مطالب حقوقية بالتحقيق في حادث قتل الشرطة التركية للاجئ سورى

السبت، 02 مايو 2020 12:27 م
مطالب حقوقية بالتحقيق في حادث قتل الشرطة التركية للاجئ سورى
مطالب حقوقيه بالتحقيق مع الإرهابى أردوغان

 
ادانت مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان، قتل الشرطة التركية للاجئ سوري يدعى علي العساني يبلغ من العمر "19 عاما"، في مدينة أضنة التركية.
 
وكانت قضية مقتل الشاب السوري قد تفاعلت عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع هاشتاج "أين قتلة علي؟" باللغة التركية (#AliyiOElduerenlerNerede)، وشكك عدد من النشطاء في الرواية الرسمية للحادث، حيث قال النظام ان القتيل السورى انتهك حظر التجول، فيما طالب النشطاء بالعدالة للقتيل.
 
وقالت مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان أن النظام التركى دأب التنكيل باللاجئين السوريين، وتعددت حالات القتل العمد ضدهم خلال الفترة الماضية فضلا عن طردهم من المعسكرات الموجودة على حدوده مع دول الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن النظام التركى لا يحترم تعهداته الدولية ولا مبادئ القانون الدولى فيما يتعلق بحماية حياة اللاجئين، وتعمد تعريض حياتهم للخطر فى انتهاك صارخ لاتفاقية حقوق اللاجئين الصادرة عام ١٩٥١، التى تمنع دول اللجوء من طرد او تعريض حياة اللاجئ للخطر.
 
ودعت المؤسسة مفوضية شئون اللاجئين بالتحرك لتجريم ما يقوم به النظام التركى من عمليات قتل منهجى ضد اللاجئين السوريين، سواء داخل البلاد او عبر الحدود مع الاتحاد الأوروبي والتحقيق فى حوادث القتل المتعددة ضد السوريين وتقديم مرتكبيها للعدالة .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة