فى زمن كورونا.. رمضان 2020 عودة مدوية لنجوم غائبين ودخول مفاجئ لدراما جديدة

الأحد، 19 أبريل 2020 06:00 ص
فى زمن كورونا.. رمضان 2020 عودة مدوية لنجوم غائبين ودخول مفاجئ لدراما جديدة
مسلسل النهاية
كتب- أحمد قنديل


«النهاية» أول مسلسل خيال علمى.. و«الاختيار» يجسد التضحيات البطولية لرجال القوات المسلحة 
 
«قبل أن تنفض الأسر عن مائدة الطعام، وخلال تناولهم الإفطار، وبالأحرى عند إطلاق مدفع الإفطار وانتهاء أذان المغرب، تنتبه حاستا البصر والسمع عند كل الحضور تجاه شاشات التليفزيون لمتابعة الخريطة الدرامية، وفقا لعاداتهم فى هذا التوقيت من كل عام، بل تحرص ربات المنزل على إعداد أجندة فيها موعد كل مسلسل وبرنامج ينوين متابعته»، هكذا هو الحال خلال شهر رمضان فى بيوت أغلب الأسر المصرية، حيث يعكفون على متابعة الأعمال الدرامية المقدمة خلال هذا الشهر.
 
ولعل هذه العادة أضحت راسخة لدى أنشطة المصريين فى شهر رمضان الكريم، جنبا إلى التعبد والصلاة، ما جعل هذا الشهر موسما دسما بالأعمال الفنية الدرامية، فضلا عن تحوله للتوقيت الأمثل بالنسبة لاستعراض أعمال الفنانين وخوض سباق فنى شرس، وتوقيت مثالى لخضوع الأعمال الفنية للنقد الفنى والمراجعة والتقييم.
 
وعرف شهر رمضان على جانب الأعمال الفنية بلقب السباق الرمضانى، فتحرص شركات الإنتاج وأطقم الأعمال الفنية على إعداد أفضل ما لديها بالأعمال الدرامية من أجل الحصول على إشادة وإعجاب الجماهير، وكذلك يهتم الفنانون باستعراض براعتهم الكاملة خلال الأدوار الفنية، حتى يحظون برضاء المتابعين، ويضمنون استمرارية أعمالهم، وهناك أيضا من يحاول التسابق مع زملائه بغرض تحقيق جماهيرية أعلى من نواحى نسب المشاهدات ومدى الإعجاب.
 
سباق الدراما فى شهر رمضان لهذا العام مختلف تماما عن سابقه، فهو يأتى فى ظل ظروف صعبة للغاية، تزامنت مع انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩، والذى كان من أبرز تداعياته إقرار حكومات العالم أجمع إجراءات وقائية مثل العزل المنزلى للمواطنين، وتخفيض أيام العمل، وتعليق الدراسة، وحظر تجوال المواطنين لعدد ساعات من اليوم، واستمرار ذلك الوضع لحين حلول شهر رمضان، أمر يجعل السباق الفنى الدرامى أصعب بكثير مما سبق، رجوعا لمضاعفة أعداد المتابعين للأعمال الدرامية وزيادة فرص التقييم خلال أوقات الفراغ، وأيضا رغبة المشاهد فى مشاهدة عدد أكبر من الأعمال بهدف إشغال وقته، ومنعه عن الشعور بالعزلة والوحدة والإصابة بالمزاج الاكتئابى خلال تلك الفترة، وهو ما يعد تحديا قاسيا للفنانين والمنتجين فى مصر.
 
ويبدو أنه على مدى التحدى وصعوبة الأمر بسبب التداعيات الأخيرة، ستأتى الأعمال الفنية والدرامية لشهر رمضان القادم ذات طابع خاص يتماشى مع رغبة الجماهير ويحقق متطلباتهم واحتياجاتهم الترفيهية، ومن المتوقع وفقا للإعلانات المنشورة للأعمال المنتظرة أنه سيكون هناك تنافس رهيب ونقلة نوعية بالنسبة للأعمال الفنية، وترصد صوت الأمة أبرز ما جذب انتباه الجماهير من إعلانات للأعمال الفنية المنتظرة وذلك وفقا لأراء رواد منصات التواصل الاجتماعى.
ويشهد السباق الرمضانى هذا العام، تنوعا كبيرا فى الأعمال الفنية، حيث يعود بعض الفنانين لهذا الموسم بعد غيابهم عن الموسم السابق، إضافة إلى تقديم أدوار جديدة لم يؤدها مسبقا، ونذكر أبرز الأعمال المقدمة على النحو التالي.
 
النهاية.. بداية جديدة للفن المصرى
مسلسل «النهاية» هو الأكثر إثارة للضجة منذ صدور المقطع الإعلانى له، ليس فقط لكونه يشهد عودة الفنان يوسف الشريف، إنما أيضا لتضمنه مشاهد تخطف الأنفاس تعد الأولى بالنسبة للفن المصرى وتصنيفه كأول مسلسل خيال علمى فى مصر، ومنذ إطلاق المقطع التشويقى للعمل أثير الصخب حوله، وحصد العديد من الإعجابات والإشادات سواء من الفنانين أو رواد منصات التواصل الاجتماعى.
 
تدور أحداث المسلسل فى عام 2120، حيث يحاول مهندس، التصدى للتكنولوجيا التى أصابت العالم بعد مرور 50 عاما من الآن، ولكن يتغير كل شىء حينما يقابل إنسانا آليا مستنسخا منه.
 
يشارك فى بطولته روجينا، محمد رياض، سهر الصايغ، رامز أمير، سامى مغاورى، رانيا الخطيب، هادى الجيار، محمد أبو الوفا، صفاء الطوخى، منى ممدوح، إسماعيل شرف، مى القاضى، من إنتاج تامر مرسى، تأليف عمرو سمير عاطف، إخراج أحمد نادر جلال.
 
الفتوة.. شخصية قديمة جديدة
من المعروف أن شخصية الفتوة جزء من التاريخ المصرى وكان لها دور فعال فى المجتمع المصرى خلال حقبة من الزمن، ولكنها غابت عن دور البطولة فى الأعمال الفنية المصرية لسنوات طوال، ولكنها الآن تعود مجددا بطابع مميز بأداء الفنان ياسر جلال الذى حقق نجاحا كبيرا بأدواره فى السباقات الرمضانية السابقة.
 
ويجسد ياسر جلال جلال شخصية «حسن الجبالى» يعمل مبيض نحاس ولدية محل خاص به داخل الحارة التى يعيش بها تحمل اسم «نحاسيات الجبالى»، وننشر عدد من الصور للديكور الذى تم بناؤه داخل المدينة والحارة فى الفترة الزمنية قبل الـ 100 عام، حيث إن المسلسل يتناول بعض الأحداث الاجتماعية بالحارة المصرية قديما وبالتحديد مع بداية القرن العشرين، حيث يسلط الضوء على عصر الفتوات والصراعات التى دارت خلال هذا العصر.‬‬
 
«الفتوة» من إنتاج شركة سينرجى، تأليف هانى سرحان، وإخراج حسين المنباوى، وصور أبطال المسلسل عدد من المشاهد فى الديكور الرئيسى وهو حى الجمالية الذى تم بناؤه بالكامل فى مدينة الانتاج الإعلامى، إضافة إلى بعض المشاهد فى بيت السحيمى بمنطقة الدرب الأحمر، وكذلك بعض المناطق الأثرية الأخرى التى تتناسب مع طبيعة المرحلة التاريخية التى تدور حولها أحداث العمل.

الاختيار.. ملحمة بطولية من واقعنا الحى
حرص صناع الدراما هذا العام، على تقديم عمل مميز يجسد التضحيات البطولية لرجال القوات المسلحة المصرية خلال عصرنا الحالى، لذا تم اختيار أبرز الأحداث التى علقت فى ذاكرة المواطن، ليتم تقديم شخصية الضابط المصرى، أحمد المنسى ضحية الإرهاب الغادر فى مسلسل الاختيار.
 
مسلسل «الاختيار» يتناول حياة أحمد صابر المنسى- قائد الكتيبة 103 صاعقة- الذى استشهد فى كمين «مربع البرث»، بمدينة رفح المصرية عام 2017، أثناء التصدى لهجوم إرهابى فى سيناء، على أن يُظهر العمل العديد من الجوانب الاجتماعية والإنسانية فى حياة البطل الراحل.
 
المسلسل من إنتاج شركة سينرجى وبطولة الفنان أمير كرارة، وتشارك مجموعة من النجوم كضيوف شرف فى أحداث المسلسل، الذى تدور أحداثه فى إطار تشويقى، وعلى رأسهم آسر ياسين، محمد إمام، كريم محمود عبدالعزيز، ماجد المصرى، محمد رجب، صلاح عبد الله، اياد نصار، احمد وفيق، كريم عبد الخالق، وآخرون.

فلانتينو.. عودة مدوية للزعيم
طالما اعتاد المصريون متابعة أعمال راسم البهجة الزعيم عادل إمام، لذا ينتظر الجميع مسلسله الجديد «فلانتينو» بفارغ الصبر، ويلعب الزعيم خلال أحداث مسلسل «فلانتينو» دور رجل أعمال يمتلك مجموعة من المدارس الدولية ويدعى نور عبد المجيد فلانتينو، كما يواجه طوال حلقات العمل مشاكل وأزمات عديدة تتعرض لها سلسلة المدارس التى يمتلكها، أيضا لا يتوقف الأمر عند ذلك وإنما يدخل فى قصص عاطفية كثيرة، حيث تتواصل الأحداث فى إطار تشويقى اجتماعى.
مسلسل «فلانتينو» من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج رامى إمام، ويشارك فى بطولته إلى جانب الزعيم عادل إمام، كل من دلال عبد العزيز، وداليا البحيرى، وفاء صادق، طارق الإبيارى، هدى المفتى، محمد كيلانى، رانيا محمود ياسين، إلهام عبدالبديع، سليمان عيد، بدرية طلبة، أحمد فريد وعدد آخر من الفنانين.

مزيج من الأعمال الكوميدية والاجتماعية تشعل السباق
كما يشهد السباق الرمضانى هذا العام عدد من الأعمال المميزة منها الكوميدية مثل مسلسل «عمر ودياب» الذى يقدما فيه دور البطولة الفنانان على ربيع ومصطفى خاطر، ومسلسل رجالة البيت ويقدماه الفنانان أحمد فهمى وأكرم حسنى.
 
ومن أبرز الأعمال المنتظر عرضها أيضا مسلسلات: «ليالينا، نحب تانى ليه، فرصة ثانية، البرنس».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق