سيناريوهات اختبارات الجامعات في الفصل الدراسى الثانى.. ماذا سيحدث؟

الأربعاء، 15 أبريل 2020 10:00 ص
سيناريوهات اختبارات الجامعات في الفصل الدراسى الثانى.. ماذا سيحدث؟
الدكتور خالد عبد الغفار

ينعقد المجلس الأعلى للجامعات، السبت المقبل، في اجتماع دوري، بهدف متابعة تطبيق منظومة التعليم عن بعد، التى طبقتها وزارة التعليم العالى منذ قرار تعليق الدراسة، في ضوء انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19".

 

ومن المقرر خلال الاجتماع فتح نقاش حول مصير امتحانات الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2019/2020.

سيناريوهات متوقعة تحدثت عنها تقارير ومصادر بعدد من الجامعات، أولها احتمالية تأجيل امتحانات الفصل الدراسى الثانى إلى بعد 30 مايو، وهو الموعد المحدد من قبل المجلس الأعلى للجامعات عند قرار تعليق الدراسة الأول وقبل التمديد، خاصة وأن الدكتور وزير التعليم العالى سبق وصرح بأن احتمالات تأجيل الامتحانات واردة مرة أخرى.د
 
واستبعدت التقارير فكرة إجراء امتحانات الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى الجارى بطريقة "أون لاين"، خاصة وأن هناك العديد من الجامعات غير مؤهلة لهذا الاجراء في ظل وجود أعداد كبيرة من طلاب الجامعات.
 
وهناك سيناريو آخر، يتمثل فى إجراء الامتحانات على فترات طويلة من خلال وضع أكثر من نموذج للامتحانات وتخصيص يوم كامل للفرقة الدراسية لامتحان المادة مع توزيعه على كافة المدرجات وقاعات الامتحانات بالجامعة وليس الكلية فقط التي تخضع للامتحانات، بالإضافة إلى تحديد عدد وليكن 12 طالباً داخل القاعة لمنع الزحام وتجنب العدوى.
 
ووتزداد احتمالية تأجيل الامتحانات لحين وضع الإجراءات اللوجيستية الخاصة بالامتحانات وحصر كامل باعداد الطلاب داخل الكليات وعدد قاعات الامتحانات والمدرجات داخل كل جامعة، وفيما يخص الكليات العملية، فإن المجلس الأعلى للجامعات كان قرر في وقت سابق أن يرحل التطبيق العملى للكليات العملية لما بعد استئناف الدراسة أو فى الإجازة الصيفية بحسب ما تقرره كل جامعة.
 
 
وتأتي تلك السيناريوهات في ظل تعليق الدراسة خلال الترم الثانى لمدة تقدر حوالى شهر حتى الآن ، فضلاً عن أنه من المتوقع أن يمتد تعليق الدراسة مرة أخرى، فى ضوء قرارات رئيس الحكومة ومتابعة مستجدات كورونا، والذي قال إنه من المفترض أن تعليق الدراسة ينتهى فى 23 أبريل.
 
ويتناقش رؤساء الجامعات يتناقشون بصفة دورية مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والدكتور محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك لوضع خطط بديلة للتعامل مع امتحانات الفصل الدراسى الثانى للجامعات حال تعليق الدراسة مرة أخرى أو استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
 
وتابعت القيادات الجامعية ، 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة