«الحمام الجبلي» ينعش تجارة «فخاخ الصيد» في الأسواق الشعبية بقنا

الإثنين، 27 أبريل 2020 02:00 م
«الحمام الجبلي» ينعش تجارة «فخاخ الصيد» في الأسواق الشعبية بقنا
صناعة وبيع الفخوخ فى الصعيد

مع دخول فصل الصيف تنشط حركة الصيد في الصعيد وهو ما يؤثر بدوره على صناعة وبيع «الفخاخ» إذ تشهد رواجاً كبيرا عند الصعايدة وخاصة المزراعين، لأنها تتزامن مع حصد العديد من المحاصيل الزراعية، ومن ضمنهم «القمح»، حيث ينتشر الحمام الجبلي والصقور القادمة من الجبال في الحقول الزراعية.

فخاخ الصيد (1)

يقول نبيل محمد موافي، 50 عاما، وهو بائع «فخوخ» من نجع سعيد، إن صناعة الأدوات الزراعية موجودة على مدار العام، وتنشط مع دخول فصل الصيف ومن ضمنها بيع الأشياء التى تستخدم فى الصيد، والتى يقوم المزارعون والشباب فى نصبها بالحقول الزراعية لاصطياد الحمام الجبلي، والذي ينتشر فى الحقول لتناول القمح وغيره من الحبوب.

فخاخ الصيد (2)

وبحسب موافي، فإن الفخوخ تمثل قيمة كبيرة، وهناك من يقوم بوضعها فى الصحراء لقدرتها علي صيد الصقور والسيطرة عليها، ويجب على من يقوم بنصب الفخ أن يكون متابعاً له جيداً وبمجرد الأمساك بالحمام والأرانب الجبلية والصقور يجب الإسراع، لأنها تصيب «الفريسة» بالاختناق، وتعرضها للموت فى خلال 4 دقائق، لأن الطائر بمجرد أن يقترب لتناول الحبوب الموضوعة فى الفخ والاقتراب منها ينفتح بصورة سريعة للأمساك به.
 
فخاخ الصيد (3)

ويوضح أن صناعة الفخوخ تتم عند الحدادين، وأسعارها رخيصة مقارنة للدور التى تقوم به فى الأمساك بالحمام الجبلى وغيره من الطيور، والتى تساعد الشخص لتناول وجبة دسمة، دون دفع أى مبالغ مالية أوشراءها من الأسواق، ويبلغ سعر «الفخ» الصغير 5 جنيهات، والفخ الكبير المخصص لصيد الصقور يبلغ سعرة 30 جنيها، وهو يتميز أن حجمه كبير يساهم فى السيطرة على الصقر أو الأرانب الجبلية التى تتميز بالضخامة.

فخاخ الصيد (4)

ويؤكد أن طريقة الامساك بالفريسة تختلف خطورتها من طائر إلى طائر خاصة أنه أثناء محاولة هروب الطائر من الفخ، وفق محاولة الهروب يتعرض أوقات للقفل على الجناح قبل التحليق والطيران، وأوقات من الرقبة وهو الأكثر خطورة حيث يتعرض للموت بمجرد دقائق فى حالة عدم أنقاذه أو تغافل الصياد عن الفخ، وهذا الامر مرحرم شرعاً لانى الإسلام أمرنا أن نحسن الصيد والتعامل برحمه مع الحيوانات بصفة عامة، حتى فى ذبح الأشياء يجب أن يكون هناك رحمة بسن السكين لإحسان الذبحة، وهذا ما أمرنا به النبى صلى الله عليه وسلم.

فخاخ الصيد (5)

ويختتم موافي بقوله: «الصيد حلال مش حرام، لكن الصيد دون معرفة هو اللي غلط، واللي يصطاد يكون رحيما ولا يترك الفخ ويذهب بعيداً عنه، والطيور شديدة الذكاء وليس من السهل الإمساك بها، ولا بد من أن تكون عملية صيده الحمام الجبلى فعالة بصورة تحاكي نمط حياته عبر نصب فخ فى الزراعات وفى فصل الصيف الطيور لا تستطيع مقاومة العطش، ويتم نصب الفخ بالقرب من المياه».

فخاخ الصيد (6)

وتنتشر بيع الفخوخ فى الأسواق الشعبية، والتى تشهد بيع الأدوات الزراعية، التى تشمل أدوات الحرث وتجريف الأراضى الزراعية، وترتبط تلك المنتجات ببعضها لأنها تجد رواجاً كبيراً خاصة فى فصل الصيف.

فخاخ الصيد (7)
 
فخاخ الصيد (8)
 
فخاخ الصيد (9)
 
فخاخ الصيد (10)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة