«معا ضد العدوى».. تطبيق يكتشف المخالطين لمصابي كورونا: يعمل بالبلوتوث ولا يخترق الخصوصية

الجمعة، 24 أبريل 2020 07:00 م
«معا ضد العدوى».. تطبيق يكتشف المخالطين لمصابي كورونا: يعمل بالبلوتوث ولا يخترق الخصوصية

ضمن الحلول التكنولوجية والابتكارات لمجابهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، فاز تطبيق جديد "معا ضد العدوى" عقب تقييمه من بنك الابتكار المصري بأكاديمية البحث العلمي، حيث تتكون فلسفة المشروع في تحديد المخالطين للحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد من خلال تطبيق يتم تحميله على أجهزة المحمول بما يمكن وزارة الصحة ولجان الترصد من التوصل إلى المخالطين.
 
ووقال المبتكر، محمد عبدالمجيد صاحب فكرة التطبيق التكنولوجي، إن الهدف من المشروع الحفاظ على اقتصاد الدولة، حيث إنه يمكن العاملين بالدولة من النزول والتخلص من الجلوس فى المنزل لممارسة أعمالهم وبما يضمن سهولة التوصل إليهم حال إصابتهم بفيروس كورونا.
 
وأوضح صاحب الفكرة أن فلسفة المشروع قائمة على تحميل تطبيق "معا ضد العدوى" من خلال جوجل بلاي بهدف تتبع الحالات التى خالطت المصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، مشددا على أن التطبيق ليس به أي اختراق للخصوصية خاصة وأنه يعمل من خلال البلوتوث، بما لا يحتاج معه تشغيل انترنت فى الموبايل وكذلك من خلال أكواد مشفرة لا يتم فكها إلا من خلال وزارة الصحة.
 
وعن كيفية عمل التطبيق قال إن التطبيق يعمل من خلال تقنية البلوتوث بحيث يتم تحميل التطبيق على أجهزة الموبايل وفتح البلوتوث بما يمكن وزارة الصحة من اكتشاف الحالات المخالطة لمصابين بكورونا من غير أقارب الحالة المصابة مثل سائق التاكسى وركاب المترو والقطارات والمارة بالشوارع.
 
وذكر محمد عبد المجيد أن تطبيق معا ضد العدوى يعتمد على الأبليكشين من خلال تسجيل رقم التليفون فقط ولا يتطلب تسجيل أى بيانات أخرى مثل محل الإقامة والسكن أو الرقم القومى بحيث يمكن وزارة الصحة من مخاطبة ومراسلة الحالات المخالطة بعزل نفسها وإخضاعها للحجر الصحى واتخاذ إجراءاتها بشأنها.
 
وأوضح مبتكر التطبيق أن الأبلبكشن مماثل لما بدأ العمل به فى عدد من الدول مثل سنغافورة وألمانيا، موضحا أن تحميله على جوجل بلاي يتطلب اعتماده من جهة رسمية فى الدولة وبالفعل اعتمدته أكاديمية البحث العلمي وفي انتظار التعاقد تمهيدا لتطبيق الفكرة.
 
وأكد محمد عبد المجيد، أنه تقدم بالمشروع إلى أكاديمية البحث العلمى من خلال مسابقتين وتم بالفعل اعتماده كابتكار يساعد الدولة على مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد ويمكن المواطنين من النزول، حيث إنه يكتشف الحالات المخالطة للمصابين بكورونا من غير أقارب المصاب.
 
واستطرد مبتكر التطبيق، أنه فور التعاقد مع أكاديمية البحث العلمى سيتم تحميل التطبيق على جوجل بلاي وآبل ستور بما يمكن المواطنين من تحميله وربطه مع وزارة الصحة من خلال أكواد مشفرة لضمان الخصوصية للمواطنين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة