داعش يستغل أزمة كورونا ويعيد الاستيلاء على أراضي الدول الضعيفة في إفريقيا

الأربعاء، 15 أبريل 2020 09:00 ص
داعش يستغل أزمة كورونا ويعيد الاستيلاء على أراضي الدول الضعيفة في إفريقيا
داعش

أعطى فيروس كورونا المستجد والذي اجتاح العالم قبلة الحياة للجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي، الذي بات يري في الفيروس القاتل عقاب الله علي دول الغرب، لينقض بدروه على أراضي الدول الأفريقية الضعيفة ويستولي عليها. 

وعلى الرغم من قدرة التحالف الدولي علي حصار تنظيم داعش واختبائه، إلا أن الارهابيون لايزالون يملكون الكثير من الأموال التي حصلوا عليها من عمليات النهب التي قاموا بها وتجارة النفط غير القانونية، وبفضل هيكلها اللامركزي، استغلوا الأزمة العالمية، ليعيدوا ترتيب أنفسهم مرة أخرى، للسيطرة على المناطق الضعيفة.

وتحتفل العديد من المنشورات على الإنترنت التي تديرها الميليشيات بجائحة وباء كورونا كعقاب الله على «الغرب المتحلل» وتعِد مجاهديهم سواء بالحصانة من الفيروس أو إذا فشلوا  سيكون لهم  مكانة الشهيد في الجنة.

وبالنسبة لواعظ الجهاد السعودي الشيخ صالح المغامسي، فإن الوباء هو نذير الحكم الأخير، مع الانهيار المتوقع للدول الأفريقية، حيث  يمكن للجهاديين السيطرة قريباً على أجزاء كبيرة من القارةويعتقد المحلل الأمني النيجيري بولاما بوكارتي أن المتطرفين الإسلاميين يسعون إلى استخدام الوباء في الهجمات العنيفة وتجنيد أعضاء جدد.

وقال العضو في «معاهد التغيير العالمي» في لندن التي أسسها توني بلير، إنه حيثما تواجه الحكومات الأفريقية  التحديات، يمكن للإرهابيون استخدام الفوضى لإنشاء «هياكل دولة أولية خاصة بهم».

ويعمل المتطرفون الإسلاميون في المقام الأول في المناطق النائية من القارة - مثل منطقة الساحل، شمال شرق نيجيريا، في الصومال وشمال موزمبيق. وقد تم الإبلاغ عن هجمات إرهابية من جميع هذه المناطق في الأسبوعين الماضيين.

ويشعر مراقبو المشهد المتطرف بقلق خاص بشأن دول الساحل الثلاث وهي مالي وبوركينا فاسو والنيجر، حيث تعمل العديد من الجماعات الإرهابية منذ سنوات. كما وردت أنباء عن وقوع هجمات من شمال نيجيريا والصومال وموزمبيق. وقتل أفراد من ميليشيا بوكو حرام نحو مائة جندي تشادي على بحيرة تشاد.

وفي الصومال، ضربت حركة الشباب 130 مرة في الشهر الماضي وحدة وقتلت ما يقرب من 500 شخص، وفي موزمبيق احتل المقاتلون المزعومون مع تنظيم الدولة الإسلامية لفترة وجيزة مدينة موسيمبوا دا برايا الساحل.

ويقول خبير الإرهاب جيدو شتاينبرج من مؤسسة العلوم والسياسة في برلين، إن داعش لا تزال في وضع جيد، حيث وفرت الكثير من المال في الوقت المناسب - ولديها عدد كبير من المقاتلين المسلحين».

يقول شتاينبرد، إن الوباء يضعف أيضًا الجهات الحكومية الأخرى، مثل العراق وايران، والدولة تخسر عائدات مهمة بسبب انخفاض أسعار النفط. ولكن من أجل محاربة داعش بشكل فعال، هناك حاجة إلى هياكل الدولة. «سيحاول ما يسمى بداعش استخدام نقطة الضعف هذه للهجوم».

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لشتاينبرج، فإن إيران، باعتبارها عدوًا قويًا وحازمًا لداعش، ضعيفة جدًا ويمكن أن تواجه مشاكل كبيرة في الحفاظ على موقعها في المنطقة. وشدد مركز أبحاث مجموعة الأزمات الدولية مؤخراً في تحليل على أن الحرب ضد داعش معرضة للخطر أيضًا في أفغانستان وغرب إفريقيا، إذا انهار التعاون الحكومي الإقليمي، لأن الدول قلقة بشأن الأزمة في أنظمتها الصحية، أو إذا انسحب اللاعبون الدوليون بسبب فيروس كورونا.

ويرى الخبير شتاينبرج أن الهجمات الكبيرة في أوروبا غير محتملة،  للقيام بذلك، حيث  سيتعين على داعش إرسال الأفراد اللازمين إلى أوروبا. ومع ذلك، فهذه مشكلة كبيرة بالنسبة للإسلاميين: لأن الحدود ضيقة بسبب وباء الهالة. وفي نوع من «تحذير السفر»، دعت داعش مؤيديها إلى تجنب أوروبا بسبب الوباء حتى قبل انقطاع رحلات الطيران الدولية، حيث  لا ينبغي على الأصحاء زيارة المناطق المصابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق