برعاية محافظ شمال سيناء.. إنهاء خصومة استمرت 7سنوات بين عائلتي" القصلية" و"الصبايحة" بالعريش

الخميس، 16 أبريل 2020 07:00 م
برعاية محافظ شمال سيناء.. إنهاء خصومة استمرت 7سنوات بين عائلتي" القصلية" و"الصبايحة" بالعريش
محمد الحر

انتهت، اليوم الخميس، خصومة استمرت لمدة 7سنوات بين عائلتي "القصلية" و"الصبايحة" التابعتين لقبيلة الفواخرية بالعريش  ، بحضور ورعاية اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء والشيخ يحي الغول القاضي العرفي وعدد من ووجهاء وعقلاء العائلتين خلال جلسة صلح عقدت بديوان عام المحافظة.
 
وأكد المحافظ على حرصه على استمرار العلاقات الطيبة بين جميع المواطنين، مشيراً إلى علاقات القرب والود بين أبناء المحافظة الذين تجمعهم القبيلة والعائلة باعتبار أن المحافظة قبيلة واحدة.
 
3
 
وطالب المحافظ بوضع نهاية للخلاف بين العائلتين، وأن جلسة الصلح بداية لعودة العلاقات الطيبة والمودة بين أبناء العمومة.
 
وشدد "شوشة" الطرفين بإتمام الصلح النهائي وتوثيقه قبل حلول شهر رمضان المبارك ، حيث أنهما أبناء عمومة ومن قبيلة واحدة وتربطهما بباقي عائلات المدينة علاقات الود والمصاهرة. وأوضح المحافظ أن قبيلة الفواخرية التي تنتمي لها العائلتين قبيلة عريقة وذات تاريخ كبير ، وأنها برموزها قادرة على تجاوز تلك الأزمة وإتمام الصلح.
 
وأشاد الشيخ يحيى الغول القاضي العرفي بالدور الذي يقوم به محافظ شمال سيناء في تقريب وجهات النظر ورأب الصدع بين العائلتين..مؤكدًا علي أنها المرة الأولي في تاريخ القضاء العرفي الذي يترأس جلسة عرفية محافظ الإقليم.
 
وأشار "الغول" إلى أن الحكم معلق حتي يتم الانتهاء من الإجراءات القانونية ،مشيدًا بدور القوات المسلحة ومديرية أمن شمال سيناء في حفظ السلم الاجتماعي بين القبائل والعائلات بشمال سيناء عامة ومدينة العريش خاصة.
 
4
 
وأوضح " الغول" أنه تم إصدار الحكم علي الطرفين بغرامات مالية ،مطالبًا الكفلاء بالالتزام بما تم الاتفاق عليه مسبقًا، حتي تنتهي القضية وتعود المياه لمجاريها ويعود الود بين العائلتين العريقتين.
 
و قال أحمد عليان، ممثل عائلة الصبايحة، أنه بفضل جهود المحافظ  سوف يتم الصلح بين العائلتين ، موجهًا الشكر للمحافظ وللحضور ولكل من تدخل لإنهاء الخلاف بين العائلتين.
 
8
 
 
وأضاف عز القصلي، ممثل عائلة القصلية ، أننا أبناء عمومة واحدة وننتمي لقبيلة واحدة، وأن الخلاف في طريقه للزوال بفضل جهود المخلصين وعلي رأسهم محافظ شمال سيناء والشيخ يحي الغول القاضي العرفي.
 
وأشار عادل راضي، أحد القيادات الطبيعية بقبيلة الفواخرية، إلي بذل الجهد في انهاء الخلاف بين أبناء العمومة ، حيث أنهما يعملان جنبًا إلي جنب في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة، وأن تظل علاقات الود والمحبة بين العائلتين.
 
6
 
وفي نهاية الجلسة تعانق الطرفان، والتقطا الصور التذكارية..موجهين الشكر للواء محمد عبد الفضيل شوشة علي رعايته الكريمة للصلح بين الطرفين وانهاء الخلاف بينهما باعتباره كبير الاسرة السيناوية.
 
يذكر أن مشاجرة وقعت بين أفراد من العائلتين منذ 7 سنوات بسبب خلاف على قطعة أرض أسفرت عن مقتل شخص وإصابة آخرين وحرق 4 منازل وسيارة 
 
7
 
 
و تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق فيها ، وتعد استجابة الطرفين للقضاء العرفى تأكيدا على حل الأزمة نهائيا واعادة الود والوئام الى طرفى النزاع .
 

9
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق