الأزهر في حرب كورونا.. 1100 فيديو لتعليم الطلاب عن بعد

الخميس، 16 أبريل 2020 01:00 م
الأزهر في حرب كورونا.. 1100 فيديو لتعليم الطلاب عن بعد

إجراءات عديدة قامت بها جامعة الأزهر منذ 15 مارس وحتي الأسبوع الأول من شهر أبريل لضمان انتظام العملية التعليمية عن بعد، ووجهت الطلاب بضرورة الاستفادة من الكتاب الموحد في تسجيل شرح ما تبقى من دروس في المقرر، وذلك في قطاعات: أصول الدين، واللغة العربية، والشريعة والقانون، والأقسام المناظرة لها، وكليات قطاعات التجارة والدراسات الإنسانية، وكليتي الدعوة والدراسات الإسلامية والعربية بنين بالقاهرة، وذلك من خلال برنامج آمن أعد لذلك.

 مع رفع هذه الشروح على موقع الجامعة من خلال التخزين على ( Microsoft stream)؛ وذلك لضمان المساحة التخزينية المناسبة لفيديوهات المقررات التي تصل إلى (262) مقررا تقريبًا في قطاعات: أصول الدين (89)، والشريعة والقانون(106)، واللغة العربية(67)، فقط؛ ولتوافر الأمان، حيث يشاهد الطالب الفيديو من خلال الدخول ببريده الإلكتروني الجامعي دون ظهور أي فيديوهات أخرى لا تتعلق بالدراسة وقد تضره.

 

وقامت الجامعة بإنشاء بريد إلكتروني للطالب على مستوى الجامعة؛ لمشاهدة الفيديوهات وتحميلها على جهازه الخاص، ومشاهدتها كلما شاء، وكذلك للاستفادة من الخدمات الأخرى التي تقدمها Microsoft من خلال البريد الجامعي، كما ا إنشاء 200 ألف بريد جديد حتى الآن.

كما جري انشاء نطاق جديد للتعليم الإلكتروني بمركز البيانات بالجامعة على سيرفر 20 تيرة بايت، وذاكرة 32 جيجا بايت، كنطاق مساعد آخر لنطاق الجامعة الحالي المربوط بسيرفر نطاق (بوابة) المشيخة، هذا ما صرح به الدكتور يوسف عامر ،نائب رئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب، مؤكدا أن ذلك لضمان كفاءة وأداء النطاقين بالشكل المناسب وبما يضمن حسن سير العملية التعليمية الإلكترونية.

 

وأضاف، بدأ تفعليه بتاريخ 26 مارس 2020، ويستطيع الطالب مشاهدة الفيديوهات وتحميلها على جهاز الخاص بدون الحاجة إلى بريد جامعي، وقد عالج هذا الموقع مشاكل الطلبة الذين يجيدون صعوبة في التعامل مع البريد الجامعي لأي سبب من الأسباب.

وكشف نائب رئيس الجامعة أنه قد وصل عدد الفيديوهات التي تم رفعها الثلاثة أسابيع الأخيرة 1100، منها على سبيل المثال: قطاع أصول الدين: 115، قطاع اللغة العربية: 118، قطاع الشريعة والقانون: 210، قطاع التجارة: 148.

وأشار إلى أن الجامعة برئاسة الدكتور محمد المحرصاوى، اتخذت عدة اجراءات لضمان تطبيق منظومة التعليم عن بعد،  حيث جري توفير منصات تعليمية عن بعد آمنة للكليات الشرعية والعربية والعلمية والنظرية.

 

كما اتفقت الجامعة مع شركة متخصصة لتدريب أعضاء هيئة التدريس على بعض التطبيقات التي تستخدم كمنصات تعليمية عن بعد كدعم فني من الشركة للجامعة؛ وقامت الشركة بتدريب عدد 356 عضو هيئة تدريس يمثلون جميع كليات الجامعة في القاهرة والأقاليم، والذين قاموا بدورهم بتدريب وتقديم الدعم الفني لبقية أعضاء هيئة التدريس بكلياتهم.

 

وأعدت الكليات جداول دراسية للتعلم عن بعد، كما فعَّلت كليات الجامعة (الشرعية والعربية والعلمية والنظرية) المنصات التعليمية والتواصل المباشر بين الطلبة وأساتذتهم ولكن هناك عدد من الطلبة لم يتمكن من التواصل مع هذه المنصات التعليمية لأسباب متفرقة، منها الإنترنت وما يتعلق به.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق