ضربة اقتصادية لتركيا قريبا.. لماذا تلوح أوروبا بفرض رسوم إغراق على واردات الصلب التركي؟

الجمعة، 15 مايو 2020 02:00 م
ضربة اقتصادية لتركيا قريبا.. لماذا تلوح أوروبا بفرض رسوم إغراق على واردات الصلب التركي؟
أردوغان

هددت المفوضية الأوروبية بفرض رسوم على واردات الصلب التركي، لوجود شبهة حول  ما إذا كانت صادرات الصلب التركي المسحوب على الساخن إلى أسواق الاتحاد الأوروبي تنطوي على ممارسات إغراق، وهو ما فتحت فيه تحقيق.

وبلغت قيمة سوق الصلب المسحوب على الساخن في الاتحاد الأوروبي في العام الماضي 17 مليار يورو تقريبا بحسب وكالة بلومبرج للأنباء. ويستخدم في عدد كبير من الصناعات بدءا من مشروعات التشييد وحتى صناعة السيارات.

فيما بلغ إجمالي المعروض في سوق الصلب بالاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي 31 مليون طن، قدمت تركيا منها حوالي 2.8 مليون طن.

ويستهدف التحقيق، معرفة ما إذا كانت لفائف الصلب التركي المسحوب على الساخن "تمثل إغراقا وما إذا كان هذا الأغراق سبب ضررا للصناعة في الاتحاد".

وقبل تفشي الجائحة كانت شركات صناعة الصلب الأوروبية قد حذرت من ضعف السوق الأوروبية نتيجة فوائض الطاقة الإنتاجية للصناعة على مستوى العالم، وتداعيات الرسوم على الواردات الأمريكية من الصلب وخروج بريطاينا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

ويفرض الاتحاد الأوروبي منذ 2017 رسوم إغراق لمدة 5 سنوات على واردات لفائف الصلب المسحوب على الساخن من روسيا والصين وأوكرانيا والبرازيل وإيران.

يأتي التحقيق في تهمة إغراق الصلب التركي على اساس شكوى مقدمة يوم 31 مارس الماضي من اتحاد الصلب الأوروبي نيابة عن الشركات الأوروبية التي تمثل حوالي ربع إنتاج الاتحاد الأوروبي من لفائف الصلب المسحوب على الساخن.

ويعد تراجع صادرات الحديد ضربة قوية للاقتصاد التركي الذي يعاني من أزمة مزدوجة، حيث انخفضت العملة المحلية أمام الدولار إلى أدنى مستوياتها، وارتفعت نسبة التضخم بسبب سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاقتصادية الخاطئة.

وصدرت تركيا خلال عام 2018 حوالي 21.4 مليون طن حديد، وتراجعت هذه الكمية إلى حوالي (15-16) مليون طن خلال 2019، وفقا لتصريحات عدنان أرسلان، رئيس الاتحاد التركي لمصدري الحديد والصلب.

ومنتصف مايو 2019، فرض البيت الأبيض رسوم على واردات الصلب التركية بنحو 25%. وأضاف ”الإبقاء على رسم 25% الحالي على معظم الدول ضروري ومناسب في هذا التوقيت للتصدي لتهديد الإضرار بالمصالح الوطنية“.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق