حقيقة علمية: دماء الإنسان تساوي حجم حمام سباحة.. وفقدان 40% منه لا يسبب الوفاة

الإثنين، 11 مايو 2020 04:00 ص
حقيقة علمية: دماء الإنسان تساوي حجم حمام سباحة.. وفقدان 40% منه لا يسبب الوفاة
فصيلة الدم

يلعب الدم في جسم الانسان دورا هاما في نقل العناصر المهمة، والحفاظ  على توازن الجسم، وحمايته من الإصابة بالأمراض، حيث يتمتع كل شخص بفصيلة دم مختلفة عن الآخر، وتتنوع الفصائل بين  : " A ، AB، B، O، O-، A-، B-، AB-".

 

وقد رصد التقرير المنشور عبر موقع Bright Side  عددا من الحقائق العلمية المثيرة للاهتمام، والتي تقدم بعض الأسرار والحقائق عن دم الإنسان، حيث أشار إلي أن  الجسم يحتوي علي كميات كبيرة من الدم، فنجد أن جسم الإنسان يحتاج إلي 1.120.000 بعوضة لكي تستطيع التخلص من الدم في الجسم.

وكشف التقرير عن أنه يمكن للإنسان أن يعيش بدون نبض، ففي عام 2012، قام الأطباء بتركيب جهاز في جسم  رجل يبلغ من العمر 55 عامًا، وهذا الجهاز يسمح للدم بالانتشار في جميع أنحاء الجسم  بدون نبض، وعاش الرجل  555 يومًا بدون نبض بسبب إصابته بفشل في القلب وفي انتظار تلقي عملية زرع، وهذا ما جعل الأطباء يقومون باستبدال قلبه بجهاز كان الرجل  يحمله في حقيبة ظهره.

 

وأضاف التقرير، أن كمية الدم التي تمر عبر الدورة الدموية في 25 يومًا تساوي تقريبًا حجم حوض سباحة متوسط، وهذا يعني أن كميات الدم في الجسم غزيرة للغاية.

 

ومن أغرب الأشياء  للدم، أنه يمكن لشخص أن  يفقد40٪ من دمه ويبقى على قيد الحياة، ولكن بالطبع هذا الشخص يحتاج إلي نقل الدم لتعويض ما تم فقدان سواء كان خلال حادث ، أو في حالة تعرضه للإصابة بالنزيف.

 

من أغرب الأشياء التي لاحظها العلماء حول النوبات القلبية، هي أن 21 ٪ من جميع النوبات القلبية يوم الاثنين، وتتكرر الإصابة الأخري منها  يوم الجمعة، ويفترض العلماء أن السبب هو  زيادة إفراز وتدفق هرمونات التوتر في بداية الأسبوع، وتقليل نسبة وصول الدم إلي القلب، وللحد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية ، يجب أن تستيقظ ببطء في الصباح وتقلل من كثافة التمارين الرياضية في المساء.

 

وقد اكتشف العلماء أن هناك صلة بين فصيلة دم الزوجين ونسبة الطلاق، ونجد أن أصحاب فصيلة الدم O الذين يتزوجون من نفس الفصيلة،  لديهم فرص ترابط قوية بين بعضهم البعض،  وعادة ما يكون الأزواج الذين يقررون الطلاق من أصحاب فصائل الدم  A + AB أو OA +.

 

وكشف التقرير عن  بعض الحقائق العلمية منها أن فصيلة الدم لها تأثير كبير على الصحة، كما أصحاب فصيلة الدم  O ليسوا عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد أو السمنة.

 

كما يجب على أصحاب فصيلة الدم  A  الانتباه إلى مستوى الكوليسترول في الدم، فهم في خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

 

أما أصحاب فصيلة الدم B فهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر وسرطان البنكرياس، وأن أصحاب فصيلة الدم  AB  لديهم فرص ضعف الإدراك بنسبة عالية تصل إلي 82%.

 

وأضاف التقرير، أن الأداء الرياضي يعتمد على فصيلة الدم، فأظهرت دراسة أجريت في عام 2017 أن الأشخاص أصحاب فصيلة الدملديهم قدرة أفضل على التحمل عن باقي فصائل الدم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق