طبيب أمريكي يدافع عن الصين ويعارض ترامب.. الخفافيش أصل فيروس كورونا

الأربعاء، 06 مايو 2020 06:00 م
طبيب أمريكي يدافع عن الصين ويعارض ترامب.. الخفافيش أصل فيروس كورونا
فاوتشى وترامب

تتباين الأراء في الولايات المتحدة الأمريكية بين من يرى أن فيروس كورونا جاء من مختبر صيني وآخرين يروا أن الفيروس ناتح عن أمور طبيعية ولا تدخل بشرى في إنشائه، فإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستمرة في الدفاع عن وجهة نظرها التي تؤكد أن الصين لها يد في إنشاء الفيروس بينما يرد الكثير من الأطباء على هذه المزاعم ويؤكدون أن لا يوجد دليل حتى الآن على ذلك.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب صرح في وقت سابق بأن أصل ومصدر فيروس كورونا الجديد قد يكون انتشر عن طريق مختبر صيني، ولكن عارضه مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية أنتوني فاوتشي وقال إنه لا يوجد "دليل" على أن الفيروس جاء من مختبر صيني، كما أسقط ادعاء ترامب بأن الفيروس القاتل "سيختفي".

وأكد أنتوني فاوتشي، خلال مقابلة مع "ناشيونال جيوغرافيك" أن كل الدلائل تشير إلى أن فيروس كورونا الجديد، الذي تسبب بوباء كوفيد-19، "لم يُصنع في مختبر في الصين"، ولم يخرج من مختبرات الفيروسات في مدينة ووهان الصينية.
 
وقال فاوتشي "إذا نظرت إلى تطور الفيروس في الخفافيش وما هو موجود الآن، فالدليل العلمي يميل بقوة شديدة نحو ذلك، وأنه لم يكن بالإمكان التلاعب به بشكل مصطنع أو متعمد، كل شيء يشير بقوة إلى تطور هذا الفيروس في الطبيعة ثم انتقاله إلى أنواع (حيوانية) أخرى".
 
وهناك بعض التقارير التي تستند النظرية البديلة الأخرى التي مفادها أن شخصا ما اكتشف فيروس كورونا الجديد في البرية، وأحضره إلى المختبر، ثم تسرب عن طريق الخطأ.
 
وأعرب فاوتشي عن شعوره بالقلق من أن تضطر الولايات المتحدة إلى الخضوع لاختبار جديد في الخريف والشتاء مع "موجة ثانية من كوفيد-19" إذا لم تقم البلاد بتخفيف معدل الإصابة بحلول الصيف.
 
وتابع قائلا: "عار علينا إذا لم يكن لدينا ما يكفي من الاختبارات بحلول الوقت الذي قد يحدث فيه ما يسمى بالعودة (موجة ثانية) في الخريف والشتاء"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة بحاجة إلى التأكد من أنه ليس لدهيا ما يكفي من الاختبارات المتاحة قبل أن تضرب الموجة الثانية فحسب، بل إن لديها أيضا نظاما لتوصيل تلك الاختبارات إلى الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها.
 
وخلال المقابلة، رفض فاوتشي أيضا "أمل" ترامب في أن يتلاشى الفيروس "بأعجوبة"، حيث كان الرئيس الأميركي قد قال مرارا وتكرارا أن الفيروس "سيختفي" خلال إحاطاته الصحفية اليومية بشأن فيروس كورونا.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق