«البحر الأحمر» تستعد لمواجهة السيول مبكرا: سد إعاقة.. بحيرة.. وحاجز ترابي (صور)

الجمعة، 08 مايو 2020 05:00 م
«البحر الأحمر» تستعد لمواجهة السيول مبكرا: سد إعاقة.. بحيرة.. وحاجز ترابي (صور)

حتى لا تتكرر كارثة أكتوبر 2016، بمدينة رأس غارب بعد أن اجتاحت السيول المدينة دون عوائق وتسببت في كوارث بشرية ومادية، تستمر الإدارة العامة للمياه الجوفية بالصحراء الشرقية والبحر الأحمر، في الإشراف على المرحلة الثانية من مشروعات مواجهة السيول بعدة مدن بمحافظة البحر الأحمر.
 
ويجري مدير الإدارة العامة للمياه الجوفية للصحراء الشرقية، جولات للاطمئنان على استمرار العمل بمشاريع المرحلة الثانية الخاصة بمواجهة السيول، وخاصة التي تقام بصحراء مدينة القصير، وكذلك مدينة الغردقة لتعد استكمالا للمشاريع التي تم إنشاؤها في المرحلة الأولى.
 
استكمال الإنشاءات بالمرحلة الثانية لمشروعات مواجهة السيول بالبحر الأحمر (1)
 
وبحسب أحد المهندسين العاملين بتلك المشروعات، في مدينة الغردقة، فإنه يجرى عملية إنشاء سد اعاقة جديد، وكذلك بحيرة صناعية، وحاجز ترابي خلفها، حيث أن تلك المشروع يعد من المشاريع القومية الكبيرة في مدينة الغردقة، أن كذلك هناك مشروعات أخرى ضمن المرحلة الثانية لمواجهة السيول في مدينة القصير والتي قاربت على الانتهاء وهي إنشاء قناة صناعية بمنطقة وادي القويح والتي تقوم بأعمالها الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات.
 
استكمال الإنشاءات بالمرحلة الثانية لمشروعات مواجهة السيول بالبحر الأحمر (3)
 
وأضاف المهندس- طلب عدم ذكر اسمه، أن «استكمال مشروعات الحماية من اخطار السيول بالمرحلة الثانية تشمل انشاء قناة توجيه وادى فرعى لحماية مدينة القصير من اخطار السيول، وكذلك سد بمنطقة أم لصيفة»، مؤكدا أن البحيرة الصناعية (ب1) بالقصير يتم إنشائها بابعاد 100×100×2 م وحاجز ترابي لها، وذلك بوادي العنز، كما يجري إنشاء بحيرة صناعية أخرى (ب 2) بأبعاد 150×150×2 م وحاجز ترابي بوادي القصير، كذلك قناه صناعية عبارة عن حاجزين بإرتفاع 2.5 م بوادي النخيل.
 
استكمال الإنشاءات بالمرحلة الثانية لمشروعات مواجهة السيول بالبحر الأحمر (4)
 
كما تجرى أعمال إنشاء بحيرة (ب 3) بأبعاد 600×200×3.5 م، وحاجز ترابي ح3 بطول300 م وعرض5/40 م وإرتفاع 5م، وسد إعاقه بوادي ام لصيفه بطول 75م وعرض 47/5م وارتفاع 5م.
 
من جانب آخر، كان تفقد  رئيس الادارة المركزية للمياه الجوفية لسيناء والصحراء الشرقية، ووكيل الادارة العامة للمياه الجوفية للصحراء الشرقية، عمليات الحماية من أخطار السيول بمنطقة وادي القويح بمدينة القصير جنوب البحر الأحمر، حيث تفقدوا أعمال الإنشاءات بسد وادى القويح، والبحيرة الصناعية التابعة له، والحاجز الترابي بمفيض خلفها.
 
استكمال الإنشاءات بالمرحلة الثانية لمشروعات مواجهة السيول بالبحر الأحمر (5)
 
كذلك تفقد الأعمال بقناة توجيه خلف البحيرة الصناعية بوادي القرية لحماية المنطقة من أخطار السيول، وقد كلفوا المشرفين على الأعمال بتزايد سرعة وتيرة العمل بتلك المشروعات وذلك للانتهاء منها قبل تاريخ النهو المقرر.
 
استكمال الإنشاءات بالمرحلة الثانية لمشروعات مواجهة السيول بالبحر الأحمر (6)
 
وأكد مدير الإدارة العامة للمياه الجوفية بالصحراء الشرقية وسيناء، استمرار تنفيذ كافة الاجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا اثناء العمل تنفيذًا لتعليمات الرئيس وحفاظًا على حياة طاقم العمل في تلك المشروعات.
 
استكمال الإنشاءات بالمرحلة الثانية لمشروعات مواجهة السيول بالبحر الأحمر (7)
 
ومن جانبه، قال رئيس مدينة القصير، إن الإدارة العامة للمياه الجوفية بالبحر الأحمر، تقوم بمجهود جبار لإنشاء عدة مشروعات مختلفة بالأودية الجبلية المحيطة بمدينة القصير لحمايتها من أخطار السيول.
 
استكمال الإنشاءات بالمرحلة الثانية لمشروعات مواجهة السيول بالبحر الأحمر (8)
 
وأضاف رئيس مدينة القصير في تصريحات صحفية، أن الشركة الوطنية للمقاولات تجري أعمال الانشاءات لعدة بحيرات صناعية ومشروعات اخري بعدة اودية جبلية، وذلك استعدادا لمواجهة اخطار السيول، مضيفاً أن مدينة القصير على استعداد تام لمجابهة الأخطار، وحماية الأهالي منها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق