ترامب في أزمة.. خبير اقتصادي يفند أسباب الهبوط التاريخي لأسعار البترول

الإثنين، 20 أبريل 2020 09:37 م
ترامب في أزمة.. خبير اقتصادي يفند أسباب الهبوط التاريخي لأسعار البترول
الدكتور جمال القليوبي

قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن أسعار البترول العالمية تشهد تذبذبا.
 
وتابع  القليوبي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «كان هناك إجماع على خفض الإنتاج العالمي من النفط خلال الأسبوع الماضي بنحو 10 ملايين برميل، وهناك 3 دول فقط رفضوا هذا القرار وهم  المكسيك وإيران وليبيا»، مشيرا إلى أن حجم استهلاك البترول انخفض إلى 72 مليون برميل بدلا من 103 مليون برميل بسبب فيروس كورونا.
 
وأوضح أن السعودية وافقت على خفض إنتاج البترول 2,5 مليون برميل والأمر ذاته بالنسبة لروسيا ، فضلا عن أن العراق وافقت  لأول مرة على خفض الإنتاج مليون برميل. 
 
وأشار إلى تراجع سعر خام غرب تكساس الذي يعد الخام القياسي للنفط الأمريكي إلى حوالي 1.24 دولار للبرميل للمرة الأولى في التاريخ،لافتا عن أن روسيا قررت خفض الإنتاج 20% بالاتفاق مع الدول الكبرى
 
وأضح أن الطلب على البترول انخفض بنحو 20 مليون برميل يوميا خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يواجه تحديا كبيرا بعد تراجع أسعار النفط .
 
وأشار إلى أن الولايات المتحدة ليدها نوعان من تخزين البترول عبر الصخور أو مواسير ضخمة من الحديد، ولفت إلى أن استثمارات الولايات المتحدة في البترول تمثل 31% من حجم الاقتصاد الأمريكي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا