نخاع الحبل السري لعلاج مرضى كورونا.. تجارب سريرية جديدة باستخدام الخلايا الجذعية

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 08:00 م
نخاع الحبل السري لعلاج مرضى كورونا.. تجارب سريرية جديدة باستخدام الخلايا الجذعية
فيروس كورونا
أمل عبد المنعم

يقوم الباحثون في جامعة كوينز بلفاست بتجارب سريرية على مستوى المملكة المتحدة، حيث يقدمون علاجًا مبتكرًا للخلايا لمرضى COVID-19 الذين يعانون من فشل تنفسي حاد.
 
تبحث هذه التجربة السريرية، بقيادة البروفيسور داني ماكولي والباحثة سيسيليا أوكان، الباحثتان في معهد ويلكوم- ولفسون للطب التجريبي في كوينز، في استخدام الخلايا اللحمية المتوسطة (MSCs) في المرضى الذين يعانون من مضاعفات تعرف باسم الحادة متلازمة الضائقة التنفسية (ARDS) الناجمة عن COVID-19.
 
ويؤكد موقع boldsky، أن المرضى الذين يعانون من توعك شديد مع COVID-19، يعاني الكثير منهم من مضاعفات تُعرف باسم ARDS. في ARDS تصبح الرئتين ملتهبة وتسرب حتى تمتلئ بالسوائل، هذا يسبب فشل في التنفس وقد يحتاج المرضى إلى القبول في العناية المركزة وجهاز التنفس الصناعي لدعم تنفسهم. 
 
وأوضح بيان صدر مؤخراً عن أربعة من كبار الضباط الطبيين في المملكة المتحدة أهمية التجارب السريرية في خضم أزمة COVID-19، وقالت سيسيليا أوكان: «من خلال التجارب السريرية فقط سنتمكن من تحديد ما إذا كانت العلاجات الجديدة فعالة وآمنة في المرضى المصابين بأمراض خطيرة»، وتتضمن التجربة استخدام الخلايا الجذعية متعددة الخلايا، وهي نوع من الخلايا مشتقة من الأنسجة البشرية مثل نخاع العظام أو الحبل السري (الذي يتم التخلص منه بعد ولادة الطفل)، لعلاج إصابة الرئة الناجمة عن COVID 19. علاج جديد تم عرضه في النماذج التجريبية لتقليل الالتهاب ومحاربة العدوى وتحسين إصلاح الأنسجة المصابة.
 
سيتم علاج المرضى في هذه التجربة، والمعروفين باسم REVIST COVID 19، مع مجموعة منقاة من MSCs مشتقة من أنسجة الحبل السري تسمى ORBCEL-C. يتم تقديم التجربة كجزء من برنامج حالي للبحث يحقق في استخدام MSC في مرضى ARDS، و تم تجنيد أول مريض الآن مع خطط لتجنيد ما لا يقل عن 60 مريضًا عبر جائحة COVID-19 في مواقع متعددة في جميع أنحاء المملكة المتحدة بما في ذلك بلفاست وبرمنغهام ولندن.
 
وقال البروفيسور إيان يونغ، الأستاذ السريري في مركز الصحة العامة بجامعة كوينز بلفاست، مدير HSC R&D والمستشار العلمي الرئيسي في قسم الصحة: يعمل قسم أبحاث وتطوير الرعاية الصحية والاجتماعية مع الباحثين في جميع أنحاء HSC لدينا مساهمة بقيمة 230 ألف جنيه إسترليني في هذا البحث الحيوي الذي سيوفر أدلة مهمة تتعلق بالعلاج الجديد المحتمل للفشل التنفسي والسبب الرئيسي للوفيات في COVID-19. 
 
يمكن للأشخاص المشاركة في التجارب البحثية والدراسات الأخرى مساعدة المرضى في الحصول على أفضل علاج ممكن للمساعدة في معالجة انتشار (COVID-19)، تم تحديد التجربة من قبل المعهد الوطني للبحوث الصحية (NIHR) كدراسة طارئة وطنية للصحة العامة، وهي واحدة من عدد من دراسات COVID-19 التي تم إعطاؤها حالة أبحاث الصحة العامة الطارئة من قبل كبير الأطباء، نائب رئيس الأطباء في إنجلترا، تم تمويل الدراسة من قبل قسم أبحاث وتطوير الرعاية الصحية والاجتماعية وصندوق ويلكوم ترست، برعاية صندوق بلفاست للصحة والرعاية الاجتماعية وبدعم من وحدة التجارب السريرية NI، وشبكة البحوث السريرية للمعهد الوطني لحقوق الإنسان وشبكة البحوث السريرية في أيرلندا الشمالية.
 
وأشار ستيف إليمان، من منظمة Orbsen CSO: على الرغم من وجود أكثر من 100 لقاح وعلاج قيد التطوير يستهدف عدوى السارس- CoV-2 - في الوقت الحالي لا توجد علاجات معدلة للمرض تمت الموافقة عليها من أجل ARDS. نحن سعداء بالموافقة على تجربة REALIST وإدراجها من قبل NIHR كدراسة عاجلة لأبحاث الصحة العامة يمكن أن تقيم باستمرار سلامة علاج ORBCEL-C في المرضى الذين يعانون من ARDS. 
 
و قال السير البروفيسور علي الدين زوملا من جامعة لندن كوليدج كوليدج لندن، خبير عالمي في فيروسات التاجية والأمراض المعدية: «هذه تجربة مثيرة ومهمة تستهدف تصحيح الأسباب الكامنة وراء تلف الرئة ولديها إمكانات كبيرة لإنقاذ العديد من الأرواح من COVID-19. الفريق ينبغي تهنئة لقيادتهم للعلاجات المباشرة الجديدة، وهو مفهوم لم يتم استغلاله بعد إلى أقصى إمكاناته».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق