بعد تزايد ضحاياه.. تعرف على قائمة الأدوية التي قد تحارب أعراض «كورونا»

الخميس، 14 مايو 2020 06:00 م
بعد تزايد ضحاياه.. تعرف على قائمة الأدوية التي قد تحارب أعراض «كورونا»
أمل عبد المنعم

يركز الباحثون وخبراء الصحة في جميع أنحاء العالم بشدة على دراسة الفيروس التاجي الجديد، حيث تساعد النتائج الجديدة والفهم في الإدارة الأفضل للأمراض، كما تمهد الطريق لتطوير طريقة علاج محتملة.

لذلك عرض موقع " boldsky" جميع الأدوية المختلفة التي يتم اختبارها لعلاج COVID-19، و محاولة العثورعلى دواء لعلاج COVID-19 حاليًا، و لا توجد أدوية يمكنها منع أو علاج COVID-19، ويقوم الباحثون باختبار وتطوير خيارات علاجية جديدة ومع ذلك، هناك بعض الأدوية المتوفرة بالفعل والتي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض COVID-19 الخفيفة إلى المتوسطة.

و تحتوي القائمة التالية على الأدوية التي قد تخفف أعراض COVID-19 الخفيفة، وكذلك الأدوية المضادة للفيروسات التجريبية وعلاجات COVID-19 الأخرى التي لا تزال قيد التطوير حاليًا.

Remdesivir .1

دواء الإيبولا تم تطوير الدواءremdesivir ، وهو عقار تجريبي طورته شركة Gilead Sciences Inc. Remdesivir  في الأصل لعلاج التهاب الكبد C ثم تم اختباره ضد مرض فيروس الإيبولا ومرض فيروس ماربورغ - حيث كانت النتائج الأولية واعدة، و يقوم الباحثون والسلطات الصحية حاليًا بتقييم سلامة وفعالية الدواء المصحح للبالغين المصابين بـ COVID-19 المعتدل أو الشديد،  في 29 أبريل الماضي، أعلنت شركة Gilead Sciences Inc. أنه في المرحلة 3 من تطبيق الدواء، تعافى مرضى Covid-19 من المرض، و خرج أكثر من نصف المرضى في مجموعتي العلاج من المستشفى بحلول اليوم 14 من تجريب الدواء.

2. هيدروكسي كلوروكين

هيدروكسي كلوروكين من أكثر المصطلحات شيوعاً التي تمت مناقشتها في الأسابيع الأولى من شهر أبريل الماضي، وسط جائحة COVID-19. Hydroxychloroquine هو دواء وصفة طبية تأتي على شكل أقراص فموية ويمكن استخدامها كجزء من العلاج المركب وتستخدم في علاج الملاريا، و فوسفات الكلوروكين هو دواء مضاد للملاريا ومبيد للأميبا يستخدم في علاج الملاريا وداء الأميبا والوقاية منهما، وهو عدوى في الأمعاء مع طفيلي يسمى Entamoeba histolytica (E. histolytica). قد يتسبب هيدروكسي كلوروكوين في انخفاض سكر الدم في حين أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على أي من هذه الأدوية لعلاج COVID-19، و تم إصدار إذن استخدام الطوارئ (EUA) لكل من هيدروكسي كلوروكوين والكلوروكين للأدوية، و الموافقة على استخدام الدواء في حالات معينة.

3. Favipiravir - Influenza Drug

أثبت هذا الدواء فعاليته ضد فيروسات RNA، مثل الأنفلونزا وفيروس الأنف، ويعمل أيضًا كطب وقائي للعدوى بفيروس الإيبولا، و يقوم فريق بحث حاليًا بالتحقيق في سلامة وفعالية فافيبيرافير لعلاج COVID-19 المعتدل.

4. Kaletra

 دواء فيروس نقص المناعة البشرية يستخدم عقار Kaletra لفيروس نقص المناعة البشرية منذ شهور في مستشفيات ووهان حيث يتم وصف الدواء مع دواء ثان، سيزمو البوتاسيوم سترات، و يذكر أن الدواء يمكن أن يساعد في تقليل الحمل الفيروسي لأولئك الذين يصابون بمرض فيروس التاجي.

5. إنترفيرون بيتا

عقار لأمراض الرئة يستخدم الدواء المضاد للفيروسات بشكل شائع في الحالات التي يكون فيها سبب العدوى غير معروف، كما أثبتت فعاليتها في مكافحة مرض السارس، يتم اختبار إنترفيرون بيتا بحثًا عن COVID-19، و يساعد الدواء على منع النوبات المناعية عن طريق منع التأثير ويساعد على تقليل الالتهاب ورد فعل الجسم المناعي، كما ثبتت فعاليته في علاج التصلب المتعدد الانتكاسى.

6. أسيتامينوفين

مسكن للألم أسيتامينوفين مسكن (دواء مسكن للألم) يساعد في تخفيف الأوجاع والآلام البسيطة الناتجة عن الصداع، آلام العضلات، آلام الظهر، آلام طفيفة من التهاب المفاصل، نزلات البرد، وجع الأسنان، وتشنجات الدورة الشهرية.، كما أنها تستخدم لإدارة الحمى، و أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدام عقار الاسيتامينوفين للمساعدة في الحد من الحمى والأوجاع والآلام المرتبطة بعدوى فيروس التاجية.

7. لوسارتان

 دواء ضغط الدم لوسارتان هو دواء عام لضغط الدم، وهو قيد الدراسة حاليًا لمساعدة المرضى الذين يعانون من COVID-19، و يعمل دواء ارتفاع ضغط الدم عن طريق منع المستقبلات التي يمكن أن ترفع ضغط الدم، مثل طبيعة أي دراسة أخرى، كان للبحث حول العلاقة بين COVID-19 وأدوية ارتفاع ضغط الدم أيضًا وجهات نظر متضاربة حيث اقترح بعض الباحثين دواء ارتفاع ضغط الدم كعلاج محتمل لـ COVID-19، في حين اقترح البعض أنه قد يزيد من المضاعفات.


8. دواء السعال

 أشار بعض الباحثين إلى أن أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية ليست فعالة في علاج أعراض COVID-19 الخفيفة، لكن النظريات الحالية تنص على أنه يمكن تجربة هذه الأدوية،و الدراسات جارية حاليًا.

9. العلاج بالبلازما

البلازما على الرغم من أنها ليست دواء، والذي أظهر وعدًا في علاج COVID-19 هو العلاج بالبلازما، تستخدم الطريقة بلازما النقاهة التي يتم استخلاصها من دم مرضى COVID-19 المستعادة، ويقال أنها تحتوي على أجسام مضادة تحييد السارس CoV-2. كما يتم دراسة Disulfiram ، وهو دواء يستخدم في علاج إدمان الكحول كما تم استخدامه في تفشي السارس و MERS ويساعد على إنتاج استجابة مناعية.

و يتم تناول دواء الإسهال، لوبيراميد في علاج COVID-19 حيث تم إدراج الإسهال الآن كأحد أعراض  COVID-19  و تم العثور على عقار لقمل الرأس، يسمى Ivermectin  لديه القدرة على استخدامه كعلاج محتمل لمرض COVID-19

وأشار التقريرفي ملاحظة أخيرة إلى أنه يمكن للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة أن تساعد في تخفيف الأعراض الخفيفة والمتوسطة إلى COVID-19  مثل الحمى والالتهاب وآلام العضلات، و يعتبر COVID-19 حاليًا تحديًا صحيًا كبيرًا، ويعمل الأطباء والباحثون في جميع أنحاء العالم بحماس نحو تطوير أدوية ولقاحات فعالة وآمنة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا