فى ظل الإقبال بسبب شهر رمضان.. خطة الزراعة لزيادة المعروض من الخضراوات

السبت، 09 مايو 2020 03:00 ص
فى ظل الإقبال بسبب شهر رمضان.. خطة الزراعة لزيادة المعروض من الخضراوات
استقرار أسعار الخضار بالأسواق بسب زيادة الإنتاج والمعروض

تواصل وزارة الزراعة طرح منتجات  الخضروات الصيفية لزيادة المعروض بالأسواق، كسلعة استهلاكية يومية وأساسية، في محاولة لتخفيف الضغط عن الحركة السلعية ضمن تداعيات فيروس كورونا، وزيادة المطلوب في شهر رمضان الكريم.
 
وتتابع الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، زيادة المعروض من: "البطاطس، والطماطم، والكوسة، والباذنجان، والفاصوليا، ولوبيا، والكرنب الصيفى، قرنبيط، والبطيخ ، والكنتالوب ، والبامية ، والملوخية، والخيار المكشوف، وفلفل أخضر، خاصة خلال شهر رمضان وزيادة الطلب، مع استقرار الخضروات وزيادة المعروض بسب زيادة الإنتاج.
 
وتتابع إدارة الخضر، تقديم جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين، واتباع النظم السليمة تفادياً لعدم تأثر المحاصيل الزراعية من قلة الانتاج وتساقط الثمار خاصة مع المناخ المتغير، وتدقيق المساحات وتقدير إنتاجية المحصول، لتوفير المعلومات اللازمة لاحتياجات السوق المحلى والأسواق الخارجية.
 
الدكتور علاء البحراوى، مدير عام إدارة الخضر، بالإدارة المركزية للبساتين، أوضح أن هناك متابعة يومية  على زراعات  الخضر الصيفى لزيادة  الإنتاج  والمعروض بالأسواق، خاصة مع زيادة  الطلب على  الخضروات خلال شهر رمضان كسلع استهلاكية يومية أساسية.
 
وبلغ إجمالي مساحات الخضر الصيفى، 856 ألف و782 فدان، ويتم طرحها لأكثر من 20 نوع منها: "البطاطس الصيفى في مساحات 174 ألف فدان، بمتوسط إنتاج 16 طن  للفدان، من محافظات التركيز الوادى الجدد المنيا، الشرقية، الغربية، الدقهلية، النوبارية، البحيرة.
 
ومن بين الخضروات التي يتم طرحها في الوقت الحالي: الطماطم  في مساحات  207 ألف فدان متوسط إنتاج للفدان بمتوسط إنتاج 15 طن للفدان بمحافظات تركيز الإنتاج، الشرقية، النوبارية، والبحيرة الإسكندرية، وقنا، والكوسة 18 لف 670، والباذنجان 49 ألف 665 فدان، والفاصوليا الخضراء 59 ألف 631، ولوبيا 606 فدان، والكرنب صيفى  6782 فدان، قرنبيط 30 فدان، والبطيخ 59 ألف 552 فدان، والكنتالوب 33 ألف فدان، والبامية 8225 فدان، والملوخية 8500 فدان، والخيار  المكشوف 31 ألف و400 فدان، والفلفل 47 ألف فدان، بصل 363 ألف فدان بصل  أخضر، والخس 811 فدان، والشمام 7600 في النوبارية والإسماعلية والإسكندرية، وكسبرة 11 الف 387 فدان.
 
وتخصص وزارة الزراعة لجان مكثفة تعمل دوريا بالمرور على جميع السلع الأساسية من  الخضروات  بجميع المحافظات  لتقديم جميع  الارشادات والتوصيات الفنية للمزارعين، خاصة على المساحات المنزرعة من عدة أصناف من الخضراوات.
 
من جهته، قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، إن زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية، وخاصة البطاطس، أدت الى استقرار الأسعار بالسوق  المحلى، بالإضافة إلى زيادة صادرات بطاطس المائدة إلى الأسواق الأوروبية والعالمية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة