اللقاح الحلم.. مصل كورونا «الصيني» ينتظر الإفراج عنه

الأربعاء، 06 مايو 2020 09:00 ص
اللقاح الحلم.. مصل كورونا «الصيني» ينتظر الإفراج عنه

تترقب أنظار العالم كل لحظة أى أمل جديد عن لقاح أو علاج لإيقاف هجمات فيروس كورونا. وفي خطوة جديدة نحو اللقاح الأمل ضد كورونا، أعلنت شركة Sinovac Biotech الصينية التي تجري إحدى التجارب السريرية الأربع التي تم الترخيص بها في الصين عن تقدم كبير في أبحاثها ونتائج واعدة بين القرود.

وبينما بدأت التجارب البشرية للتو تقول الشركة إنها مستعدة لتقديم 100 مليون جرعة سنويًا لمكافحة الفيروس الذي ظهر في وسط الصين أواخر العام الماضي قبل انتشاره في جميع أنحاء العالم وقتل أكثر من 220 ألف شخص، وفقا لتقرير  channelnewsasia.

 

الجديد

وتجري شركة Sinovac Biotech واحدة من التجارب السريرية الأربع التي تم الترخيص بها في الصين، وقد تم بالفعل إنتاج وتعبئة آلاف اللقطات من اللقاح، فى علبة بيضاء وبرتقالية مزينة باسم Coronavac

5eab2717b6b7507b8721f2c8

في حين أن اللقاح أمامه طريق طويل قبل الموافقة عليه تؤكد الشركات وتثبت أنها يمكن أن تنتجه على نطاق واسع وأن تقدم دفعات لتسيطر عليها السلطات.

وتأمل شركة Sinovac، أن ترى نتائج بشأن سلامة لقاحها بحلول نهاية يونيو، خاصة وأن لها خبرة سابقة في مجال إنتاج لقاح ضد فيروس عالمي،  لقد كانت أول شركة أدوية تقوم بتسويق لقاح ضد H1N1 أو أنفلونزا الخنازير في عام 2009.

يتدافع أكثرمن 100 مختبرحول العالم للتوصل إلى لقاح، ولكن سبعة فقط  تجري حاليًا تجارب سريرية ، وفقًا لكلية لندن للصحة والطب الاستوائي.

نشرت شركة Sinovac نتائج تظهر أن لقاحها يحمي إلى حد كبير قرود المكاك من الإصابة في تجربة على الحيوانات، وأجرت الشركة منذ ذلك الحين تجارب بشرية ، وأعطت اللقاح لـ144 متطوعًا في أبريل في مقاطعة جيانغسو الشرقية.
 
CORONAVAC-china-758x426

تأمل شركة Sinovac، التي لديها حوالي 1000 موظف، أن ترى نتائج حول سلامة منتجها بحلول نهاية يونيو بعد أول مرحلتين من التجارب السريرية، ثم ستنتقل الشركة بعد ذلك إلى المرحلة الثالثة من التجارب، والتي ستحدد ما إذا كان اللقاح فعالًا بين حاملي الفيروس.

لكن الشركة لديها  مشكلة للمرحلة الثالثة إن هناك عدد قليل جدًا من حالات العدوى في الصين في الوقت الحاضر للحصول على عدد كاف من المتطوعين لإجراء الاختبارات الحاسمة، هذا يعني أن Sinovac قد تضطر إلى البحث عن متطوعين من الخارج.

وقال منغ وينينغ مدير سينوفاك للشؤون الدولية "نتحدث حاليا مع عدة دول في أوروبا وآسيا، مؤكدا إنه عادة ما تكون هناك حاجة إلى عدة آلاف من الأشخاص للمرحلة الثالثة ، ولكن ليس من السهل الحصول على هذه الأرقام في أي بلد.

FB_IMG_1588387181456-620x330

حتى مع النجاح في المراحل التالية  لن تتمكن Sinovac من إنتاج ما يكفي من اللقاحات لعلاج سكان العالم بأسره، لكن مدير الشؤون الدولية لسانوفك  قال إن الشركة مستعدة للتعاون مع شركاء أجانب يشترون بالفعل لقاحاتها الأخرى ضد الأنفلونزا والتهاب الكبد.

من جانب أخر، تقوم شركة Sinovac ببناء منشأة إنتاج في جنوب العاصمة الصينية والتي يجب أن تكون جاهزة للعمل بحلول نهاية العام، وقال منغ «إننا نعمل ليلا ونهارا، ولدينا ثلاث مجموعات عمل مناوبة لمدة 24 ساعة، وهذا يعني أننا لا نضيع أي دقيقة لتطوير اللقاح».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق