاجة إلى قناع أكسجين.. وأخبرني الطبيب أنه من المستحيل معرفة ما إذا كنت مصابة بفيروس كورونا أم لا، لأن اختبار الأجسام المضادة لم يكن متاحًا بعد».
 
5e8e3a620b3c9b6f6a748224

قال جون كرافن، مراسل سياسي يبلغ من العمر 41 عامًا، أنه بناءً على خبرته، يعيش في نيويورك، فإن فيروس كورونا يخدعك لتشعر بتحسن ثم تعود الأعراض مثل الحمى والدوخة، مشيرا إلى أن أعراض فيروس كورونا بدأت كآلام في الجسم ودوخة وضيق في التنفس لمدة خمسة أيام.

في اليوم الخامس، قال كرافن إنه بدأ يشعر بتحسن وحتى قام بتمرين منزلي، ولكن بعد ساعات قليلة فقط شعر بالمرض كما كان عليه في الأيام السابقة، مستطردا: «إنه أمر لا يمكن التنبؤ به».

وشملت أعراض الصدمة في الأسبوع الثاني الحمى والدوخة .وبعد أسبوعين من شعوره بالمرض لأول مرة، قال إنه بدأ يشعر بتحسن أخيرًا.

لماذا تحدث صدمة الأسبوع الثاني لمرضى فيروس كورونا؟

قالت ميشيل جونج، مديرة أبحاث الرعاية الحرجة في مركز مونتيفيور الطبي في نيويورك، إن فشل الجهاز التنفسي يميل إلى الانتكاس خلال 7 أيام بعد بدء الأعراض.

وفى حوارها مع مجلة الجمعية الطبية الأمريكية قالت جونج أن مرضى COVID-19 غالبًا ما يبدو  المرضى أنهم "على ما يرام ، ثم في حوالي خمسة إلى سبعة أيام يبدأون في التفاقم ثم يصابون بالفشل التنفسي. "

ويحدث الفشل التنفسي عندما يهاجم فيروس كورونا خلايا الرئة وبطاناتها ويجعل تدفق الأكسجين في جميع أنحاء الجسم صعبًا أو مستحيلًا ونتيجة لذلك ، يحتاج الأشخاص الذين يعانون من فشل في التنفس إلى جهاز تنفس صناعي للمساعدة في تنفسهم.

وأضاف جونج أن هذا التحول إلى أعراض أكثر حدة يمكن أن يكون "مفاجئًا".

قال الدكتور كريستوفر أول، خبير الأمراض المعدية في ولاية كارولينا الشمالية، إنه لاحظ تدهوراَ سريعًا في الصحة للعديد من المرضى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق