كورونا يغير خريطة «بيزنس الإنفلونسرز».. مصائب مشاهير السوشيال ميديا عند بعضهم فوائد

الخميس، 07 مايو 2020 07:00 ص
كورونا يغير خريطة «بيزنس الإنفلونسرز».. مصائب مشاهير السوشيال ميديا عند بعضهم فوائد
السوشيال ميديا

تبذل الشركات والمبدعين في صناعة التسويق ومؤثري السوشيال ميديا "الإنفلونسرز" قصاري جهدهم للتكيف مع آثار تفشي الفيروس التاجي من الناحية الاقتصادية، ورغم ذلك فقد تغيرت خريطة البيزنس الخاص بهم كثيرًا مع الإغلاق المصاحب لكورونا.

وشهد بعض الإنفلونسرز إلغاء بعض صفقات الرعاية الخاصة بهم وكذلك الأحداث، حيث حول الكثيرون تركيزهم إلى مصادر دخل بديلة تتيح لهم الاستمرار في كسب لقمة العيش دون مغادرة منازلهم.

وتشهد وكالات التسويق للعلامات التجارية تأجيل الحملات، بينما تلاحظ أيضًا أن المشاركة في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي أعلى من المعتاد، حيث يقضي المزيد من المستهلكين الوقت في عزلة منزلية، ويكتشف المعلنون أيضًا أن نموذج أعمال التسويق المؤثر يمكن أن يكون مناسبًا بشكل خاص لهذا الوقت.

وفى تقرير لموقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكى، كانت هذه أبرز التغيرات على خريطة بيزنس الإنفلونسرز فى العالم:

إلغاء فرص السفر والفعاليات

إلغاء فرص السفر والفعاليات
إلغاء فرص السفر والفعاليات

يواجه "الانفلونسرز" على إنستجرام ومنشئي المحتوى على YouTube الذين يكسبون الأموال من خلال عروض الرعاية انخفاضًا حادًا في الأعمال.

وقالت "أونيكا ريمون" وهي مدونة سفر لديها 84900 متابع على انستجرام: "أعتقد أن الكثير من الناس في صناعة السفر يحبسون أنفاسهم، فالشركات مترددة في القيام بأي شيء جديد وبالتالي يؤثر ذلك على دخل الإنفلونسرز المتخصصين في السفر."

من جانبها أضافت "لورين"، التي تعيش حاليًا في بالي والمعروفة باسم gypsea_lust على انستجرام مع 2.1 مليون متابع، أن جميع رحلاتها المدفوعة قد تم إلغاؤها.

تغيير الاستراتيجيات لكسب لقمة العيش

وفقًا للموقع بدأ المؤثرون في تغيير استراتيجيات العمل الخاصة بهم، مع التركيز على الرهانات طويلة الأجل مثل الشركات المباشرة للمستهلكين أو مصادر الإيرادات البديلة مثل الاستشارات والتدريس والتدريب.

قالت كريستينا فيدال، وهي إحدى مشاهير الانفلونسرز على انستجرام: "أعتقد أن التركيز على المدى الطويل، ووضع أهداف معدلة وواقعية كل يوم للحفاظ على تركيزك وعدم تشتيت انتباهك، يساعدني كثيرًا".

ولكن يبدو أن منشئي المحتوى الرقمي ذوي مهارات الإنتاج المتخصصة في وضع أفضل من معظمهم حيث يواصلون العمل مع اضطرابات محدودة بسبب فيروس كورونا خلال فترة طويلة من الجلوس في المنزل.

ومع إغلاق شركات الإنتاج للقطات الصور والفيديو للالتزام بتدابير الوقاية الاجتماعية، تحولت بعض العلامات التجارية إلى إنشاء محتوى إعلاني، وقد أخبرت وكالة التسويق المؤثرة Business Insider أنها شهدت زيادة في عدد العلامات التجارية التي تتطلع إلى توظيف أشخاص "إنفلونسرز" خصيصًا لإنشاء المحتوى.

وقالت كارين سبنسر، نائب الرئيس الأول للشراكات في Whalar، وكالة تسويق: "للمرة الأولى، لا تستطيع العلامات التجارية الكبرى إنتاج تلك الإعلانات التلفزيونية ذات الميزانيات الضخمة، فأنت لا تحتاج إلى هذا الإنتاج الكامل بعد الآن، لذا علمنا مستخدمي YouTube ذلك."

تغيير الاستراتيجيات لكسب لقمة العيش
تغيير الاستراتيجيات لكسب لقمة العيش

عمولة التسوق الإلكتروني

شهد الإنفلونسرز قفزة كبيرة في مبيعات التسويق بالعمولة مع ارتفاع التجارة الإلكترونية، إلا أن الأمر يمكن أن يكون مهددًا أيضًا، حيث شهد بعضهم ارتفاعات كبيرة في مبيعات التجارة الإلكترونية في الأسابيع الأخيرة حيث يقضي المستهلكون المزيد من الوقت في المنزل والتسوق عبر الإنترنت.

قال كيث بينديز، رئيس شركات العلامة التجارية في شركة التسويق Linqia: "أصبح النقر على عربة التسوق شائعًا حقًا الآن."، لكن المكاسب الأخيرة من التجارة الإلكترونية يمكن أن تكون قصيرة الأجل، حيث يقوم بعض تجار التجزئة الكبار مثل Macy's و Ralph Lauren و Victoria's Secret بتعليق أو خفض العمولات على برامج الشركات التابعة لتوفير التكاليف.

رفع أسهم بلوجرز اللياقة البدنية

بينما يبحث الأشخاص عن بدائل للتمارين الرياضية في المنزل،  شهد مؤثرو اللياقة البدنية ارتفاعًا كبيرًا في المشاركة والمبيعات المباشرة للمستهلكين.

وعلى عكس الموضة أو السفر، أصبح مبدعو اللياقة البدنية أكثر شهرة مؤخرًا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وغالبًا ما يركز هؤلاء المبدعون على الخدمات المباشرة للمستهلكين، بدلاً من الاعتماد على شراكات العلامة التجارية لتحقيق الأرباح.

فمع زيادة الاهتمام ببرامج العمل في المنزل وسط الوباء، شهد بعض هؤلاء المبدعين زيادة في المبيعات والمشاركة العامة عبر الإنترنت.

 

رفع أسهم بلوجرز اللياقة البدنية

رفع أسهم بلوجرز اللياقة البدنية

انخفاض أسعار الوظائف الدعائية

توقع انخفاض أسعار الوظائف الدعائية بسبب التغيرات التي ستطرأ على التسويق عبر الانترنت على المدى القريب، وفي تقرير حديث، قامت Izea، وهي شركة تربط المسوقين مع الإنفلونسرز، بدراسة تأثير جائحة الفيروسات التاجية على صناعة التسويق الإليكتروني.

وجد التقرير أنه على الرغم من زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الأسعار المدفوعة لكل منشور على جميع وسائل التواصل الاجتماعي قد تنخفض بشكل كبير على المدى القصير وتستمر في الانخفاض، اعتمادًا على طول تفشي الفيروس التاجي وتأثيره العام.خلال الركود الأخير، انخفض متوسط تكلفة المنشور برعاية بنسبة 62.7٪ بين عامي 2008 و2010، وفقًا لبيانات Izea.

زيادة عدد الإنفلونسرز

يقول المسوقون عبر الإنترنت إن المشاركة في الوظائف غير المدفوعة قد ارتفعت في الأسابيع القليلة الماضية، ولكن حتى مع إلغاء الحملات، فإن تلك التي تبقى تكون أكثر تفاعلاً.

 

مع بقاء عدد أكبر من الناس في منازلهم في محاولة للمساعدة في احتواء انتشار الفيروس التاجي الجديد، يبدو أن استخدام الوسائط الاجتماعية آخذ في الازدياد.

يشهد الإنفلونسرز ارتفاعًا كبيرًا في مرات ظهور الإعلان ومشاركة المستخدم في المنشورات الدعائية على تطبيقات مثل TikTok وInstagram.

من الواضح أن وكالة التسويق المؤثر قالت إنها شهدت زيادة في عدد "الإعجابات" على المنشورات الدعائية على Instagram.

قال ماي كارووسكي، مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي: "الجميع في المنزل يتابعون TikTok بنشاط، ويبتعدون عن الجميع. نحن نستهلك المزيد من المحتوى فقط"، كما أكد العديد من العاملين في هذا المجال أيضًا على ارتفاع في التفاعل والآراء حول مشاركات وسائل التواصل الاجتماعي غير المدفوعة.

في استطلاع أجري على 389 منشئ المحتوى الرقمي أجرته شركة التسويق Influence Central، أفاد منشئو المحتوى بوجود زيادة في تفاعل الجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل Instagram وTikTok وFacebook وPinterest ومدوناتهم الشخصية.

ركز تقرير "إنفلوانس سنترال" على الفترة من منتصف فبراير إلى منتصف مارس عندما بدأت الولايات والحكومات المحلية تنفيذ أوامر البقاء في المنزل لأول مرة استجابة للوباء، ويؤدي إلغاء الأحداث الرياضية الحية إلى زيادة الطلب على محتوى متعلق بالرياضة على منصات مثل YouTube وFacebook.

نظرت Tubular Labs، وهي شركة رائدة في مجال تحليل الفيديو الاجتماعي، إلى أنواع المحتوى الذي يحمّله منشئو المحتوى الرقمي رغبة في جذب المستخدمين.

انفلونسرانفلونسر

الفيديو اللايف

يزدهر محتوى الفيديو المباشر "اللايف" عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويجني بعض الإنفلونسرز أموالهم من خلاله، وازداد الاهتمام بالفيديو المباشر في الأسابيع الأخيرة، ويجد المنشئون والمسوقون والمنصات التقنية طرقًا جديدة لكسب المال من البث المباشر.

يمكن للعاملين في مجال التسويق الإليكتروني كسب مئات - أو حتى آلاف - من الدولارات من خلال الترويج لمنتج أو الظهور في البث المباشر للعلامة التجارية على منصات مثل Instagram أو Facebook أو YouTube أو Twitch.

قالت إيلي جينكينز، وهي إحدى الإنفلونسرز: "إن الناس أكثر استعدادًا لقضاء 30 أو 60 أو 90 دقيقة في مشاهدة شخصية مؤثرة أو بث مباشر للعلامة التجارية، في حين أنهم عادة ما يتفاعلون فقط مع صورة ثابتة على موجز لبضع ثوان".

لاحظت شركة Tubular Labs كيفية تفاعل المستهلكين مع مقاطع الفيديو التي تم بثها مباشرةً في الأسابيع الأخيرة، ووجدت أن الأخبار في الوقت الفعلي والموسيقى والألعاب والبث المباشر للحيوانات شهدت جميعها نموًا كبيرًا في نسبة المشاهدة على منصات مثل Twitch و YouTube.

من ناحية أخرى، قال بعض المسوقين الإليكترونيين في استطلاع لرأيهم من خلال منصة التسويق Klear إنهم كانوا يميلون إلى ميزات "Live" و"Stories" في Instagram في الأسابيع الأخيرة، وقفزت المشاهدات اليومية على Instagram Stories في منتصف شهر مارس وارتفعت المشاركة على الفيديو المباشر خلال الشهر.

قالت إريكا تشان كوفمان، وهي إحدى الشخصيات المؤثرة في إنستجرام التي تدير موقع DIY: "أنا بالتأكيد أستخدم القصص أكثر من ذلك بكثير، وكان هناك قدرًا كبيرًا جدًا من مرات مشاهدة وإعجاب القصص. الناس يضعون علامات لي في القصص، قائلين انظري إلى الشيء الذي أنشأته باستخدام البرنامج التعليمي HonestlyWTF، وسأعيد نشره."

التفاعل مع المعجبين

مع بقاء المستهلكين في المنزل وقضاء المزيد من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، شهدت العلامات التجارية التي واصلت تسويقها على وسائل التواصل الاجتماعي زيادة المشاركة في منشوراتها المدعومة على Instagram، وفقًا لوكالة التسويق المؤثر الواضح.

وهذا يوفر حافزًا للعلامات التجارية التي يمكنها الاستمرار في شراء الإعلانات للقيام بذلك - خاصةً لأنه من المحتمل أن يكون أرخص لها الآن، ولكن لا يزال هناك سؤال حول كيفية مواصلة التسويق دون المخاطرة بصورة العلامة التجارية.

قامت Mediakix، وهي وكالة تسويق مؤثرة تربط العلامة التجارية مع الإنفلونسرز، بنشر تقرير ينصح العلامات التجارية حول كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

يقول التقرير إن على الشركات أن تتفاعل مع المعجبين في الوقت الفعلي على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الاستفادة من خدمات البث المباشر مثل Instagram Live و Facebook Live و Twitch للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالتغييرات في الخدمات.

العلامات التجارية التي تستمر في إدارة الحملات التسويقية تسير بهدوء لتجنب الظهور الانتهازي، ويعتمد الكثير على المسوق الإليكتروني لإضفاء الصورة الذهنية الصحيحة.

قالت فيكي سيغار، مؤسسة شركة التسويق المؤثرة فيليدج: "العلامات التجارية حساسة للغاية وعندما تعمل مع المؤثرين، يأخذون كل منتج ويضعونه في سياق. سياقهم الآن هو أنهم عالقون في المنزل."

 

تركز العديد من العلامات التجارية على الأعمال الخيرية ورسائل "الشعور بالرضا" في الحملات الإعلانية الأخيرة، وقامت شركة حقائب الظهر JanSport مؤخرًا بإدارة حملة تسويق مؤثرة تركز على العطاء الخيري للمطبخ المركزي العالمي غير الربحي.

كما قالت مونيكا ريغالي، مديرة إدارة المدرسة: "أردنا التواصل حقًا مع الطلاب الذين نزحوا ونحاول أيضًا تلبية احتياجات هؤلاء الطلاب الذين يعتمدون على المدرسة في مكان آمن للذهاب إليه خلال النهار، وكذلك التغذية".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق