هل ينجح بوريس جونسون في إفاقة الاقتصاد البريطاني رغم كورونا؟

الأحد، 26 أبريل 2020 02:00 ص
 هل ينجح بوريس جونسون في إفاقة الاقتصاد البريطاني رغم كورونا؟

غيب فيروس كورونا المستجد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن معركة المجابهة كرئيسا لوزراء المملكة، لكن واجه بشكل شخصي بعد إصابته، ومن المحتمل عودته للعمل. 
 
صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، قالت إن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطانى من المتوقع أن يعود إلى داونينج ستريت يوم الإثنين لاستئناف العمل بدوام جزئي، بعدما أمضى أسبوعين في المقر الريفى للحكومة فى تشيكرز، بعد دخوله المستشفى مصابًا بالفيروس التاجي.
 
بعد مغادرته المستشفى ، سجل جونسون تكريمًا صريحًا للأطباء الذين اهتموا به - وكشف عن أن حالته كانت خطيرة للغاية لدرجة أن "الأمور كان يمكن أن تسير في أي اتجاه".
 
وعلق وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، على حالة جونسون الصحية، قائلاًُ إنه تحدث إليه ووجده في حالة "حماس"، مضيفاً: "هو بالتأكيد في تحسن كبير. عندما يعود بالضبط أمر يخصه وأطبائه".
 
وخلال فترة العزل المنزلي، لم يتلق جونسون "الصندوق الأحمر" اليومي الخاص به من الأوراق الحكومية، ولم يشارك مباشرة في صنع القرار. ومع ذلك ، فقد أجرى مكالمة هاتفية مع الملكة. وقال المتحدث باسمه: "هذا الأسبوع فعل أشياء لم يفعلها في الأسبوع السابق".
 
وفور عودة جونسون تواجهه مجموعة من التحديات على رأسها تعافي الاقتصاد البريطاني وفك الإغلاق وعودة الحياة إلى طبيعتها بشكل كبير، يقول المستشار المحافظ السابق، فيليب هاموند، إن خطة للسماح للاقتصاد بالعودة من الإغلاق يجب نشرها الأسبوع المقبل، لأن البلاد ستعيش مع كوفيد لفترة طويلة، مضيفاً أن عودة بوريس جونسون المتوقعة إلى داونينج ستريت يجب أن تراه ينحني للضغط من أجل وضع مخطط للعودة التدريجية إلى شيء مثل الحياة الطبيعية.
 
وتابع: "الحقيقة هي أننا يجب أن نبدأ في إعادة فتح الاقتصاد؛ لكن علينا أن نعيشها مع كوفيد ولا يمكننا الانتظار حتى يتم تطوير لقاح، وإنتاجه بكميات كافية، ونشره عبر السكان. الاقتصاد لن يعيش طويلا، وأن إستراتيجية تأمين كل شيء وإبقاء كل شيء مقفل مُباشرة نسبياً حتى الآن".
 
وقال في تصريحات صحفية: "إن التحدي المتمثل في كيفية إعادة فتح بعناية وبشكل تدريجي ومنهجي ، وحماية الصحة والوظائف على حد سواء ، هو تحدٍ أكبر بكثير ويدعو إلى قيادة سياسية ماهرة حقًا".
 
وسئل عما إذا كان ينبغي "نشر هذه الخطة الآن" ، فأجاب: "نعم ، أعتقد أن هذه هي الخطوة التالية". واستطرد "أتفهم أن رئيس الوزراء سيعود إلى  داونينج ستريت في بداية الأسبوع المقبل ، وآمل بشدة أن يشير ذلك إلى تغيير واضح في الخطوة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م