قمر عسكري إيراني ورد أمريكي.. الصراع لا يعترف بكورونا

الخميس، 23 أبريل 2020 03:00 م
قمر عسكري إيراني ورد أمريكي.. الصراع لا يعترف بكورونا

رغم انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم، لكن لا يزال الصراع الأمريكي الإيراني يزداد حدة، حيث أطلق الحرس الثوري الإيراني أمس أول قمر صناعى عسكرى إيرانى الصنع في تحد جديد للولايات المتحدة.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني عن نجاح عملية الاطلاق للقمر العسكرى الذى يحمل اسم "نور"، واستقراره في المدار حول الارض.

ووفقا لوكالة فارس فإن القمر الصناعي نور يعد أول قمر صناعي عسكري يطلق بواسطة حامل القمر الصناعي ذي الثلاث مراحل "قاصد" من الهضبة الوسطى (وسط ايران) واستقر في المدار على مسافة 425 كم من سطح الأرض.

 

 

 

قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، أكد أن إطلاق القمر الصناعي العسكري إلى الفضاء سيطور قدرات إيران الدفاعية، وسيمكنها من توسيع نطاق معلوماتها الاستخباراتية الإستراتيجية.

لكن الولايات المتحدة الأمريكية كان لها تعليق على هذا التطور، معتبرة عبر وزير خارجيتها مايك بومبيو، أنه يجب محاسبة إيران على عملية إطلاق القمر الصناعي، وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي الأربعاء بمقر الخارجية الأمريكية، إنه "يجب محاسبة إيران على امتلاكها جهازًا عسكريًا يسعى إلى إطلاق قمر صناعي"، مبينًا أن الحديث يدور عن الحرس الثوري الإيراني.

 

ودعا بومبيو في هذا السياق مجلس الأمن الدولي إلى النظر في عملية إطلاق القمر الصناعي الإيراني، ومدى توافقه مع القرار 2231 الصادر عن المنظمة الأممية عام 2015 دعما للاتفاق النووي مع إيران.

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن تقدير تطابق هذه العملية مع قرار مجلس الأمن "واجب لكل دولة"، مضيفًا: "أعتقد أن الوضع بعيد عن ذلك، وعلى إيران تحمل المسئولية عن إجرائها".

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق