السودان تمدد الحظر لمواجهة كورونا.. وردود أفعال متباينة

الثلاثاء، 12 مايو 2020 02:00 ص
السودان تمدد الحظر لمواجهة كورونا.. وردود أفعال متباينة

وسط تحذيرات من فشل أنظمة العالم الصحية في احتواء تفشي مرض فيروس كورونا المستجد، مددت السلطات السودانية حظر التجول الشامل لعشرة أيام.

ويثير احتمال تمديد الحظر الشامل من جديد، جدل واسع بين مؤيدي ورافضي هذه الخطوة داخل السودان، حيث تداعياتها الكبيرة على الاقتصاد السوداني.

ولم يكن أمام السلطات السودانية خيار، فيما يبدو، سوى تمديد الحظر الشامل، على أمل الحد من انتشار فيروس كورونا، أما مسؤولو الشرطة، فأكدوا أن الالتزام بالإجراءات والتدابير الصحية في تصاعد.

وقال المتحدث باسم الشرطة السودانية، اللواء عمر عبد الماجد: "الآن أصبحت لدينا حقائق ثابتة، وهي أن أعداد الإصابات في تزايد، هذا الأمر أملى على السلطات أن تقوم بتمديد حظر التجول، ولاحظنا التزاما متزايدا من قبل المواطنين".

وتقول شبكة سكاي نيوز إن تمديد الحظر الشامل، من جانب السلطات السودانية، قد يكون قادر على كبح جماح الفيروس، الذي تجاوزت الإصابات به حاجز الألْف، إلا أنه لا يرضي فئات اجتماعية ليست قادرة على مجابهة الأوضاع الاقتصادية.

وقال المحلل الاقتصادي محمد الناير وفقا للشبكة: " الوضع السوداني لن يتحمل مزيدا من الإغلاق، تم الإغلاق لثلاثة أسابيع، والمعروف أن 65 بالمئة من الشعب السوداني، تحت خط الفقر، وأتوقع مع الإغلاقات أن يكون معدل الفقر قد ارتفع إلى 75 أو 80 بالمئة".

واختلفت الآراء في الشارع السوداني، بين مؤيد للعزل المنزلي، وبين من يطالب بإعادة فتح الاقتصاد، منعا لتأزم الوضع الاقتصادي، ومقابل هذه الآراء، ترى الحكومة السودانية أنه لا مناص من المضي قدما في تشديد إجراءات التباعد الاجتماعي وتقييد حركة الناس، لاحتواء انتشار الفيروس القاتل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة