السينما الهندية تفقد أحد بصماتها بوفاة نجم هوليوود «عرفان خان»

الأربعاء، 29 أبريل 2020 05:00 م
السينما الهندية تفقد أحد بصماتها بوفاة نجم هوليوود «عرفان خان»
عرفان خان
أمل عبد المنعم

توفي الممثل الهندي عرفان خان عن عمر ناهز 53 عامًا بعد صراع طويل مع مرض السرطان، اليوم الأربعاء، وأكد متحدث باسم خان النبأ في بيان مقتضب.

وكان خان من أوائل نجوم السينما الهندية الذين يتركون بصمة في سينما الغرب وشارك في عدد من الأفلام في هوليوود مثل "لايف أوف باي" و"ذا نيمسيك".

وكان قد نشر الفنان الهندي عرفان خان تدوينة على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" تؤكد إصابته بمرض نادر، وذكر موقع "ذا إنديان اكسبريس" أن الفنان يعاني من هذا المرض منذ حوالي أسبوعين.

ولفت عرفان، في تدوينته، إلى أنه دافع عن خياراته طول حياته لذلك فإنه لن يستسلم لهذه المحنة، مؤكدًا وقوف عائلته وأصدقائه بجانبه، واعدًا جمهوره بالكشف عن حقيقة مرضه خلال أسبوع أو عشرة أيام حينما يحصل على تشخيص قاطع.

وكان المخرج فيشال بهاردواج أعلن الشهر الماضي عن تأجيل فيلمه المقبل الذي يجمع عرفان خان وديبيكا بادوكون بسبب مرض بطليه.

وكان نجم بوليوود الذي أصيب بنوع نادر من السرطان في 2018، قد أدخل المستشفى في بومباي قبل أيام جراء إصابة في القولون.

وقال وكيل أعماله في بيان: "عرفان كان يتمتع بروح قوية وهو كافح حتى الرمق الأخير ولطالما ألهم جميع الذين دنوا منه".

وكان خان من أوائل نجوم السينما الهندية الذين يتركون بصمة في سينما الغرب وشارك في عدد من الأفلام في هوليوود مثل (لايف أوف باي) و(ذا نيمسيك).

هذا الممثل المولود في ولاية راجاستان الهندية سنة 1967 انطلق في مسيرته السينمائية في ثمانينات القرن العشرين، وهو عرف خصوصا بدوره الشبه الصامت في فيلم "ذي وورير" (2001) المقتبس من قصة تقليدية يابانية ومن إخراج البريطاني آصف كاباديا.

عرفان-خان

وبعد سنوات، انطلق نحو النجومية العالمية، إذ شارك التمثيل مع أنجيلينا جولي في فيلم "ايه مايتي هارت" للمخرج مايكل وينتربوتوم.

وفي 2008، اكتسب شهرة عالمية كبيرة بفضل فيلم "سلامداغ ميليونير" لداني بويل والذي حاز على 8 جوائز أوسكار، وقد أدى في هذا العمل دور مفتش في الشرطة.

وتابع عرفان خان مسيرته في الولايات المتحدة مع أدوار لافتة في أفلام بارزة بينها "ذي أمايزينغ سبايدر مان (2012) و"جوراسيك وورلد" (2015) و"إنفرنو" (2016).

1-1

وقد حظي الممثل بإعجاب النقاد عن أدواره في "ذي لايف أوف باي" (2012) للتايواني أنغ لي، والفيلم الكوميدي العاطفي "ذي لانشبوكس" (2013) لريتيش باترا، وفاز خان في عام 2013 بجائزة الفيلم الوطنية في الهند عن دوره في «بان سينغ تومار» Paan Singh Tomar، الذي يروي حكاية رياضي مشهور أصبح قاطع طريق.

وخلف خان بعد وفاته زوجة وطفلين، كان قد أعلن في مارس العام 2018 عن تشخيص إصابته بورم نادر في الغدد الصماء العصبية، ونمو هذا الورم بصورة كبيرة وفقا لمستشفى مايو كلينك.

 

وبنى خان اسمه في عالم بولوود بأدائه لعدد من الأدوار والأعمال التي حازت وترشحت لجوائز منها " Life In A...Metro" و" The Lunchbox"، قبل أن يبرز أسمه على الصعيد العالمي بعد أن أدى دور محقق الشرطة في فيلم " Slumdog Millionaire" الذي نال العديد من الجوائز المرموقة عالميا.

وأدى عرفان خان العديد من الأدوار المساندة في أعمال عالمية مثل " The Amazing Spider-Man" و" Jurassic World" إلى جانب " Inferno

وسارع نجوم بوليوود والسياسيون إلى رثائه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال النجم الشهير أميتاب بيتشان، الذي شارك خان في فيلم «بيكو» Piku، إن الأخير: «موهبة غير معقولة، وزميل عطوف، ومساهم غزير الإنتاج في عالم السينما. لقد ترك فراغا كبيرا».

ونشرت الممثلة رافينا تاندون تغريدة، تقول فيها إن الممثل الراحل كان «نجما رائعا وممتازا، وإنسانا جميلا».

وتصدرت موقع تويتر في الهند التغريدات التي تحدثت عن وفاته، والتي أثنى كثير منها على موهبته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق