بعد إصابة 16 فردًا من الطاقم الطبي بكورونا.. 50 ألف ماسك و1500 بدلة وقائية توفرها جامعة بنها

الإثنين، 27 أبريل 2020 05:00 م
بعد إصابة 16 فردًا من الطاقم الطبي بكورونا.. 50 ألف ماسك و1500 بدلة وقائية توفرها جامعة بنها
مستشفى بنها الجامعى

حالة من الصدمة سببها بيان المستشفيات الجامعية ببنها والذي كشف عن وجود إصابات بين الطاقم الطبي بالمستشفى وصلت إلي 16 حالة، وهو ما استدعي القيام بعدد من الإجراءات الاحترازية السريعة منها عمل 400 تحليل سريع ( أجسام مضادة)، و300 تحليل صورة دم كاملة، و300 أشعة مقطعية على الصدر، بالإضافة إلى 150 تحليل (مسحات) PCR شملت 10 مرضى من المخالطين للمصابين، و140 من الأطقم الطبية.

مستشفى بنها الجامعى (1)

وقد أثبت التحاليل إيجابية الإصابة بفيروس كورونا لـ 16 حالة من الأطقم الطبية وحالة واحدة من المرضى وسلبية جميع تحاليل الحالات الأخرى.

مستشفى بنها الجامعى (2)

من جانبه قال الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، أن سلامة وتأمين الطواقم الطبية والتمريض والحفاظ عليهم مسئوليتنا جميعا، فهم خط الدفاع الأول فى مواجهة أزمة مجابهة فيروس كورونا.

وأشار رئيس جامعة بنها إلى توفير 50 ألف ماسك و1500 بدلة وقائية كاملة، لجميع الأطقم الطبية بجانب توفير الأدوية والمستزمات الطبية اللازمة للوقاية من الاصابة بالفيروس.

وأكد "السعيد" على أن العالم يشهد حاليا أشبه بالحرب الطبية بطلها الأطقم الطبية والتمريض، وشباب أعضاء هيئة التدريس والأساتذة بإعتبارهم خط الدفاع الأول فى مواجهة الحدث.

مستشفى بنها الجامعى (3)

وقال السعيد أن مستشفيات بنها الجامعية، تتحمل عبء كبير والدور الأكبر فى تقديم الخدمة الصحية داخل محافظة القليوبية، ومن هذا المنطلق فإدارة الجامعة حريصة على دعم المستشفيات الجامعية، وخصصت جزء من ميزانياتها لصالحها حتى تستطيع القيام بأداء واجبها الخدمي تجاه المجتمع.

وكشف السعيد عن تعاون كبير بين أجهزة الدولة ومؤسساتها لمواجهة أزمة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالى وفرت جهازين لتعقيم المستشفيات الجامعية، كما أبدت جميع الاجهزة التنفيذية بالمحافظة عن دعمها وتعاونها مع مستشفيات بنها الجامعية.

وأصدر رئيس جامعة بنها قرارا بتشكيل لجنة عليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد بالجامعة والمستشفيات برئاسة الدكتورة راندا مصطفي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة 

وتضم اللجنة فى عضويتها كل من الدكتور مصطفي القاضي عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية والدكتور إبراهيم راجح رئيس قسم الباثولوجيا الإكلينيكية بكلية الطب والدكتور حسام الدين عبد العظيم  أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب والدكتور أحمد يوسف أستاذ النساء والتوليد بكلية الطب والدكتور طارق سامي عيسوي المدير التنفيذي لمستشفيات بنها الجامعية والدكتور عمرو صلاح الدخاخني نائب المدير التنفيذي للشئون العلاجية بمستشفيات بنها الجامعية والدكتور محمد شاكر نائب المدير التنفيذي للشئون المالية والإدارية بمستشفيات بنها الجامعية.

 

وتتولى اللجنة مهام متابعة الأداء الإداري للمستشفى الجامعى ، والمشاركة في تفعيل دور كل من إدارة مكافحة العدوي وإدارة ضمان الجودة بما يساعد علي تحسين أدائها، ومساندة إدارة المستشفي لأتخاد القرارات الحاسمة لإدارة الأزمة، وعرض تقارير يومية علي رئيس الجامعة بما يختص بمنظومة الاداء داخل المستشفيات والجامعة.

كما تتولى اللجنة المشاركة في توفير مكان للحالات المشتبهة من أعضاء الفريق الطبي والإداري بالمستشفى والجامعة بالتنسيق مع الجهات المعنية ، والتنسيق بين وزارة الصحة وإدارة المستشفي والمساعدة في توفير الدعم اللوجيستي والفني والتواصل مع الجهات الداعمة ورجال الأعمال لدعم منظومة مكافحة العدوي داخل المستشفي والجامعة.

 

مستشفى بنها الجامعى (4)

 

كما قرر الدكتور جمال السعيد تخصيص مبني مستشفي الجراحة التابع للمستشفى الجامعى كمستشفي عزل لأعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين بالجامعة والمرضى المتواجدين بمستشفيات بنها الجامعي والذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أنه سوف يتم التنسيق مع غرفة عمليات وزارة الصحة يوميا لجميع الحالات المحجوزة بالمستشفى الجامعى.

وأضاف الدكتور مصطفى القاضي رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ببنها وعميد كلية الطب بجامعة بنها، أنه تم توفير وسائل الحماية الكاملة للأطقم الطبية المتمثلة في ملابس وبدل أمان و كمامات طبية كما تم شراء عدد من الأدوية الوقائية للأطقم الطبية وفقًا للمعايير العالمية، وجاري توزيع جميع الأطقم الوقائية على جميع أعضاء الفريق الطبي ( أطباء، تمريض، اداريين، فنيين، عمال، الأمن الإداري).

وأشار "القاضي" إلى أنه يتم تعقيم وتطهير الواقيات الطبية طبقًا لآليات وقواعد مكافحة العدوى المنصوص عليها من منظمة الصحة العالمية لجميع أقسام ووحدات المستشفى بالكلور و H2O2 ،كما أنه جاري الاتصال بالمعامل المركزية لعمل فحص مسحات PCR لجميع أعضاء الفريق الطبي، بالإضافة لعمل فحص عن طريق الأجسام المضادة لجميع المخالطين. 

ونوه القاضي أنه تم  اغلاق أقسام استقبال النساء والتوليد وقسم عناية  واستقبال الأطفال لحين الانتهاء من تعقيمهم وتطهيرهم، واقتصار الاستقبال بمستشفيات بنها الجامعية على استقبال حالات الحوادث والطوارئ فقط.

وقال الدكتور طارق العيسوى مدير مستشفي بنها الجامعي، أنه تم إجراء 700 تحليل يشمل مسحات لفيروس كورونا وأشعة مقطعية علي الصدر وتحليل صورة دم أثبتت خلال اسبوع متواصل ايجابية 16 من الطاقم الطبي ، مشيرا إلى أنه  أثبتت التحاليل سلبية 32 من الطاقم الطبي ضد فيروس كورونا المستجد ، موضحا أنه يجري يوميا مسحات لجميع الطاقم الطبي والتمريض والعاملين بالمستشفي للاطمئنان عليهم بصفة دورية .

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق