تراجع أسعار الرحلات وتذاكر الطيران.. 8 تعييرات ينتظرها قطاع السياحة بعد «كورونا»

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 02:00 م
تراجع أسعار الرحلات وتذاكر الطيران.. 8 تعييرات ينتظرها قطاع السياحة بعد «كورونا»

قطاعات كثيرة تضررت جراء انتاشر فيروس كورونا المتسجد، وتعطيل حركة العمل، وعجلة الإنتاج، ماكبد الكثير من القطاعات الانتاجية والاقتصادية على مستوى العالم الكثير من الخسائر.

ويعد قطاع السياحة والسفر، واحدا من أكثر القطاعات الاقتصادية التي تكبدت خسائر فادحة نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث توقفت حركة السياحة والطيران بشكل كامل في فترة وصلت لشهرين في بعض الدول وثلاثة أشهر في دول أخرى، مما جعل الشركات التي تعمل في القطاعين تتعرض لخسائر فادحة في العالم، وتنتظر اللحظة التي تعود فيها الحياة لطبيعتها.

وبدأت تلوح في الآفق الان أسئلة متعلقة بموقف قطاع السياحة والسفر على النطاق العالمي بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا المستجد بشكل عالمي، وتظهر توقعات من قبل خبراء الاقتصاد والسياحة في العالم  للمشهد العام لحركة قطاع السياحة والسفر بعدما تنقضي الأزمة.

ويعتقد الخبراء أن قطاع السياحة والسفر على النطاق العالمي، قادر على العودة والانتعاش من جديد، كما فعل من قبل مع الأزمات السابقة، ولكن مع زيادة قيود السفر حول العالم وتخوف السكان حول العالم من خطر العدوى بفيروس كورونا، من الصعب تخيل كيف سيتعامل العاملين في قطاع السياحة والسفر مع تخوفات سكان العالم.

ووفق موقع cnn بالعربي، قال آدم بليك، أستاذ الاقتصاد ورئيس قسم البحوث في قسم السياحة والضيافة بجامعة بورنموث في المملكة المتحدة، إن رغبة الأشخاص في السفر إلى أماكن لم تتغير، ولكنهم سيكونون أكثر حذراً بشأن أفعالهم، وسيحتاج المسافرون أكثر من مجرد إقناعهم أن السفر آمن، سيكونون بحاجة إلى رؤية التغييرات الملموسة الفعلية التي حصلت لجعل السفر أكثر أمناً".

ومن المقرر أن يشهد قطاع السفر والسياحة 8 تغييرات عقب الانتهاء من أزمة كورونا وهي:


أسعار الرحلات البحرية قد تصبح رخيصة للغاية
يتوقع كريستوفر أندرسون، أستاذ الأعمال في كلية الفنادق بجامعة كورنيل في إيثاكا، نيويورك، أن المسافرين المعتادين على الرحلات البحرية سيجدون أسعاراً منخفضة جداً مع إعادة تشغيل خطوط الرحلات البحرية، وأشار إلى أن التحدي الذي تواجهه شركات الرحلات في جذب العملاء بعد تصدر تفشي فيروس كورونا المستجد على متن السفن السياحية عناوين الصحف العالمية.

واقترح أندرسون أن إعادة تشكيل بعض السفن الجديدة، والتي لا تزال قيد الإنشاء، بغرف معيشة أكبر، وكثافة أقل للركاب قد تكون وسيلة لجذب عملاء جدد.

وأوضح أندرسون أن الحد من خدمة بوفيه الطعام والاتجاه أكثر نحو تناول الطعام حسب الطلب عبر مستويات الأسعار قد يكون طريقة أخرى لطمأنة المسافرين الذين يشككون في سلامة السفر على متن رحلة بحرية.


زيادة الاهتمام بالنظافة والتعقيم
وسيتعين على الجميع، سواء أكان ذلك رحلة بحرية أو إقامة في الفنادق، أن يغيروا كيفية قيامهم برصد وتنظيف البيئة المحيطة التي يتفاعل معها الضيوف، وسيحتاج المسؤولون إلى إبلاغ الضيوف بهذه التغييرات من أجل زيادة مستوى راحتهم"، بحسب ما ذكره أندرسون.

كما أكد نائب الرئيس الأول لشركة تحليل الضيافة "STR"، جان فريتاج، على ضرورة التعقيم، مشيراً إلى "الإجراءات الجديدة المرئية" اللازمة لإظهار مدى نظافة المنشآت.

وأوضح فريتاج، سواء كان ذلك يعني مطهرات اليد في كل مكان أو تطهير الأسطح الصلبة بانتظام، سيكون هناك نظام واضح يتم إبلاغه للعملاء، بقول: "هذا ما نقوم به للحفاظ على سلامتك".

 

أسعار حجز غرف الفنادق ستنخفض

انخفضت أسعار الفنادق في الولايات المتحدة بنسبة 30% خلال أسبوع 21 مارس، و "ستنخفض الأسعار بالتأكيد قبل أن ترتفع"، بحسب ما ذكره فريتاج.

ومن الناحية التاريخية، أثبت أوقات الأزمات، مثل نهاية الأزمة الاقتصادية في عام 2009، أن ارتفاع أسعار الغرف يستغرق ضعف الوقت الذي يستغرقه انخفاضها إلى أدنى حد ممكن، وفقاً لما ذكره فريتاج.

ولا يتوقع فريتاج انهيار قطاع الفنادق الأمريكية، ولكن سيكون هناك خلل غير مرئي للضيوف في كثير من الحالات. وقد تتبدل إدارة الفنادق خلف الكواليس، ولكنها ستظل تعمل تحت العلامة التجارية ذاتها.


المسافرون سيشعرون بمزيد من الأمان فى الفنادق
يرى أندرسون، أن أحد ميزات للفنادق قد يكون عدم ارتياح المسافر لخيارات السكن البديلة مثل موقع "Airbnb" ومواقع تأجير مساكن الإجازات الأخرى، لأن هذه المنشآت قد تواجه صعوبة في التواصل مع الضيوف وتوحيد معايير التنظيف الصارمة.

توفر تذاكر طيران بسعر أقل وطائرات فارغة
يعتقد أندرسون، أن الأشخاص سيشعرون براحة أكثر في السفر جواً على متن الطائرات الأقل ازدحاما وبأسعار أقل بكثير من الصيف الماضي.

وأعلنت العديد من شركات النقل الأسبوع الماضي عن خططٍ لإلغاء بعض خدمات الطعام والشراب ومقاعد صف الوسط لخفض التكاليف وتقليل الاختلاط على متن الطائرات.ويرى أندرسون أن السفر بهدف العمل سينتعش أولاً، ثم يليه السفر الترفيهي المحلي، مشيراً إلى احتمالية تأخر السفر عبر المحيطات.


انتعاش شركات الطيران من خلال السفر بهدف العمل
العديد من الشركات قد تعتاد على إجراء الاجتماعات عن بعد خلال هذه الفترة، يتوقع أندرسون أن تساعد الرغبة في التعاملات شخصياً على تحفيز شركات الطيران على التعافي.


زيادة فترات حجز السفر لدى شركات الطيران

يتوقع أندرسون أن شركات الطيران، التي مددت سلسلة من التنازلات وخيارات إعادة الحجز المرنة مع انتشار فيروس كورونا، ستظل أقل صرامة مع رسوم الإلغاء والتغيير، لفترة من الزمن.

زيادة الاستدامة تعد مكسبا غير متوقع 

ويرى معلق برامج السياحة، بيتر غرينبرغ، أن الفرصة ستتوفر لمعالجة القضايا التي كانت في صدارة أولوياتنا قبل ظهور وباء فيروس كورونا.

وكانت السياحة المفرطة، والسفر المستدام، وحماية البيئة من بين مواضيع السفر الأكثر حديثاً، لذا يعتقد غرينبرغ أنه "يمكننا العودة إلى هذه المواضيع بطريقة أكثر مسئولية وأخلاقية بعدما تنتهي هذه الأزمة".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة